أسباب حب الشباب

حب الشباب أم البثور هو مسمى واحد لضيف مزعج غير مرغوب فيه! هذه المعركة المستمرة مع حب الشباب قد تتكرر مرارا و تكرارا. فما أن تبدأ البثور بالاختفاء سرعان ما تلاحقها واحدة أو أكثر بالظهور. فإلى متى ستدوم المعاناة من كابوس حب الشباب رغم تخطينا مرحلة المراهقة؟ فبداية الحل دائما تبدأ بمعرفة أسباب حب الشباب وأنواعه وكيفية الوقاية من ظهوره في المستقبل.  

- بداية ظهور حب الشباب

بداية ظهور حب الشباب

حب الشباب هي ظاهرة جلدية مزعجة تحدث عندما تنشط غدد الجلد الدهنية عند البلوغ وتحفز إفراز الدهون التي تعبر خارج المسام عن طريق بصيلات الشعر للترطيب وتنعيم الجلد. وأثناء عملية الترطيب هذه, تفرز الدهون بشكل زائد وتتراكم بسبب غلق المسام بخلايا الجلد الميت وانتشار البكتيريا. هذا التراكم الثلاثي من الدهون وخلايا الجلد الميت والبكتيريا يسبب الإلتهاب ويبدأ الظهور لحب الشباب. بالإضافة إلى ذلك, لحب الشباب أماكن في الإنتشار على الجسم مثل: الوجه , الرقبة, أعلى الكتفين, الصدر,الظهر أو حتى في فروة الرأس

وعلى حسب ” الأكاديمية الامريكية للجلدية” فإن حب الشباب يعد من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا في الولايات المتحدة. و بالرغم من أنها لا تهدد حياة الإنسان, إلا أن حدة الحبوب وانتشارها يعيق الرغبة في القيام بالأنشطة اليومية لما تتركه من أثر سلبي على الصحة النفسية و إفساد لشكل الوجه. لذلك, نجد أن معظم المصابين بحب الشباب ينتابهم الشعور بالإكتئاب وقلة الثقة بالنفس لمواجهة البثور المنتشرة المؤثرة على مظهرهم الخارجى والداخلى أيضا.

ولأن العلاج الفعال للحبوب يعتمد على نوع البثور ومدى حدتها , سنتعرف سويا على أنواع الحبوب المختلفة وأشكالها.

- أنواع حب الشباب

أنواع الحبوب

يمكن التفريق بين أنواع وأعراض حب الشباب المتفاوتة عن طريق إختلاف الحجم , اللون والمظهر الخارجي للحبوب. 

فهناك ٥ أنواع مختلفة للبثور هم:

١- حبوب الوجه ذات الرؤوس السوداء أو البيضاء (comedones):

هي أكثر الأنواع انتشارا وتختلف الرؤوس السوداء عن البيضاء في أنها ذات مسامات مفتوحة. وتكون سوداء بسبب أكسجين الهواء الذى يعطي مظهر تراكم الأوساخ على سطح الجلد. ويمكن الحد منها عن طريق غسيل الوجه المتكرر. 

أما عن الحبوب ذات الرؤوس البيضاء, فهي بمسامات مغلقة تحت سطح الجلد وهذا يعطيها اللون الأبيض.

٢- حبوب الوجه الحمراء (Papules):

هي حبوب حمراء صغيرة بنتوئات مرتفعة عن سطح الجلد وتظهر بعدد كبير, مؤلمة عند لمسها بسبب التهاب أو عدوى بكتيرية في بصيلات الشعر.

٣- البثرات (Pustule):

هي أيضا حبوب صغيرة تظهر باللون الوردي أو الأصفر وتكون أطرافها ممتلئة بالصديد. وقد تكون شديدة لدرجة أنها تترك آثر على الجلد من بقع بنية أو حفر.

٤- حب الشباب العقدي (Nodules):

عادة تكون في صورة كتل كبيرة صلبة ومؤلمة تحت سطح الجلد و يستدعي علاجها زيارة طبيب الجلدية المتخصص.

 

٥- حب الشباب الكيسي (Cysts):

 هي عبارة عن كتل كبيرة ومؤلمة تحت سطح الجلد ولكن ممتلئة بالصديد. وهذا النوع هو أشد وأصعب أنواع الحبوب في علاجه .

 

وبعد علمنا بأشكال الحبوب المتنوعة و لكى تجنب ظهورها, سنناقش أهم أسباب حب الشباب المفاجئ الذي قد يغير في حياة الكثير منا.

- ما هي أسباب ظهور حب الشباب

من منا لم يكافح في مرحلة المراهقة حبوب الوجه المرهقة والمثيرة لليأس؟ فوراء هذه الحبوب أسباب انتشار عديدة. ومن أمثلتها الآتى:

* التغيرات الهرمونية والسن

مرحلة المراهقة أحد أسباب حب الشباب
  • تلعب الاضطرابات الهرمونية دور أساسى في انتشار الحبوب, و لهذا تكون سبب ظهور الحب في الجسم والوجه بشكل خاص . فتمثل قمة أسباب حب الشباب في أي سن ولكن بصورة أكبر في مرحلة المراهقة. فضلا عن, تحفيز الغدد الدهنية لترطيب الجلد أو اضطرابات الهرمونات مثل هرمون الاندروجين والتستوستيرون الموجودة لدى الفتيات والشباب بشكل خاص (هرمونات الذكورة) .
  • أيضا, نجد أن الإختلال الهرموني أثناء فترة الحمل أو ما قبل الدورة الشهرية لدى الفتيات بحوالي أسبوع يعتبر من أسباب حب الشباب الرئيسية.
  • ففي أغلب الأحيان, يصاب الشباب في سن المراهقة بالبثور المتفرقة والمؤلمة بين العمر من ١١-٣٠ عام.  كما تتسبب في حفر وسمار فى أماكن انتشار الحبوب قد يصعب التخلص منها بسهولة.
  • وقد يصل الأمر, أنها قد تدوم أو يصعب علاجها إن لم يتم التدخل السريع والعلاج المبكر. وربما يتعجب البعض من ظهور الحبوب في أي مرحلة عمرية للنساء أو الرجال دون سن المراهقة ! فقد يحلو للبثور أن تصيبنا في أي وقت دون استئذان.

* النظام الدوائي سبب فى الحبوب

النظام الدوائى سبب في الحبوب
  • قد تحفز بشدة بعض العلاجات الدوائية البثور وتشكل سبب من أسباب حب الشباب الذي قد يجهله البعض. ومن هذه العلاجات عائلة الستيرويدز ومنها الكورتيزون أو الأدوية التي تأخذ في النوادي الرياضية لتحفيز العضلات, ذلك لاحتوائها على هرمونات الذكورة التي تنشط الحبوب.
  • وهناك أيضا الأدوية النفسية مثل:الليثيوم وغيره من الأدوية المعالجة لأمراض أخرى التي قد يكون لها أثر سلبي على البشرة وتسبب ظهور حب الشباب.

* النظام الغذائي وانتشار البثور

الأغذية سبب للبثور

يمكن للغذاء أن يكون من أسباب حب الشباب لدى الجنسين دون سن المراهقة.  كله بتناول الأغذية المليئة بالسكريات ومنتجات الألبان والنشويات والشكولاته والزيوت المهدرجة أو الدهون بالوجبات السريعة. هذا يعنى, أنها دافع قوي للحبوب وانتشارها وتقليل المناعة التي بدورها تقوم بمحاربة البكتيريا المتسببة في الندوب. فعلينا أن نقلل قدر المستطاع من هذه الأطعمة ونزيد من تناول الخضروات والفاكهة المفيدة حتى نتمتع بصحة جيدة دون السمنة ومرض السكرى.

* العامل الوراثى وراء حب الشباب

العامل الوراثى من أسباب حب الشباب

قد نتعجب أن العامل الوراثي يكمن وراء الندبات والحب الصغير المنتشر بالوجه أو الجسم. فالجينات تلعب دور هام في إثارة إفراز الغدد الدهنية للدهون. وبالتالي هي من الأسباب لحب الشباب التي قد لا نستطيع التحكم فيها. وبالأخص, إن كان أحد الوالدين له تاريخ سابق للإصابة بحب الشباب. 

* الرياضة والتعرق

التعرق سبب خفى لحب الشباب

بالرغم من أن الرياضة صحية ,مفيدة للجسم وتحسن المزاج, إلا أنها قد تعرض الأفراد لفرط التعرق. ومن ثم, زيادة الحبوب لإحتكاك الملابس مع العرق على البشرة. لذلك يجب الاستحمام مباشرة بعد أي نشاط رياضي للتقليل من تحسس البشرة, المحافظة عليها ناعمة ونظيفة لكي نحد من سبب ظهور الحب في الجسم. 

* الاحتكاك والضغط على الجلد

من الغريب معرفة أن الاحتكاك بالجلد عن طريق: الملابس الضيقة ,التليفونات المحمولة,ارتداء الخوذة و شنط الظهر قد تعرض الجلد لضغط زائد وتزيد احتمالية الحبوب بالوجه والجسم. ولهذا السبب, ننصح بالملابس الواسعة نسبيا لتفادى الإحتكاك مع تنظيف التليفونات لإزالة الأتربة المتسببة فى انتشار حبوب الوجه.

* النظافة الشخصية من أسباب حب الشباب

صابون ومواد مثيرة للحبوب
  • يظن البعض أن الأوساخ على البشرة هي من أسباب الحب في الوجه . نعم, قد تكون من العوامل المؤثرة على البشرة ولكن الحقيقة أن كثرة غسل الوجه بشدة للتخلص من تراكمات الأتربة والأوساخ باستخدام صابون الوجه الغير مناسب أو المواد الكيميائية  الغير ملائمة لنوع البشرة هي التي تسبب هيجان البثور والندوب. ذلك, لأنها تسحب الزيوت من على البشرة وتتركها جافة فتنشط الحبوب. خاصة, عندما يستخدم أصحاب البشرة الدهنية غسول الوجه أو منتجات أخري غير مناسبة  في الروتين اليومي للعناية بالبشرة.
  • بالإضافة إلى ذلك, قد تسبب الكيماويات الموجودة بمساحيق الغسيل ومنظفات الملابس حساسية للبشرة فتكون من الأسباب الخفية للبثور. 

* الجفاف والتعرض للشمس

تأثر الوجه بالشمس

من المفاهيم الخاطئة أن الشمس تحسن وتعالج الحبوب بالبشرة. ولكن على العكس من ذلك, فإن التعرض للحرارة الشديدة والمباشرة يزيد من جفاف البشرة لدرجة إصدار  الجسم إشارات لزيادة إفراز الدهون من الغدد الدهنية لترطيب. مما يساعد بشكل مباشر على إبراز مشكلة الحبوب. لا سيما, قلة شرب الماء يعرض الجلد للجفاف وبالتالي زيادة إفراز الدهون للترطيب مع تعزيزالحبوب.

* الضغط النفسي

إن الضغط النفسي نفسه لا يعمل على نشر الحبوب مباشرة وإنما إفراز الكورتيزول الناتج عن التوتر. وفقا لذلك, هو من أسباب حب الشباب في الوجه والجسم الغير مباشرة.

* استخدام العطور ومستحضرات التجميل يثير الحبوب

مستحضرات التجميل والمكياج سبب اثارة حبوب الوجه
  • هل تعلمين سيدتي أن العطور قد تفاقم مشكلة الحبوب لأن البشرة قد  تتحسس وتتهيج منها. لذلك, من الأفضل أن نضعها على الملابس وليس علي الجلد مباشرة حتى نتجنب تهيج البشرة فى صورة حبوب.
  • أيضا, استخدام المنتجات التي تقوم على أساس دهني مثل المكياج ومستحضرات التجميل كالكريم واللوسيون الزيتي او حتي منتجات الشعر الدهنية, كلها قد تعيق حل مشكلة الحبوب.
  • كما أن استخدام المرطبات الدهنية  للبشرة الجافة قد تكون حل للجفاف ولكنها أيضا تغلق المسام وتتراكم البكتيريا والأوساخ تحت الجلد. لذا علينا استخدام منتجات خالية من الزيوت للحفاظ على نضارة البشرة.

ولأن بعض أسباب ظهور حب الشباب قد لا نتحكم فيها, إلا أننا  يمكننا القيام بعادات يومية بسيطة وتغيير بعض السلوكيات الأخرى التي تعتبر من أسباب ظهور حب الشباب في الوجه والجسم.

- عادات يومية لتجنب ظهور الحبوب والندوب

بالرغم من تعدد أسباب  ظهور الحب, ولأن علاج حبوب الوجه أو الجسم قد يتعدى الأسابيع والشهور, إلا أنه يمكننا اتباع عادات يومية سليمة تجنبنا ظهور الحبوب والحد منها. عن طريق:

العبث بالحبوب يزيد انتشارها
  • غسل الوجه مرتين يوميا بالماء الفاتر والتجفيف بفوطة ناعمة ولطيفة دون حك البشرة. أيضا, تخير غسول الوجه المناسب لنوع البشرة.
  • عدم لمس أو فتح الحبوب حتى لا تترك آثار بنية وبقع وحفر بالجلد, قد يصعب علاجها في المستقبل.
  • إزالة المكياج بمزيل مناسب وتجنب النوم دون إزالة بقايا المكياج حتى لا تتراكم وتسد المسام.
  • اتباع نظام غذائي صحي  من خضر وفاكهة مفيدة  وشرب الماء الكافي للترطيب. مع البعد عن الأطعمة الحريفة والسكريات والمقليات.
  • غسل الشعر جيدا لتجنب لمس الوجه والشوائب العالقة على الشعر ومراعاة عدم لمسه الوجه عند استخدام منتجات الشعر الزيتية.
  • الاستحمام مباشرة بعد الرياضة أو المجهود البدني لمنع زيادة التعرق. وفي حالة عدم القدرة على ذلك, يفضل وضع دواء الحبوب الموضعي حتى لا تتكاثر.
  • تقليل احتكاك الجلد وارتداء ملابس فضفاضة نظيفة .
  • تجنب التعرض الزائد للشمس مع استخدام واقي شمس مناسب لتجنب جفاف البشرة وزيادة نسبة الحبوب وتجاعيد الوجه.  
  • ممارسة الرياضة أو الأنشطة التي تحسن من الحالة المزاجية والنفسية لتقليل الضغط النفسي.

- الخلاصة

وفي الختام, رغم أن كابوس ظهور الحبوب المزعجة والمؤلمة يثير اليأس في مواجهته لتعدد أسبابه المختلفة التي قد لا نتحكم بها أحيانا والتجاوب مع العلاج قد يكون بطيء,هى حقيقة لا مفر منها. إلا أن تغيير بسيط بالعادات اليومية واستشارة الطبيب في بداية ظهور الحبوب يساعد كثيرا في تقليل فساد مظهر الوجه والحد من آثار الحبوب من بقع دائمة وندوب.