علاج الحبوب فى الوجه

 لديكى مشكلة مع الحبوب؟ تخلص منها و تمتعى بمظهرك. من أكثر العوامل المؤثرة على المظهر العام هي نقاء البشرة ونضارتها والتي تؤثر مباشرة على ثقة الانسان بنفسه. فكم مرة قررتي إلغاء مواعيدك و الجلوس بالمنزل باحثة عن طرق علاج الحبوب فى الوجه؟وسوف نقوم بالكشف عن  أحدث طرق علاج الحبوب في الوجه التى قامت بها العديد من مراكز الأبحاث المتخصصة حول العالم خاصة للبشرة الدهنية .

- خصائص البشرة الدهنية

لدينا جميعا غدد دهنية مسئولة عن ترطيب البشرة وحمايتها فأكثر الأنواع عرضة لظهور الحبوب بها هي البشرة الدهنية. هذا يعني, زيادة إفرازالدهون بها وتراكم الزيوت على البشرة التي تغلق المسام وبالتالي تكوين الحبوب وزيادة اللمعان بالوجه.

- أسباب ظهور الحبوب بالوجه

١- الهرمونات

كثير منا يعلم أن الخلل الهرموني في فترة المراهقة يؤدي إلى ظهور حب الشباب للجنسين. وبالمثل, تؤثرالتغيرات الهرمونية عند الإناث على تكوين الحبوب بالوجه في فترات ما قبل الدورة الشهرية ,أثناء الحمل أو بسبب استخدام أقراص منع الحمل.

٢ - عوامل بيئية تؤثر علي علاج الحبوب في الوجه

تؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة إفراز الدهون والتعرق ولمعان بمظهر الوجه. هذا يعمل على انسداد القنوات العرقية وحبس الرطوبة بالبشرة فتظهر الحبوب. وبالتالي, يشعر أصحاب البشرة الدهنية بتحسن ملحوظ بمظهرها في الشتاء. وعلاوة على عدم استخدام واقي شمس ملائم لنوع البشرة والتعرق للشمس لفترات طويلة يعمل على تحسسها وإلتهابها.

٣- النظام الغذائي وظهور حبوب بالوجه

عادات غذائية تعزز الحبوب

تشير بعض الدراسات أن ظهور الحبوب المتكررة يعود لعادات غذائية مثل: الوجبات السريعة / الأطعمة الحريفة والغنية بالسكريات والدهون. وعلى نفس المنوال,المكسرات/ الشوكولاته / المقليات/ الأغذية والأجبان المحتوية علي مادة الفورمالين, المواد الحافظة والألوان الصناعية.

٤- عوامل وراثية

من المدهش معرفة أن الجينات الوراثية تحدد مدى حساسية البشرة للعوامل المختلفة,إفراز الدهون وزيادة فرص تكون الحبوب. وبالرغم من صعوبة التحكم فى الأسباب الوراثية والمرحلة العمرية إلا أن اتباع روتين يومي مناسب يساعد في علاج الحبوب في الوجه .

٥- التوتر والعوامل النفسية

الحبوب نتيجة التوتر و العوامل النفسية
  • يؤدي التوتر والاكتئاب إلى الكثير من الأثار السلبية على البشرة.ووفقا لذلك. هو سبب في شحوب وجفاف وانتشار حبوب الوجه. فكثير ممن لديهم حالة نفسية سيئة يهملون روتين العناية اليومي بالبشرة فتظهر الحبوب بسبب تراكم الشوائب تحت الجلد.
  • ولأن مظهر الوجه مرآة لحالتنا النفسية, فمن المهم أن نأخذ بأسباب الراحة النفسية وقسط كافي من النوم وبالتالي علاج الحبوب في الوجه.

٦- استخدام مستحضرات التجميل

المكياج وظهور الحبوب

استخدام المكياج ومستحضرات التجميل المعتمدة على الزيوت ضمن مكوناتها تكون غير مناسبة لنوع البشرة الدهنية وتهيج بثور الوجه. وبنفس الطريقة, استخدام أدوات التجميل لفترات طويلة دون تنظيفها يجعلها محملة بالبكتريا فتنشر الحبوب ببشرة الوجه .

ومن أهم أمثلة مزيل الميكياج الملائم للبشرة الدهنية :

ماء لوريال المنظف للبشرة الدهنية
ماء سيبيوم ميسيلار من بيودرما للبشرة الدهنية
غارنيه ميسيلار للبشرة الدهنية

* Garnier Skin active Micellar cleansing All-in -1 mattifying for oily skin

يتميز ماء الميسيلار من “غارنية” بسهولة إزالته للمكياج وتنقيته لكل أجزاء الوجه حتي العيون والشفايف. والأهم من ذلك كله,في خطوة واحدة دون الإحتياج لغسل الوجه بعد استخدامه.

* Bioderma Sebium water Micellar solution for oily skin

ماء السيبيوم من “بيودرما” لطيف لإزالة المكياج وتنظيف البشرة ومناسب لذوي البشرة الدهنية والمختلطة ولمن يعاني من البثور الكبيرة والرؤوس السوداء.

* L’oreal Micellar cleansing water for oily skin  

ماء الميسيلار من “لوريال” خالي من الكحول والصابون خصص لأصحاب البشرة الحساسة والدهنية.فضلا عن ذلك, يزيل أدق الشوائب وبقايا المكياج بسهولة دون الحاجة لحك البشرة.

ولهذا علينا تجنب الأسباب السابقة والسيطرة على مشاكل البشرة الدهنية عن طريق اتباع الروتين اليومي المناسب.

- الروتين اليومي للعناية بالبشرة الدهنية

١- استخدام غسول يومي مناسب للبشرة الدهنية

أولا, يكون الغسول خالي من الصابون والعطور ويستعمل مرتين يوميا مع التدليك الخفيف لمدة ٢-٣ دقائق للتنظيف العميق ويشطف جيدا. ثانيا, ينصح بعد الإنتهاء, تجفيف الوجه بإستخدام فوطة قطنية ناعمة ولمس البشرة بلطف دون حكها لتجنب التحسس وإلتهاب البثور بها. 

ومن أفضل أمثلة غسول البشرة الدهنية والمختلطة:

غسول فارماسيريز لحبوب التي زون
Cosmo Appe facial wash for oily skin
avene cleanance facial wash

 * Cosmo Appe pure facial wash

هو غسول مميز مناسب للبشرة الدهنية والمختلطة . كما هو غني بالبروتينات وحمض الهيالورونيك ,فلا يسبب جفاف البشرة ويعطيها مظهر حيوي مانعا تكون الحبوب والحفر بها .

 * Eau thermale Avene cleanance gel

غسول أفين خالي من الصابون والبارابين يتميز بالمياه الحرارية. له أيضا, خصائص للمحافظة على حمضية البشرة ومناسب للبشرة شديدة الدهنية.    

*  Pharmaceris T-oily skin gel   

خصص كغسول للبشرة ذات الحبوب الملتهبة خاصة منطقة التي زون. كذلك,يقلل لمعان البشرة والحفر والتصبغات التي تسببها الحبوب. 

٢- إستخدام مقشر ملائم للبشرة الدهنية

يستخدم مرة اسبوعيا لتجديد البشرة وإزالة الجلد الميت والدهون من المسام و للتقليل من الرؤوس السوداء والبيضاء فى الوجه. بينما, يحذر استعماله على الحبوب الملتهبة أثناء فترة علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية.

   مثل:

مقشر نيوتروجينا للبشرة الدهنية
مقشر غارنية للبشرة الدهنية
مقشر البشرة الدهنية

* Neutrogena deep clean scrub

مقشرمميز خالي من الزيوت لطيف لإزالة الشوائب والجلد الميت دون غلق مسام الوجه. 

* Garnier exfoliating gel

مقشر”غارنيه” يختلف بإحتوائه على مستخلص الورقة الخضراء التي تترك المسام نظيفة من الشوائب والبشرة ناعمة.

* Eucerin dermo purifyer oil control scrub

يحتوي على حمض اللاكتيك والحبيبات الصغيرة  للحد من الرؤوس السوداء والحبوب وتنقية نسيج الجلد.

٣- استخدام تونر خاص بالبشرة الدهنية

يعتبر التونر منظف عميق للبشرة ,قابض للمسام (يعيدها لحجمها الطبيعي) ويعادل حموضة البشرة لمنع تكون الحبوب بها. كما أن لديه خصائص ضد البكتريا المسببة للالتهاب وإزالة الشوائب وبقايا المكياج. والأهم, أن يكون تونرعلاجي خالي من المواد الكيميائية الضارة لطيف على البشرة. 

ومن أفضل أنواع تونر البشرة الدهنية :

COSMO APPE TONER FOR OILY SKIN
غارنية تونر للحبوب
تونر البشرة الدهنية من نيفيا

* Cosmo Appe pure toner for oily skin

تونر مميز من “كوزمو أبي”, له فعالية في إزالة الرؤوس السوداء والجلد الميت وإعادة مسام البشرة لحجمها الطبيعي بعد التخلص من الدهون الزائدة من البشرة.

*  Garnier pure active toner

تونر “غارنيه” خصص لإزالة الزيوت الزائدة من البشرة يحتوي على (حمض الساليسيليك) الذي يكافح الجراثيم المتسببة في الحبوب.

* Nivea mattifying toner for oily skin

تونر”نيفيا” يزيل الشوائب و الزيوت المتسببة في لمعان البشرة مع المحافظة على رطوبة بها.

٤- ترطيب البشرة بمرطب خاص للبشرة الدهنية

يتميز هذا المرطب بكونه سريع الإمتصاص ,غير دهني وخفيف على البشرة. وبالتأكيد, ترطيب البشرة الدهنية ضرورى بعد استخدام الغسول والتونر لحبس ماء البشرة وتجنب جفافها. 

وكثيرا ما يبحث أصحاب البشرة الدهنية عن مرطب مناسب مثل:

فيشى نورماديرم مرطب خاص بالبشرة الدهنية
مرطب البشرة الدهنية والحبوب
مرطب البشرة الدهنية من أفين

* Eau thermal Avene Cleanance hydra cream

مع الترطيب العملي يراعى الحبوب الملتهبة بالبشرة وحساسيتها, يتركها ناعمة الملمس ويعطي شعور بالراحة عند استخدامه.

* Vichy Normaderm beautifying anti-acne care lotion

لوشون مميز يعمل على مكافحة كل أنواع التشوه من الحبوب فيوحد البشرة. يرطب البشرة لمدة ٢٤ ساعة, لهذا السبب, يستعمل بصفة يومية.

* Anubis RO serum hydro equilibrant

يستعمل هذا السيرم المرطب كجزء من الروتين اليومي للعناية بالبشرة لأنه يهدئ تهيج البشرة, يعيد المسام لطبيعتها ويحمي البشرة من العوامل الخارجية.

٥- وضع واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية

واقي شمس لحبوب البشرة الدهنية
  • وعلينا ألا ننسى أن وضع واقي الشمس المناسب, كجزء من الروتين اليومي له دور مهم وفعال في المحافظة على البشرة من الإسمرار والحد من آثار الشمس والحرارة على الوجه. ومن ثم, تؤثر بشكل مباشر على نجاح علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية.
  •  بالإضافة إلى ذلك, خصائص مكونات واقي الشمس للبشرة الدهنية, تكون غير دهنية وعلى أساس مائي في صورة (Fluid or gel cream or emulsion). وللتوضيح, يوضع مرة صباحا قبل التعرض للشمس بحوالي ¼ الى ½  ساعة قبل وضع المكياج ويراعى تجديده كل ساعتين .

ومن أهم أمثلة واقي الشمس الملائمة للبشرة الدهنية :

واقى شمس مع السيطرة علي افراز الدهون
واقي شمس يورياج للبشرة الدهنية
أفين واقي شمس مناسب للبشرة الدهنية

* Eucerin oil control 50+ spf gel cream

واقي الشمس من “يوسيرين” يحمي البشرة الدهنية من اللمعان لمدة ٨ ساعات والجلد من الأشعة الفوق بنفسجية ويمكن استخدامه كأساس للمكياج.  

* Uriage Eau Thermal Hyseac spf 50+ fluid

شكرا لملمس واقي الشمس من “يورياج” الذي يعطي حماية من الشمس مع الترطيب في وقت واحد. والأهم, يترك البشرة غير دهنية و بمظهر متألق.  

* Eau thermal avene spf 50+ emulsion

لا يمد واقي الشمس من “أفين” البشرة بالحماية المطلوبة من الشمس فقط, وإنما يرطب الطبقة العليا من الجلد بأفضل ثبات على البشرة.

وبعد إطلاعنا على أهم خطوات الروتين اليومي للبشرة الدهنية,علينا معرفة أهم وسائل علاج حبوب الوجه في البشرة الدهنية وطرق التخلص من آثارها.

- طرق علاج حبوب في الوجه

١- علاج حبوب الوجه في البشرة الدهنية الدوائي

علاج الحبوب فى الوجه
  • يختلف علاج الحبوب بالبشرة تبعا لمسبباته : شكل ونوع الحبوب ومدى إنتشارها. فهناك حبوب دهنية ذات رؤوس سوداء أو بيضاء وحبوب ملتهبة بارزة أو تحت سطح الجلد.
  • وأحيانا يتطلب مع علاج حبوب الوجه للبشرة الدهنية اتباع الروتين اليومي السابق مع استخدام كريمات موضعية لعلاج الحبوب الملتهبة .
  • وفي حالات اخرى, يلزم إضافة أقراص مضاد حيوى (فيبراميسين أو غيره) أو دواء لحبوب الوجه (أيزوتريتينوين) . وهذا لا يتم الا تحت إشراف الطبيب المعالج, لأنه يستدعي المتابعة بتحاليل شهرية لتجنب آثارها الجانبية ويحذر أخذهم قبل وأثناء الحمل.

٢- كيفية التخلص من آثار حب الشباب

- دوائيا

قد تحتاج بعض الحالات الى كريم طبى مخصص للندبات لتحسين شكلها ولونها مثل:

 ( scarfix gel- scarnox gel- scaro cream – spectra gel) أو الخضوع لجلسات التقشير لإزالة آثار الحبوب بالليزر. 

- وصفات للتخلص من حب الشباب

     أما علاج آثار حب الشباب من بقع بنية وندبات فهذا يعتمد أيضا على مدى حدتها.

فمثلا يمكن علاجها بوصفات طبيعية بسيطة مثل :

جيل الألوفيرا لعلاج الحبوب فى الوجه
  • استخدام قطنة ممزوجة بخليط من خل التفاح مع الماء لمدة ١٠ دقائق ثم غسله بالماء الفاتر ويمكن إضافة ملعقتان من عسل النحل الطبيعي لهذا الخليط.
  • عمل ماسك من بياض البيض وتركه ليجف ثم غسل الوجه بالماء الفاتر جيدا دون حكه.
  • خلط مسحوق الكركم مع اللبن والعسل لتكوين عجينة , يوضع كماسك للتخلص من الحبوب من ٢-٣ مرات اسبوعيا.
  • وضع كمية كافية من جيل الألوفيرا على الوجه المصاب بالحبوب و يترك عدة دقائق ثم يغسل ويمكن تكراره مرتين يوميا للحصول علي افضل نتيجة.
  • وضع مزيج من خل التفاح (ملعقة صغيرة) إلى ٣ نقاط من زيت شجرة الشاي على قطنة و توضع على المنطقة المتضررة من الوجه مدة ٥-٧ دقائق مرة يوميا ثم غسلها حتى يتم علاج الحبوب في الوجه و تكرر للوقاية مرة كل ٣-٤ أيام.

ولابد من عمل إختبار حساسية عند استخدام أي منتج جديد سواء أن كان طبيعي أو طبي علي منطقة صغيرة من الجلد للتأكد أولا من عدم تحسس البشرة.

- الخلاصة

وفي الختام, البشرة الدهنية تبدو بمظهر لامع وغير أملس وبها بثور متفرقة ,متكتلة على مناطق من بشرة الوجه.إلا أن إختيار المنتج الصحيح في الروتين اليومي يساعد كثيرا في علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية حتى وإن تعددت أسباب ظهورها و طرق علاجها. وأخيرا وليس آخرا, علينا ألا ننسى أن مهما كان المظهر الخارجي للبشرة  فإن الثقة بالنفس تأتي دائما من الداخل, مدعومة بعادات يومية صحيحة لتحسين الصورة الخارجية.