بشرة جافة كأوراق الشجر
جفاف البشرة

بشرة كأوراق الشجر الجافة من الوجه وحتى القدمين؟ استعيدي نعومة بشرتك وتخلصي من جفافها. التنعم ببشرة ناعمة ورطبة دائما هو الحلم الأبدي الذي تسعى إليه كل فتاة تعاني من جفاف البشرة وتشققها. فالبشرة بإختلاف أنواعها كالتربة إن تلاشي ماؤها تلاشت نضارتها وأصبحت جرداء. ومن هنا, نتوقف سويا عند أسباب جفاف البشرة المختلفة والتي قد تكمن وراء  مشاكل اخرى قد تكوني عانيت منها ولم تتوقعي ان أساسها جفاف بشرتك. وبالإضافة, نعرض طرق تخلصك من كابوس جفاف البشرة التي طالما عانيت منها كثيرا.

. مظاهر الجفاف بالبشرة

مظاهر البشرة الجافة

ما أول شيء يتبادر إلى أذهاننا عند سماع جملة “جفاف البشرة؟ أنها إحدى مظاهر نوع البشرة الجافة أم أن ذلك عرض يمكن حدوثه لأي نوع من أنواع البشرة سواء الحساسة, الدهنية أو المختلطة؟! نعم, هما الإثنين معا,فجفاف البشرة هو أحد سمات البشرة الجافة التي لا تستطيع إفراز الزيوت والدهون المرطبة من الغدد الدهنية. والتي غالبا ما تتحكم فيها العوامل الجينية. وفي الوقت نفسه, تصيب أنواع البشرة المختلفة أي ما كان نوعها في أي وقت بسبب فقدان الطبقة الدهنية في طبقات الجلد العليا المكونة من خلايا الجلد الميت والزيوت الطبيعية التي تحبس الماء للحفاظ على مرونته ورطوبته.

ومن أهم سمات الجفاف للبشرة شكوى أصحابها من:

  • جلد ناشف قد يصاحبه إحمرار وحكة أو هرش.
  • إحساس بشد للبشرة بعد الاستحمام والتعرض للماء.
  • ظهور تشققات بالبشرة قد تكون شديدة لدرجة النزف أحيانا و طبقات قشرية تفسد المظهر.
  • المعاناة من التجاعيد والخطوط الرفيعة في سن مبكرة.
  • بشرة ذو لون رمادي باهت.

وقد يبدو لنا أن جفاف بشرتنا صعب في ظاهر سماته, إلا أن معرفة أسبابه هي أحد أول طرق العلاج لتحقيق بشرة رطبة وناعمة لفترة طويلة.

. أسباب جفاف البشرة

نجد أن أغلب أسباب جفاف الوجه واحمراره وتقشيره وجفاف جلد البطن والقدمين أحيانا تتسبب بها عوامل خارجية قد نكون نحن من نعززها بأنفسنا. أو ربما لعوامل بيئية علينا مواجهتها من أجل بشرة رطبة ناعمة الملمس.

ومن بين تلك الأسباب:

١- الطقس والرطوبة

الرطوبة وجفاف البشرة
  • قد يتطلب على البعض أحيانا العيش بأماكن باردة في شتاء قارس ورطوبة منخفضة بالجو تعمل على تعزيز جفاف الجلد وتشققه. وبالأخص, مع تفعيل عمليات التدفئة المختلفة مثل الدفايات أو التدفئة المركزية أو حتى التعرض إلى مواقد حرق الأخشاب. فالشتاء وقلة الرطوبة هم من أكثر العوامل البيئية التي تسبب جفاف بالبشرة.
  • كذلك الأجواء الحارة وكثرة التعرض للشمس الحارقة مباشرة قد تسبب جفاف بالبشرة إن لم يتم الاهتمام بالترطيب الداخلي لمنع  فقدانها للماء. أيضا, الحماية الكافية من قبل النظارات الشمسية الواقية وواقي الشمس من الجفاف الخارجي للبشرة ,وبذلك الشمس أحد أسباب جفاف البشرة في الصيف.

٢- الاستحمام بماء ساخن ولفترات طويلة والماء المحتوي على الكلور

  • نستمتع جميعا بشعور الاسترخاء والراحة بالدوش الساخن لفك عضلات الجسم بعد يوم من العمل الشاق والتدفئة في أيام الشتاء البارد. لكننا لا ندرك أن الماء الساخن يساعد على الجفاف والنشفان للجلد. فالجلد كالنبات, فتخيلي معي…ماذا يحدث للزرع إذا سقي بماء ساخن؟ 
  • أيضا, السباحة لساعات طويلة في ماء يحتوي على كمية عالية من الكلور في حمامات السباحة أو حتى التعرض للماء العادي المنزلي لفترات طويلة تفوق العشر دقائق, يعد أحد أهم أسباب جفاف الوجه والجسم ونشاط الحبوب بهما. لأنه يحتوي على الكلور/ الكالسيوم والمغنيسيوم بنسب عالية تعمل على ترك طبقة عازلة تعيق امتصاص الماء وتجعل الزيوت تتراكم وتسد المسام. كما ان الماء العادي والساخن لا يزيد من مشكلة جفاف الجلد وتهيجه فقط بل وأيضا يضر بالشعر ويؤدي إلى تساقطه.

٣- العوامل الجينية

الجينات الوراثية والبشرة الجافة

يحدث أحيانا خلل في الجينات المتحكمة ببروتين يسمى “فيلا جرين” والذي يتحكم بدوره في عملية ترطيب طبقات الجلد العليا و الحاجز الجلدي. هذا الخلل قد ينتج عنه أحيانا حالات جلدية ومرضية مثل الإكزيما والالتهاب التأتبي (atopic dermatitis).

٤- أمراض من أعراضها جفاف الجلد

مثل الصدفية , قصور وكسل الغدة الدرقية, سوء التغذية, مرض السكري, والفشل الكلوي كلها تؤدي لجفاف الجلد.

٥- التقدم بالعمر

أثبت أنه كلما تقدمنا بالعمر قل معه إفراز الدهون والزيوت المرطبة. فبعد عمر ال40 عام أو أكثر تبدأ نسبة تحول البشرة للبشرة الجافة بالتزايد  قد تفوق ال50% . وبالأخص, عند السيدات في سن اليأس نتيجة الاضطرابات الهرمونية وتناقص الاستروجين.

٦- الصابون والمنظفات

الصابون والجفاف بالبشرة
  • يصعب علي البعض أحيانا الابتعاد عن المنظفات الضارة للبشرة بحكم وظائفهم (التمريض/ عامل النظافة/مصففي الشعر) وكثرة استعمال الماء أو حتى بسبب جلي الصحون بالمنزل.  فنجد أن الشكوى تتكرر من تشقق اليدين وجفافهما لأن المواد الموجودة بالشامبو أو المنظفات تحتوي علي كيماويات مخصصة لإزالة الدهون المتراكمة وبالتالي سحب الماء من البشرة. 
  • وقد يظن البعض في أحيان كثيرة أن كثرة غسل اليدين أو الوجه بالصابون يعوض الترطيب اللازم لبشرتهم الجافة. لكن على العكس من ذلك فإنه يزيد من مشكلة الجفاف.

٧- العطور

هي واحدة من أسباب جفاف البشرة المفاجئ ,لأنها تشكل مصدر إلتهاب الجلد التحسسي نتيجة تلامس البشرة مستحضرات تحتوي على عطور تسبب تهيجها وجفافها. ويمكن أن يحدث ذلك فجأة  بعد الاستعمال المتكرر لها.

٨- علاجات تعزز أسباب جفاف البشرة الدهنية

  • توجد بعض الأدوية التي تعالج مشكلة حبوب الوجه في البشرة الدهنية وللأسف تساعد أيضا على جفافها. مثل: حمض الساليسيليك والذي هو فائق في التصدي للبثور وتنشيف الزهم والدهون وله قدرة عالية على التقشير المستعمل في روتين العناية بالبشرة الدهنية.  
  • دواءالأيزوتريتنوين أو الريتينول, رغم أنه من أقوى العلاجات للحبوب إلا أنه يعمل على فك الترابط بين خلايا الطبقة العليا للجلد وتنشيف الزهم من الغدد الدهنية لاسيما الجفاف أيضا.

٩- نقص بعض الفيتامينات

نقص فيتامين (د) قد يعزز من أعراض جفاف الجلد والإكزيما. أيضا, جفاف البشرة  وتقشرها من أعراض نقص فيتامين (سي) و(ب). لذلك علينا بالمتابعة لتلك الفيتامينات وتعويضها للحصول على بشرة صحية رطبة.

وبعد عرضنا للأسباب التي تكمن وراء الجفاف بالبشرة, علينا ألا ننسى ذكر المشاكل والعوامل المترتبة على جفاف الجلد ونشفانه التي قد تعاني منها نتيجة ذلك.

. المشاكل المترتبة على جفاف جلد البشرة

هل تعلمين أن هناك عديد من مشاكل بالبشرة التي قد تعانين منها وأساسها جفاف بشرتك؟ ومنها:

* الهالات السوداء وانتفاخ تحت العين:

الهالات السوداء نتيجة الجفاف للبشرة

للجفاف والحرارة والتعرض المفرط للشمس دون حماية دور هام في ظهور الهالات السوداء. هذا لرقة سماكة الطبقة الموجودة حول العين وحساسيتها. كما تتأثر هذه المنطقة بالجفاف كثيرا وتظهر الانتفاخات تحت العين نتيجة فقد السوائل فيها فتبدأ الدهون بالتحرك لأسفل العين وسحب السوائل لتعويضها الرطوبة.

* الخطوط الرفيعة والتجاعيد:

البشرة الجافة هي أكثر أنواع البشرة عرضة لظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة والعميقة بها ربما تبدأ في سن صغيرة عكس البشرة الدهنية. ومن سوء حظ أصحاب البشرة الجافة, أنهم يفقدون الكولاجين المسئول عن شد البشرة بسبب الجفاف. كما يؤثر ذلك أيضا على ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد حول العين وترهل الجفون بسبب فقدان الدهون وتلاشي الكولاجين.

* جفاف فروة الرأس وسقوط الشعر:

إن عانت البشرة من الجفاف فقد تصل المعاناة لفروة الرأس فهي كالتربة تحتاج للترطيب والماء والذي يؤدي بدوره لتساقط الشعر وخشونته وتقصفه.

* اسمرار البشرة:

تفقد البشرة لونها الطبيعي وتبدو بمظهر شاحب باهت يميل إلى السواد وتقاوم محاولات التفتيح بسبب الجفاف للبشرة. علاوة على ذلك, التصدي لآثار الحبوب وزيادة البقع البنية الناتجة عن إفراز زائد للميلانين عندما تبدأ خلايا الجلد بالتهاب والتدمير بسبب الجفاف وفقدان الرطوبة.

* الحبوب:

معروف ان الحبوب تظهر فقط لزيادة افراز الدهون خاصة في البشرة الدهنية, فكيف تظهر بسبب الجفاف؟ قد يبدو الأمر مثير للدهشة, لكن عندما تفقد البشرة الماء المرطب لها بسبب أسباب الجفاف المختلفة خاصة قلة شرب الماء أو استخدام المستحضرات التجميلية الغير مناسبة لنوع البشرة والتي تسحب الزيوت الزائدة تماما منها. هذا يجعل الغدد الدهنية تعمل على زيادة إفراز الزيوت المرطبة بصورة عكسية لتعويض الرطوبة وبالتالي تزداد حبوب.

* تشقق الشفاه:

ترطيب الشفاة لمحاربة الجفاف

أولى أسباب تشقق الشفاه هو الجفاف ونقص الترطيب خاصة الترطيب الداخلي بشرب الماء. فالشفتين جزء من البشرة تحتاج للعناية كما بشرة الوجه تماما.

* جلد الوزة أو نمو الشعر للداخل:

أحد أصعب مشاكل البشرة التي تعاني منها الكثيرات ويصعب علاجها بسبب نقص الترطيب هو نمو الشعر للداخل. والسبب عدم قدرة الشعرة للاختراق الكامل لطبقات الجلد العليا بسبب خشونة البشرة وتراكم خلايا الجلد الميت بالمسام.

* علامات التمدد نتيجة الجفاف:

عند فقدان الوزن وزيادته يتمدد الجلد ويتلاشى, وقد تزيد عوامل الجفاف خاصة في فترة الحمل (تجف البشرة عند الحامل أكثر من الطبيعي).حينها, يبدأ الكولاجين الذي يربط خلايا البشرة ببعضها بالتلاشي وتظهر علامات التمدد العميقة بالجلد بسبب جفاف جلد البطن أو أي مكان آخر جاف ببشرة الجسم. 

فبالرغم من كثرة الآثار الجلدية التي يتركها الجفاف بالبشرة, إلا أننا يمكننا علاج جفاف بشرة الوجه والجسم بسهولة. ذلك بعمل خطة لترطيب البشرة داخليا و خارجيا واتباع روتين عناية خاص وخطوات لمحاربة خشونة البشرة وجفافها.

. التخلص من الجفاف بالبشرة

جفاف بشرة الوجه والجسم له طرق عدة في علاجه يمكن اتباعها, بداية من معرفة أسبابه الحقيقية وصولا إلي أول ما يخطر ببالنا للسيطرة على البشرة الجافة وهو الترطيب. أحيانا, يكون مؤقت لذا علينا تدعيمه بعادات يومية وخطوات روتين عناية بمستحضرات التجميل. 

ومن بينها:

١- محاولة تقليص مدة الاستحمام إلى عشر دقائق كحد أقصي بماء فاتر وليس ساخنا بمعدل مرة واحدة يوميا فقط مع وضع مرطب لوشن بعد الاستحمام مباشرة لحبس الرطوبة. وينصح بوضع فلتر على رأس الدوش لتنقية المياه من الكلور الضار.

٢- تجنب المنظفات والصابون المعطر مع استخدام القفازات الواقية للحماية من الكيماويات التي تقوم بتنشيف البشرة خاصة الجافة والحساسة.

٣- عدم التغاضي عن النظارات الشمسية وواقي الشمس كجزء من علاج جفاف الوجه في الصيف ووضع مرطب للشفاه لحمايتها من التشقق.

٤- البعد عن معززات الجفاف بالبشرة مثل: الكحول/ الريتينويد /حمض ألفا هيدروكسيل المقشر. وإن لزم الأمر لإستعمالهم علينا بترطيب البشرة جيدا بعدها.

٥- تجنب المنتجات الغنية بالعطور المحفزة لحساسية البشرة وجفافها ,ارتداء القفازات, تغطية البشرة بالملابس القطنية ووشاح للرقبة. كلها للمساعدة في علاج الجفاف للبشرة في الشتاء.

٦- الإهتمام بترطيب البشرة يوميا بمكونات مستحضرات التجميل الحابسة للرطوبة والتي تحافظ على الترطيب. مثال على ذلك: حمض الهيالورونيك /السيراميد /الببتيد/الكولاجين وغيرها .

٧- من الأفضل إستخدام مستحضرات من المراهم المرطبة والكريمات والغنية ب petroleum jelly عن اللوشن لأنها ترطب الجلد فترة أطول.

ومن أمثلة مرطب البشرة الجافة :

-Clinique moisture surge

CLINIQUE MOISTURE SURGE GEL CREAM

مرطب مميز غني بالكافيين وحمض الهياليورونيك لإستعادة البشرة نظام الترطيب وحمايتها من فقدان الرطوبة ل٧٢ ساعة. يخلو من العطور, وخصص لجميع أنواع البشرة.

-Neutrogena hydro boost gel-cream

NEUTROGENA HYDROBOOST MOISTURIZER GEL CREAM

صمم من أجل امتصاص البشرة للماء والرطوبة ما يفوق ١٠٠٠ مرة أكثر من وزنه. فهو غني بحمض الهيالورونيك يعمل على امتصاص الماء كالإسفنجة يترك البشرة ناعمة ورطبة. 

٨- وعلينا ألا ننسى ترطيب البشرة الدهنية أيضا التي قد يظن البعض أنها لا تجف بل أنها بالتأكيد تحتاج للعناية لتفادي الجفاف.

ومن أمثلة مرطب لعلاج جفاف الوجه للبشرة الدهنية:

-Cosmo Appe day and night serum

Cosmo Appe MOISTURIZER SERUM

 خصص لأصحاب البشرة الدهنية وترطيبها طوال اليوم ويحميها من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة بها لأنه غني بحمض الهيالورونيك. إلى جانب الكولاجين البحرى الذي يشد البشرة ويجعلها نضرة ومشرقة. كما أنه غني بالنياسيناميد وفيتامين سي لتوحيد لون البشرة وتفتيحها والتخلص من البقع الصبغية.

. الخلاصة

وأخيرا, الجفاف للبشرة رغم إصابته لأى نوع من أنواعها عندما تفقد الماء والرطوبة, إلا أنه لا يدعو للقلق وإنما لمعرفة أسباب الجفاف وتفاديها. فمع زيادة العناية ببشرتنا والإهتمام بترطيبها قدر المستطاع نتفادى ظهور التأثيرات الأخرى من تجاعيد وهالات ولون شاحب قد لا ترغب أي فتاة بظهورهم.