أسباب سقوط الشعر

أسباب سقوط الشعر عديدة, تعرفي على شعرك من جديد وحافظي عليه. للمرأة تاج هو شعرها ترتبط به منذ طفولتها, يبرز سمات جمالها و يؤثر بقوة على مظهرها. وعلى عكس الرجل الذي يصاب كثيرا بالصلع فإن تساقط الشعر بكثرة بالنسبة للمرأة يشعرها بالقلق ويؤثر سلبا على نفسيتها. فكم مرة تفاجأتي صباحا بعدد من شعراتك المتساقطة على مخدتك؟ ولكي تتوقف حيرتك سنوضح الأسباب لسقوط الشعر أولا قبل العلاج للحد من تساقط الشعر المستمر في المستقبل لدي النساء والرجال.

– مراحل دورة نمو الشعر

    تمر بصيلات الشعر أثناء نموها وقبل سقوطها بدورة من ثلاثة مراحل متتالية وهم:

١- مرحلة النمو:

فيها تبدأ خلايا الشعر(٨٥٨٠% من الشعر) بالإنقسام بسرعة فيلاحظ أن الشعر يزداد طوله وكثافته. وتأخذ هذه المرحلة من حوالي ٢٨ سنوات. وقد تتأثر هذه المرحلة بالجينات والحمية الغذائية أو الدواء والمؤثرات الخارجية فيتسبب بقصر مرحلة النمو. لهذا السبب, يشكو البعض من تساقط  كميات هائلة من الشعر وأن الشعر لا يطول بشكل كافي.

٢- مرحلة التراجع :

هي مرحلة إنتقالية ما بعد مرحلة النمو حيث تتهيأ الشعرة  للدخول في مرحلة من الاستقرار والسكون. في غضون ذلك. يكون %٢٥من الشعر في هذه المرحلة من دورة النمو. خلال هذه الفترة, يتوقف تدفق الدم والغذاء لبصيلات الشعر فتتوقف عن النمو وتتقلص لسدس طولها الأصلي مع تلف الأطراف .وبدون السقوط, تأخذ هذه المرحلة فترة من ٢٣ أسابيع.

٣- مرحلة الراحة أو التساقط :

تعرف بمرحلة السكون, حيث تكمن بصيلة الشعرة  لفترة من ۱٤ أشهر وبعدها تدفع الخصل الجديدة البصيلات القديمة فتسقط. بعد ذلك,تنمو مكانها وتمر علي مراحل النمو من جديد. وبهذا يكون ۱٥% من الشعر في هذه المرحلة من دورة النمو.

فالسقوط الطبيعي للشعر يتراوح بين (٨٠۱٠٠) شعرة يوميا. وعلينا أن نشير إلى, أن الشعر كاملا لا يمر بهذه المراحل الثلاث في نفس الوقت. فقد تمر بصيلات بمرحلة النمو وأخري بالانتقالية وأخرى بالتساقط. وعندما يكون معدل تساقط الشعر زائد عن الحد الطبيعي, هنا علينا معرفة أسباب سقوط الشعر.

- أسباب تساقط الشعر المستمر

١-  من أسباب سقوط الشعر المرضية:

* الصلع:

الصلع من أسباب سقوط الشعر
  •  يعتبر الصلع من أكثر أسباب سقوط الشعر المرضية لدى الرجال ( نتيجة لتحفيزات الهرمونات الذكورية) وغالبا ما يكون بسبب وراثي. يتطور الصلع تدريجيا في أي وقت بعد البلوغ أو مع الزيادة العمرية. فنلاحظ لدى الرجال التراجع في الشعر علي الجانبين الأماميين من الجبهة. وعلي نفس المنوال, الجزء الامامي منها أو فراغات تبدأ  تدريجيا من منتصف فروة الرأس.
  • أما بالنسبة للسيدات فيبدأ في الأغلب بسبب جيني بعد سن اليأس لإختلال الهرمونات في هذه المرحلة العمرية. نتيجة لذلك, البصيلات  تكون ضعيفة والشعر خفيف ويقل كثافة الشعر بشكل ملحوظ.

* الثعلبة:

تسمى ايضا بـ الثعلبة البقعية, وهي حالة مناعية تسبب سقوط الشعر فجأة لمهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر. تماما, مثلما يهاجم أجزاء أخرى سليمة من الجسم. وهنا نلاحظ سقوط كتلة من فروة الرأس او الحواجب والرموش, ويتوجب الرجوع للطبيب المتختص.

* تساقط الشعر الكربي:

تساقط الشعر الكربي

هي حالة يكون الشعر في مرحلة التساقط من دورة النمو, فيزداد سقوط الشعر بغزارة لدرجة تساقط الكثير منه في راحة اليد. وتعتبر حالة مؤقتة, إن لم تحل تلقائيا واستمرت, فقد تكون أسباب سقوط الشعر مختلفة. مثل:

الضغط النفسي والتوتر           

الولادة 

– اضطرابات في الغدة الدرقية

– بعض الأدوية

– النقص السريع في الوزن

– القيام بعملية جراحية

* تساقط الشعر الدوائي:

بها يتساقط  الشعر بكثرة وبشكل سريع ويكون في مرحلة النمو من دورة النمو للشعرة. وفوق ذلك, يكون هناك فقدان لشعر الرأس أو من أماكن اخرى من الجسم مثل الرموش أو الحواجب.

ومن أسباب سقوط الشعر لهذه الحالة :

العلاج الكيماوي أو الإشعاعي  (و ينصح أثناء الجلسات بتبريد فروة الرأس. وهذه الحالة تكون مؤقتة ويبدأ الشعر بالنمو بعد توقف العلاج ب٣٦ أشهر تلقائيا.)

– الإلتهابات الفطرية                                 – الأمراض المناعي

* ثعلبة الشد:

ثعلبة الشد والتساقط للشعر

تتألق السيدات بربطات شعر مختلفة وتسريحات أنيقة مثل 🙁 ذيل الحصان / الكعك الضيق/ صفوف الذرة/ الضفائر/ استخدام وصلات الشعر المستعار). ولكن هذا قد ينتج عنه عادة شد الشعر بقوة. بعبارة أخرى, يتسبب فى رفع سماكة الشعرة وتكسرها ووجود فراغات في فروة الرأس. لذلك علينا تجنب هذة التسريحات للمحافظة علي الشعر من الدمار.

* القراع:

هو مرض فطري يؤدي إلى تساقط الشعر والإصابة بالصلع المؤقت على مناطق من الرأس. أولا, تبدأ بفراغات صغيرة وتتوسع تدريجيا مع حلقات دائرية حمراء قشرية مثيرة للحكة في الأماكن المصابة بها. وتلزم هذه الحالة إن استمرت الرجوع للطبيب المختص لوصف دواء للإلتهابات الفطرية أو مضاد حيوي مناسب.

٢العوامل النفسية والحمل

  • غالبا ما تفقد الكثير من النساء في فترات الحمل والرضاعة الكثير من كثافة شعرهن, للإضطرابات النفسية في هذه الفترة. فقد أثبتت الدراسات أن العامل النفسي يلعب دور مهم في صحة الشعر ومدى تساقطه. من ناحية أخرى, يتساقط الشعر للإضرابات الهرمونية في هذه الفترة وخاصة هرمون الإستروجين الذي يقل. والأهم, أنها بصورة مؤقتة وتتحسن الحالة خلال سنة أو أكثر بقليل.
  • وعلينا أن نساعد في إعادة الشعر للوضع الطبيعي باستخدام شامبو وبلسم مكثف للشعر. مع مراعاة استخدام البلسم على الأطراف, حتى لا يتسبب في  ثقل علي فروة الرأس.

٣- النقص الغذائي

التأثير الغذائى علي سقوط الشعر
  • قد يلجأ البعض أحيانا لعمل رجيم قاسي لخفض الوزن سريعا أو التوقف (النباتيين) عن العناصر الغذائية الأساسية لتكوين الشعر مثل البروتين الحيواني والدهون. و من ثم, يؤثر على نمو الشعر فيضعف ويتساقط. 
  • كما أن علينا التأكد من توازن بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم.  مثل, عنصرالحديد (أنيميا) /الزنك /مركبات فيتامين ب (۱۲٧٣) وفيتامين( د ) للحصول علي شعر حيوي صحي.

٤- التأثير الدوائى :

الدواء وتساقط الشعر

قد يتناول البعض أدوية لها أثار جانبية لعلاج بعض الأمراض لديهم ولكن قد يكون لها أثر سلبي على الشعر فيتساقط مثل:

  – أدوية مميعات الدم.

  – دواء أيزوترتينوين (لعلاج الحبوب تحت إشراف طبي).

  –  أنواع من مضادات الإكتئاب.

  – بعض الأدوية الخافضة للكوليستيرول.

  – أنواع من أدوية القلب والضغط (البيتا بلوكرز).

ولأننا لا نستطيع منع هذه الادوية العلاجية تماما فيمكن اقتراح الطبيب لجرعة أقل أو استبدالها  بأنواع  أقل ضررا على الشعر.

٥- أقراص منع الحمل

تشكو العديد من السيدات اللآتي يلجأن لبعض وسائل منع الحمل المختلفة مثل أقراص, لصقات أو موانع مغروسة تحت الجلد, من تساقط ملحوظ في الشعر. وقد تطول هذه الشكوي لأسابيع و شهور بعد التوقف عنها. لذا نصحت ” منظمة تساقط الشعرالأمريكية” السيدات اللآتي لديهن عرضة لسقوط الشعر جيني, بأن يتبعن وسائل منع الحمل الغير هرمونية.

٦- المؤثرات الخارجية

عوامل خارجية تسبب تساقط الشعر
  •  كثيرا ما نتجه لإستعمال المواد الكيميائية الضارة الموجودة في الشامبوهات وكريمات الشعر. والتي تترك أثر سلبي على الشعرة بدلا من تحسينها مثل ( الصوديوم والسلفات والبارابين والفورمالدهايد والكحول).
  •  كما يتأثر الشعر بالحرارة الناتجة عن الاستعمال المتكرر للسيشوار والصبغات ومواد فرد الشعر مثل البروتين والكيراتين. مما يزيد من مشكلة التساقط لإحتوائها على مواد مدمرة للشعر والصحة العامة . لذلك علينا التخلي عن هذه المنتجات للحفاظ على مظهر الشعر الطبيعي وحمايته.

٧- تغيير المناخ

المناخ وتأثيره على التساقط للشعر

يلعب التغيير المناخي دور في تحديد كمية وسرعة نمو الشعر. فنلاحظ في فصل الصيف أن عدد قليل من الشعر ينمو ولكن بشكل سريع. كما, تؤدي إرتفاع  درجات الحرارة إلي سقوطه بكثرة. وعلى العكس من ذلك, نجد في  فصلي الشتاء والربيع أن عدد أكبر من البصيلات تنمو بشكل أبطئ لكن يقل تساقطه.

هذا الخلل في الغدد الدهنية له عدة أسباب.

- طرق علاج سقوط الشعر

*عادات ووصفات منزلية للوقاية من تساقط الشعر

عادات الاستحمام للوقاية من تساقط الشعر
  • تقليل الضغط النفسي عن طريق ممارسة الرياضة والأخذ بأسباب السعادة و التأمل.
  • ولأن فروة الرأس كالزرع تحتاج دائما أن نرويها بالماء, فعلينا أن نشرب الماء بقدر كافي (٢٣ لتر يوميا) حتي لا تتعرض البصيلات للجفاف والتكسر وبث الحياة في الشعر.
  • وأثناء الإستحمام يجب أن نغسل الشعر بالماء الدافئ لمنع تأثره بالحرارة. و يراعي أن يكون غسل الشعر مرة واحدة اسبوعيا أو مرتين كحد أقصى, للحافظ على زيوت الشعر الطبيعية التي تمنح الترطيب وتمنع تساقطه.
  • وعلينا أن نهتم بالنظام الغذائي لإمداد الشعر بالمواد الهامة كالبروتين من اللحوم الحمراء والسمك والبيض. أيضا, الفيتامينات والمعادن مثل الزنك / الأوميجا٣ /فيتامين (د) /البيوتين فى المكسرات ومحار البحر والفطر. والجدير بالذكر,عنصر الحديد  في الكبد والشمندر. ويمكننا الحصول على هذه الفيتامينات من خلال المكملات الغذائية المختلفة المتوفرة في الصيدليات.
  • و من أجلك سيدتي هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك القيام بها مثل:
زيوت لتساقط الشعر
  • عمل خليط بكميات متساوية من ٤ زيوت (زيت الزيتون/ زيت السمسم/ زيت بذور الجزر/ زيت اللوز الحلو). ويدلك بها فروة الرأس قبل النوم ثم يغسل في اليوم التالي بالشامبو.
  • غسل الشعر بمغلي ورق الكركديه والجذوع  من٢-٣مرات في الإسبوع لإحيائه.
  • استخدام زيت النعناع أو خلاصة زيت الروز ماري أو عصير البصل أو الثوم لتنشيط الدورة الدموية وتقوية البصيلات وزيادة طول الشعر.

كل هذه العادات السابقة تحد من أسباب سقوط الشعر جزئيا, ولكن علينا أن نتخير المنتج المناسب للحفاظ عليه.

* كيفية إختيار المنتج المناسب للحد من أسباب تساقط الشعر

منتجات شعر مناسبة للحد من سقوطه

عند شراء أي شامبو أو منتج للتساقط علينا أن نضع في الاعتبار الخصائص التالية:

– أن يكون الشامبو طبي/ مرطب /مكافح للجفاف والتقصف / خالي من السلفات والسيليكون والبارابين .

– يحتوى على مغذيات طبيعية البروفيتامين .

– متميز بزيوت طبيعية كزيت الزيتون والجوجوبا والارجان وزيت جوز الهند واللوز الحلو لمنح الشعرالطول والكثافة.

– أن يتميز بمكونات الكافيين وsaw palmetto والبيوتين لتحفيز نمو الخلايا الكيراتينية و لزيادة طول نهايات الشعر.

ومن أفضل أنواع الشامبو والبلسم للتساقط:

شامبو دوكراي للتساقط الشعر
شامبو اكرينال للحد من أسباب سقوط الشعر
شامبو وبلسم آبي للتساقط الشعر

  • Ducray anaphase stimulating shampoo

 يمكن استخدامه كشامبو يومي لتحفيز نمو الشعر وتهيئة الشعر للعلاجات التساقط المختلفة.   

  • Ecrinal ANP shampoo

شامبو طبيعي مستخلص من شعر عنق الحصان ليحفز تكوين الكراتين (مكون الشعر الأساسي) فيمنع تساقطه. ويمكن استخدامه في فترات الحمل والرضاعة وللأطفال.  

  • APPE silky hair shampoo

يمنع شامبو آبي المميز التساقط, لأنه يحتوي علي مكون الأمنيكسيل والكافايين. ايضا, يمنع تقصف الشعر ويكثفه لغناه بالبروتينات ومصادر الكراتين.

  • APPE silky hair conditioner

يكمل البلسم دور الشامبو في حل مشكلة التساقط ويرطب الشعر بعمق لاحتوائه على زيت الأرجان والجوجوبا وفيتامين هـ.

* بروتوكول لتقليل أسباب سقوط الشعر

وللوصول لأفضل النتائج, يمكن اتباع بروتوكول علاجي مدة لا تقل عن ٣٦ أشهر. و يتكون من : (شامبو للتساقط + مكمل غذائي+ لوشن طبي للتساقط + أمبولات موضعية للتساقط)

ومن أمثلة اللوشن وأمبولات التساقط:

لوشن اكرينال لسقوط الشعر
لوشن دوكراي للتساقط
امبولات لا روش لسقوط الشعر
أمبولات للشعر


  • Ecrinal Anp lotion
  • Ducray neoptide lotion
  • La Roche Posay Kerium ampoule
  • Gro-hair ampoule

 

- الخلاصة

و يمكن أن ننهي القول,  أن العلم بأسباب سقوط الشعر يعتبر أولى خطوات العلاج, إلا ان تفادي الكثير من العادات الخاطئة وإتباع روتين مناسب للشعر يساعد كثيرا في حل مشكلة التساقط المستمر والحفاظ على عنوان جمال المرأة.