أسباب الهالات السوداء عند الأطفال

هل تبدو طفلتك مرهقة دائما بسبب نشاطها المفرط أم بسبب تلك الهالة الداكنة حول عينيها ؟ هالات سوداء أم زرقاء تحت أو حول عين طفلك. أي ما كان اللون هو السبب الذي يذهب النوم عن عينيك مساءا خوفا أن تكون أسباب الهالات السوداء عند الأطفال, خطيرة ومقلقة .أم تخافين لأنها أمر شائع لدى الكبار فقط؟ وللحفاظ على صحة صغارنا سنستفيض معا في أهم أسباب عند الأطفال والرضع. كما, سنوضح أيضا طرق علاجها من أجل الراحة الفكرية التي تستحقها كل الامهات.

- ما هي الهالات السوداء

ما هي الهالات السوداء و أسبابها عند الأطفال

الهالات السوداء هي تلك الحلقات الغامقة والتي قد تظهر في صورة سواد تحت العين أو كدائرة داكنة تحيط بالعين. وغالبا ما تكون غير مؤلمة وغير مصحوبة بأي أعراض. فقد تظهرالإرهاق والتعب والعمر لدى الكبار أو تشكل مصدر قلق لدى الأمهات إذا ظهرت عند أطفالها. ذلك,لأنها قد تدل على مرض خفي غير ظاهر.

- سبب تشكل الهالات عند الاطفال

أولا, تتشكل الهالات السوداء لأن الجلد الذي يحيط بالعينين رقيق في سماكته فهو أقل سمكا من باقي جلد الوجه. ثانيا, هذه المنطقة حساسة وغنية بالأوعية الدموية خاصة الأوردة المحملة بالدم الوريدي (غير حامل للأكسجين). فبمجرد وجود أي سبب لإحتقان تلك الأوعية, تبدأ بالانتفاخ والتوسع ويبدأ لون الدم الوريدي الغامق بالظهور مسببا هالات تحت أو حول العين.

وتعتبر الهالات السوداء مشكلة شائعة يعاني منها الكبار نتيجة عادات حياتية خاطئة.على سبيل المثال, شرب المنبهات,التدخين,كثرة التعرض للشمس,الإجهاد أمام الشاشات,العوامل الوراثية,الجفاف واحتقان الأنف والحساسية وغيرها. 

ولأنها مشكلة غير شائعة لدى الأطفال على عكس الكبار,عند ظهورها تكون مصدر قلق للأمهات سنكشف  بالتفصيل أهم أسباب الهالات السوداء عند الأطفال.

- أسباب انتفاخ وسواد تحت العين عند الاطفال

الهالات السوداء عند الأطفال غالبا ما تكون مؤقتة ولها أسباب خفية غير مقلقة. فإن استمرت لأكثر من أسبوعين وبعد معرفة تلك الأسباب,هنا ينبغي استشارة الطبيب المختص للاطمئنان على الطفل. ومن بين الأسباب للهالات السوداء عند الأطفال الآتي;

١- العوامل الوراثية سبب هالات الأطفال

الوراثة من أسباب الهالات عند الأطفال

لدي الأطفال جلد رقيق مثل رقة مشاعرهم تماما, ولذلك يعكس لون الاوعية الدموية المتواجدة تحت سطح جلدهم الحساس بسهولة. وبالأحرى,عند التعرض لأقل أسباب الإحتقان. ومن أهم أسباب ظهور لون أزرق تحت العين عند الأطفال: هو العامل الوراثي الذي قد يطيل فترة وجود الهالات السوداء لدى الأطفال. ومن ثم, يلازمهم كمشكلة عند الكبر نتيجة وجود الهالات عند أحد الوالدين أو الدرجة الأولى من الأقارب. كلها كصفة وراثية تتوارثها أطفال العائلة. 

٢- لون البشرة والهالات عند الأطفال

لون البشرة الفاتح والهالات السوداء

لون البشرة الفاتح يأخذ مرتبة عالية في مقاييس الجمال, فهل له نقمة عند ذكر الهالات السوداء؟ مع الأسف, قد يكمن لون البشرة الفاتح وراء قوة ظهور الهالات السوداء عند الأطفال, إن وجدت العوامل التي تعززها. ومثالا على ذلك, الإجهاد والسهر أو أي عوامل أخرى لأنه يعكس بسهولة زرقة الأوعية الدموية تحت جلد العينين.

٣- فرط التعرض للشمس

الشمس الحارقة سبب الهالات السوداء لدى الأطفال

هل تجدين صعوبة في إقناع طفلك بالعودة إلى المنزل,لأنه يستمتع باللعب في شمس الحديقة أو الشاطئ؟ فنصيحة منا, حاولي إقناعه بعدم كثيرا للشمس, لأن الإفراط في تواجده تحت أشعة الشمس الحارقة يؤثر على جلد بشرته إن لم يضع واقي الشمس المناسب. ليس هذا فقط بينما أيضا, يساعد علىانتفاخ الأوعية الدموية وزيادة إفراز الميلانين المسئول عن ظهور سواد تحت عيني طفلك.

٤- إجهاد العين

الشاشات تظهر الهالات عند الأطفال

لدي كل الأمهات أطفال يحدقون ليلا ونهارا في شاشات التلفاز والهاتف أو الكمبيوتر. ومن هنا, يبدأ إجهاد العين نتيجة الأشعة النابعة من تلك الأجهزة. إلى جانب ذلك, تعرضهم للسهر والدعك في أعينهم نتيجة لتحسس العين واحتقانها. وأحيانا أخرى, تكون أحد مسببات الهالات السوداء عند الأطفال , الإضاءة الخافتة في فترات المذاكرة الطويلة  وقلة النوم

٥- كثرة البكاء وفرك العينين

بكاء الأطفال سبب السواد تحت العين

البكاء ,هو كل ما يملكه طفلك للحصول على الشىء الذي يريده أو وسيلة الدفاع والغضب عند رفض تلبية أحد رغباته. لكنه أيضا, أحد العوامل المصاحبة لظهور الهالات السوداء لدى الأطفال. وبالرغم  من أنه أحد وسائل التنفيس عن النفس, إلا أنه سبب في انتفاخ أعين الأطفال واحتقان الأوعية الدموية تحت تلك الطبقة الرقيقة. أيضا, الأطفال هم أكثر فركا لأعينهم عن الكبار, خاصة عند شعورهم بالنعاس ورغبتهم بالنوم. فكثرة فرك العينين تسبب هالات داكنة حول العين  نتيجة تمزق الأوعية الدموية الرقيقة وتورمها.

٦- احتقان العين

هالات سوداء بسبب احتقان العين

احتقان العين هي من أبرز أسباب الهالات السوداء عند الأطفال التي تنتج عن التهاب الملتحمة المتكرر دون علاج. سواء نتيجة التهاب فيروسي أو بكتيري , كثرة البكاء , الحساسية سواء للأنف أوالتهاب الجيوب الأنفية. أو بسبب فرك العينين كثيرا نتيجة دخول الأتربة أو أجسام غريبة أثناء اللعب.

٧- الحساسيه والبرد والانفلونزا سبب هالات الأطفال

الحساسية والهالات السوداء

قد تقف الحساسية بأنواعها وراء أسباب الهالات السوداء عند الاطفال ويمكن تقسيمها إلى:

* حساسية الانف:

عند انسداد الأنف نتيجة أدوار البرد والتهاب الجيوب الأنفية واللحمية واستنشاق الأتربة وحبوب اللقاح وال ragweed يؤدي إلى ارتجاع الأوعية الدموية وتورم أنسجة الأنف واحتقانها. ذلك لأن القناة الدمعية متصلة بالأنف,فنلاحظ أن الأطفال الذين يمرضون كثيرا هم أكثرعرضة لظهور الهالات السوداء لديهم.

* حساسية الطعام:

غالبا ما تكون الهالات الداكنة وانتفاخ العين مثل الطفح الجلدي أو الحمونيل, كرد فعل للجسم لدى الأطفال من حساسية الطعام. مثال ذلك; الفراولة ,المكسرات,الألبان,المحار والأسماك. لهذا,علاج الهالات يكمن في التوقف عن تلك الأكلات.

* حساسية الجلد:

التي قد تتهيج نتيجة التعرض لشعر الحيوانات,المنظفات ,المواد الكيماوية ,الوبر, الصوف, الموكيت أو التحسس من المعادن المختلفة.

٨- الشخير واللحمية

اللحمية عند الأطفال وهالات تحت العين

قد تلاحظ الأم تنفس طفلها أو طفلتها عن طريق الفم وفتحه أثناء النوم مع إرتفاع صوت التنفس والشخير. فيدل ذلك,على كبر حجم الغدد الليمفاوية الموجودة فوق اللوز خلف الأنف (اللحمية) والتي تغلق أنسجة الأنف. وتصبح سبب ارتجاع وتورم الأوعية الدموية تحت العين. وبالتالى, نوم مقلق لطفلك وهالات سوداء تحت عينه.

٩- الأنيميا وسواد تحت عين الطفل

الأنيما وسوءالتغذية والهالات
  • قد يرفض طفلك الأكلات المفيدة الغنية بالحديد مثل البروكلي والسبانخ ويتمسك بالألبان ومنتجاته مؤديا ذلك إلى نقص الحديد وظهور الأنيميا
  • وقد تظن بعض الأمهات أن وجود هالات سوداء لدى صغارها دليل قوى على وجود أنيميا. فتبدأ بالقلق والخوف بسبب نقص الحديد الحامل للأوكسجين اللازم للخلايا والأعضاء.
  • وعلى عكس ذلك, ليس كل طفل مصاب بالأنيميا, تظهر لديه هالات سوداء فقد تكون فقط إشارة شك في وجود الأنيميا. فعمل التحاليل اللازمة هي فقط التي تؤكد أو تنفي وجود الأنيميا كأحد أسباب الهالات السوداء عند الأطفال.

١۰- الجفاف يعزز أسباب الهالات السوداء عند الأطفال

علاقة شرب الماء وهالات الأطفال

إن قلة شرب المياه أو فقدانه خلال القىء والإسهال المتكرر في النزلات المعوية وعدم تعويضه يدخل الطفل في جفاف. والذي بدوره, يؤثر على نعومة الشعروالبشرة لاسيما عين غائرة وانتفاخ وسواد تحت العينين.

١١- أسباب مرضية للهالات تستدعي الطبيب

neuroblastoma and dark circles in children

هناك أمراض نادرة غير معروفة تكمن وراء أسباب الهالات السوداء لدى الأطفال مثل:

  • ورم الأرومي العصبي “neuroblastoma : هو ورم خبيث ينشأ من خلايا غير ناضجة في الجهاز العصبي السمبثاوي ويكبر بجوار الكلى. ويمثل ٦% من أورام الأطفال بعمر خمس سنوات أو أكثر او أقل. فإلى جانب السواد حول العين, يصطحب معه أعراض مثل تدلي الجفون وإختلاف حجم بؤبؤ العيون ووجع بالعظام والظهر.
  • خلل ونقص إنزيم ” phenol sulfotransferase”:الذي تنتج عنه الهالات السوداء نتيجة عدم قدرة الجسم على تكسير السموم والتخلص منها.

١٢- صدمة أو إصابة

لا تنزعجي من فرك طفلك المغامرالذي يفضل اللعب والتنطيط والملاكمة مع أصدقائه, فهذا طبيعي عند الأطفال. ولكن كوني حذرة لأن تلك اللكمات قد تسبب تورم نتيجة الصدمة والإصابة أثناء اللعب والهالات السوداء تحت عينيه.

- الهالات السوداء عند الأطفال الرضع

الهالات السوداء عند الرضع
  • ندهش كثيرا لوجود هالات سوداء في الرضع, فغالبا ما تكون نادرة الحدوث.
  • وفي معظم الأحيان تكون نتيجة العوامل الوراثية أو الجفاف بسبب فقدان السوائل في النزلات المعوية الحادة أو قلة الرضاعة. 
  • وأحيانا يتعرض الرضيع في سن صغيرة لأمغاص متكررة وبكاء شديد يسبب نوم مضطرب و قلة راحة. لهذا, تنتج عنها انتفاخات العيون لضعف ورقة سماكة الجلد ما حول العين.

وبعد التعرف على أسباب الهالات السوداء لدى الاطفال والرضع, نتساءل هل لها طرق علاج أو وقاية ؟ هذا ما سنتحدث عنه باستفاضة.

- الوقاية من أسباب الهالات السوداء تحت العين وعلاجها عند الأطفال

الوقاية من الهالات السوداء عند الأطفال مستحيلة إذا كانت لأسباب وراثية أو لأسباب لون البشرة. وعلى الرغم من ذلك, يمكن تجنب الأسباب الأخرى مثل إجهاد العين والحساسية وعلاج الأمراض المتسببة في تلك الهالات الداكنة.

الوقاية من هالات الأطفال

 ومن أفضل النصائح التي يمكن أن نهديها لكل أم:

  • إذا كانت أسباب الهالات السوداء للأطفال بسبب وراثي أو لون البشرة الفاتح, فحاولي قدر الإمكان تجنب كل عوامل الضغط وإجهاد العين.
  • عن طريق: توفير الإضاءة المناسبة اثناء المذاكرة ,خفض وقت الهواتف المحمولة ,شاشات التلفاز,الكمبيوتر. كحد أقصي من ½ الى ساعة يوميا مع مراعاة الابتعاد عن الشاشات لتقليل الضرر عن عيون الأطفال. 
  • أيضا, تنظيم ساعات النوم لدى الأطفال والرضع ومنع التلفاز عن الرضع نهائيا حتي تمام الثانية من عمرهم.
  • وعن تجنب الحساسية, يمكن إبعاد طفلك عن مصادر حساسية الأنف من الأتربة, رش الناموس والأكلات التي تتسبب في حساسية وانتفاخ الجسم. كما يمكن تجنب تكرار التهاب وحكة العين بالقطرات الموصوفة بالطبيب مع أخذ البخاخات التي تعالج انسداد الأنف وحساسية الجيوب الأنفية.
  •  ومن الضروري سرعة علاج ومعرفة مصادر العدوى لدى الأطفال المصابين دائما بالبرد والانفلونزا. سواء أن كان من أحد أفراد البيت أو المدرسة أو نتيجة ضعف المناعة و سوء التغذية .
  • حافظي دائما على شرب طفلك الماء والسوائل لتجنب الجفاف. وبالمثل, تعويضه بالسوائل ومحلول الجفاف في حالات النزلات المعوية وسرعة علاجها.
  • تعريض طفلك للشمس يوميا هام جدا لإنتاج فيتامين (د) ومنع لين العظام لدي الأطفال. وفى الوقت نفسه, عدم الإفراط في التعرض للشمس ودرجات الحرارة العالية لتجنب ظهور الهالات السوداء.
  • في حال وجود أنيميا بعد التأكد بتحاليل الدم, يمكن المتابعة مع الطبيب المختص والإهتمام بالأكلات الغنية بالحديد. مثلا: السبانخ والكبدة واللحوم والبروكلي والفواكه ورفع مناعة الطفل بالأغذية الغنية بفيتامين سي. 
  • وفي حالة وجود أي أعراض أخرى مع الهالات السوداء يشكو منها الطفل, عليكي استشارة الطبيب لتفادي وعلاج الأمراض الخفية.
  • وعلي قدر المستطاع انصحي طفلك بالإبتعاد عن مصادر الإصابة في عينيه مثل الأقلام وحواف الطاولة و الكراسي. من ناحية أخرى, الإبتعاد عن اللكم  والضرب الجامد في الوجه مع الاصدقاء أو معكي شخصيا.

- الخلاصة

فى الختام, صغارنا من أطفال ورضع, هم نبض الحياة ومصدر السعادة قد تصيبهم أحيانا هالات سوداء تذهب وتأتي لأسباب وراثية لا نستطيع التصدي لها. أو ربما للأسباب الإجهاد والأمراض التي تسبب احتقان الأوعية الدموية تحت العيون فتنشأ الهالات السوداء لديهم. ومن هنا, يمكن تجنب تلك الأسباب قدر المستطاع عن طريق حسن المتابعة والاهتمام بنظام طفلك الغذائي السليم ليتمتع بمظهر عيون خلابة.