انتفاخ تحت العين

كم مرة استيقظنا من النوم وتفاجئنا بإنتفاخات تحت العين؟ فهل لذلك سبب؟ العين هي أول ما نطمئن عليه أمام مرآتنا وأول ما ياخذ النظر. فإن كانت منتفخة بسبب ليلة شاقة لم ننم فيها جيدا, فهذا يثير فضولنا في كيفية إزالة الانتفاخ تحت العين والتخلص منه للاستمتاع بمظهرها مرة أخرى. ولتجنب كل ما يساهم في إفساد مظهر أعيننا, سوف نستفيض في أهم أسباب انتفاخ تحت العين وحولها وطرق الوقاية المختلفة. 

- أصل انتفاخ تحت العين

أصل انتفاخ تحت العين
  • تبدأ أولى علاماتالإرهاق والتعب عند المرء بعينه وشحوب لون وجهه. ذلك, لما يحيط بالعيون من جلد رقيق وحساس لأي عوامل تثير تورم الخلايا والأوعية الدموية المحيطة بالعينين. مما يترتب عليه, ظهور انتفاخ أسفل العين لاسيما الهالات السوداء أيضا.
  • وعندما تضعف الخلايا والعضلات المدعمة للجفون, تتحرك الدهون الطبيعية الموجودة بفراغات تجويف العين التي تحميها إلى الجفن السفلي مع التقدم بالعمر. كما تترسب السوائل في تلك الفراغات فتحدث علامات تورم تحت العين وإنتفاخ حولها. وقد يصل الأمرإلى, تدلي الجفون الذي يكون له أثر سلبي علي مظهر الوجه والحالة النفسية.
  • والجدير بالذكر, أن انتفاخ تحت العين لا يمثل مشكلة صحية مؤرقة إلا إذا تصاحبت مع ألم ,حكة ,احمرار مستمر بالعين. أو كان  مصحوب بأعراض جسدية أخرى ويتصدى للعلاجات الدوائية أو الوصفات المنزلية البسيطة للعين. هنا فقط, قد تشير إلى أمراض خفية بالجسم من أعراضها انتفاخ تحت العين.

وقبل تطبيق العلاجات المنزلية البسيطة التي قد تحد من الإنتفاخ تحت العينين, علينا أن نتعرف أولا على أسباب تورم تحت العين وحولها. ذلك اعتبارا منا كأحد أولى خطوات العلاج.

- ما هي أسباب الانتفاخ تحت العين أو حولها

تتمثل معظم أسباب انتفاخ تحت العين في العوامل التي تؤدي إلى حبس السوائل تحت الجلد الرقيق المحيط بالعينين.

ومن هذه العوامل:

١- نقص النوم والإجهاد

الاجهاد سبب انتفاخ العين
  • لعلك لاحظت سيدتي أن مجرد السهر وقلة ساعات النوم ليوم واحد فقط, قد يجعل عينيك منتفختين في اليوم التالي. ذلك, لأن بدون نوم تضعف عضلات العين وتصبح أكثر عرضة للجفاف والحكة والالتهاب. وبالتالي, انتفاخ حول العين وتحتها وظهور الهالات السوداء والخطوط الرفيعة.
  • وهناك أسباب انتفاخ تحت العين عند الاستيقاظ من النوم, ومن أهمها أن أثناء الوضع الأفقى للنوم يحدث إعادة توزيع لسوائل الجسم. ذلك, نتيجة الجاذبية فتظهر انتفاخات تحت العين للأشخاص الذين لديهم استعداد شديد لذلك.
  • ومن ناحية أخرى, تعتبر حركة رمش العين بمثابة حركة العضلات للقدم أثناء المشى. فالنوم يعني التوقف عن تلك الحركة. وبالمثل,التورم الناتج عن توقف الحركة للقدم يحدث أيضا تورم تحت العين تظهر في صورة انتفاخات عند الاستيقاظ من النوم. ومن حسن الحظ, أنه بمجرد البدء برمش العين سرعان ما تخف حدة تلك الانتفاخات بفترة وجيزة. كما يحدث إعادة توزيع للسوائل إلى الدورة الدموية بعد حبسها أثناء النوم.

٢- التقدم في العمر سبب انتفاخ العين

التقدم بالعمر من أسباب انتفاخات العين

مع الأسف, يؤثر التقدم بالعمر بشدة على سماكة الجلد ونضارته. فإلى جانب التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر, تبدأ الدهون الموجودة في التجويف العظمي للعين بالتحرك. وفوق ذلك, تملأ الفراغات تحت العين نتيجة لضعف العضلات الداعمة للجفون ورقة الجلد المحيط بالعين.

٣- الضغط النفسي والاكتئاب

التوتر و الضغط سبب انتفاخ أسفل العين

بالإضافة إلى كل ما يشعرنا به الاكتئاب والضغط النفسي من عدم رغبة بالقيام بأي شيء و الوحدة والانطواء. أيضا, له أثر سلبي على صحة أجسادنا وأعيننا. ذلك, لأن الضغط النفسي يرفع من إفراز الكورتيزول من الغدة الكظرية, فيختل توازن الأملاح و تحبس السوائل بالجسم والعين. بعبارة أخرى, الإصابة بانتفاخات العيون.

٤- البكاء وحك العيون

كثرة البكاء وانتفاخ العين
  • أعلم أن البكاء هو وسيلة إخراج ما لدينا من ألم نفسي وحزن  للتنفيس عن النفس ونشعر جميعا بعده بالراحة. لكن بالرغم من ذلك, يؤثر البكاء على العيون بالسلب لاحتوائه علي أملاح تعمل على معادلة وحبس السوائل بالتناضح. فيصبح تراكم السوائل في المنطقة الرفيعة أسفل العين نتيجة البكاء سبب الانتفاخ تحت العين.   
  • أما عن حك العيون كسبب من أسباب انتفاخ أسفل العين, فالسبب أن كثرة حك العيون يضر الخلايا الموجودة في تلك المنطقة ولحساسيتها تتورم وتنتفخ. 

٥- استهلاك الملح بشكل مفرط أساس انتفاخ العين

ملح الطعام أساس انتفاخ أسفل العين
  • إرتفاع ضغط الدم /أمراض القلب/ والسكتة الدماغية كلها قد تنتج عن استهلاك الملح بشكل مفرط. هذا إلى جانب حبس السوائل بالقدم وتورمها وتورم حول العين وانتفاخها. فلما المخاطرة؟ فكلما اعتدلنا في استخدام الملح في طعامنا اليومي, قلت معه احتمالية الإصابة بتلك الأمراض الخطيرة وانخفضت أسباب تورم أسفل العين. 
  • وعلينا التنبيه بالقول, أن استهلاك الملح لا يكون فقط بوضع كمية زائدة منه بطعامنا المنزلي وإنما يمكن أن يكون مصدره الأطعمة الغير صحية. مثال ذلك, الوجبات السريعة أو المعبأة والمحفوظة (الأغذية المصنعة). وسبب هذا, احتوائها على نسب عالية جدا من الصوديوم (الملح),الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى أضرار صحية وحبس السوائل وانتفاخات العيون.

٦- التغير الهرموني

يمكن للتغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل وما قبل الدورة الشهرية لدى الفتيات, أن تتسبب في حبس السوائل داخل الجسم. فتشعر المرأة بانتفاخات بالقدم والعينين, ولكن سرعان ما تختفي تلك الأعراض بإنتهاء تلك الفترات.

٧- العوامل الوراثية

قد يختلف انتفاخ العين الوراثي من أحد الوالدين أو نتيجة طبيعة جلد بعض الأشخاص الذي يكون أحيانا رقيق وأقل سماكة عن الطبيعي, فى كونه صفة جينية وراثية بالعائلة. ووفقا لذلك, لا يعالج بسهولة بتغير العادات أو بالوصفات المنزلية وتستدعي هذه الحالة التدخل بالعمليات التجميلية ” البولفار بلاستي”. وفى غضون العملية, يتم إدخال إبرة في الجفن السفلي أو العلوي لإزالة الدهون وسحب الجلد الزائد تحت جفن العين, كحل لعلاج انتفاخ تحت العين الوراثي.

٨- استهلاك الكحول والتدخين

انتفاخ العين من شرب الكحول والتدخين

لن نتعجب من الآثار السلبية التي يتركها التدخين واستهلاك الكحول على الجسم وصحته. فشرب الكحول يعزز الجفاف والاكتئاب والتغير الهرموني والإجهاد. وفى نفس السياق,التدخين يدمر الصحة وينشط عوامل الحساسية وتهيج الجيوب الأنفية وبالتالي تورم وانتفاخ تحت العين.

٩- الجفاف وكثرة التعرض للشمس

التعرض للشمس سبب انتفاخ العين

تتورم العيون وما حولها عندما تفقد السوائل من الجسم نتيجة الجفاف وقسوة الحرارة العالية من الشمس كرد فعل لإعادة الترطيب بالعين. ومن ثم, تحبس السوائل تحت الطبقة الرقيقة من الجفون فتكون النهاية انتفاخات وسواد تحت العين.

١٠- الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية

الحساسية والجيوب الانفية أحد عوامل انتفاخ العين
  • كم مرة أكد لك طبيبك عندما اشتكيتي من انتفاخ أسفل عينيك من وجود حساسية أو التهاب بالجيوب الانفية؟ فالارتباط وثيق, لأن حساسية الجلد أو العين (نتيجة للأتربة أو مثيرات الحساسية بالعين مثل الكريمات ومستحضرات التجميل أو المكياج الغير مناسبة) تعزز إفراز الجسم للهستامين. والتي تكون أحد أعراضه, التورم خاصة منطقة العين الحساسة و ذات الجلد الرقيق جدا. ومن هنا, تكون أكثر عرضة للانتفاخ كما لو كانت عيون البجع المنتفخة.
  • ونتيجة الاتصال المباشر للقناة الدمعية بالأنف, يجعل التهاب الجيوب الأنفية وإنسداد الأنف أحد أهم أسباب انتفاخ أسفل العينين لتورم الأنسجة الموجودة تحت العين, مشيرة إلى وجود خطب ما بالمنطقة.

١١- الأمراض الخفية سبب تورم الجفن

الأمراض الخفية سبب تورم الجفن

قد يشير عرض انتفاخ العين إلى أمراض خفية بالعيون أو الجسم. قد تكون بمثابة دلالة علي أمراض علينا البدء بعلاجها فورا خاصة إن أكدتها أعراض جسدية أخرى مع عرض انتفاخ العيون.

ومن بين تلك الأمراض:

* أمراض الغدة الدرقية:

سواء  كانت نشطة أو خاملة, هى تعزز في النهاية تسرب السوائل للفراغ الموجود تحت العين وحبسها تاركة أثر التورم والانتفاخ.

* التهاب أو عدوى للجفون:

 الذي قد يكون وراء تورمها وانتفاخ جزء من الجلد المحيط بالعين و يمكن أن تصاحبه أعراض الإحمرار والحكة أو ألم أو وجود كيس دهني تحت الجفن. 

* انتفاخ أسفل العين والكلى:

والتي تظهر كأولي أعراض التورم نتيجة مرض المتلازمة الكلوية أو الفشل الكلوي.

 

* خلل وظائف الغدة الدمعية بالعين أو متلازمة التهاب العين الجافة:

خلل ينجم عنه انتفاخات تحت العين.

* مرض شاغاس:

والذي يتسبب في حبس السوائل بجانب واحد في أحد العينين. وغالبا ما يكون غير مؤلم  كأحد أسباب الانتفاخ تحت العين اليمنى أو اليسرى.

* مرض توسع الجفون:

وهو مرض مناعي نتيجة كثرة الإصابة بالوخذة ,تورم ,وشد جلد الجفن المتكرر, فيحدث تلاشي للنسيج حول العين. لكن عادة يصيب الجفن العلوي في أحد أو كلتاهما معا تاركا انطوائات جلدية فوق العين.

وبالرغم أن انتفاخ العيون يعتمد في علاجه على تحديد مسبباته المختلفة ومدى شدتها, إلا أن إتباع بعض العادات الوقائية وتطبيق العلاجات البسيطة يمكن أن تخفف كثيرا من تورم تحت العين.

- عادات وقائية والحل لانتفاخ العين

إن التخلص من الانتفاخ تحت العين صعب لعدم توفر علاج فعال ١٠٠% وفوري حتى الأن. إلا أن بعض التغيرات في أسلوب الحياة والغذاء أو المساعدة ببعض العلاجات يمكن أن تخفف من حدة انتفاخات العين وتورمها. مثل:

١- تغيرعادات النوم يحسن الانتفاخات:

تغير عادات النوم تحسن الانتفاخات
  • تنظيم النوم وأخذ قسط كافي من ٦-٨ ساعات يوميا والتخلي عن المنبهات الغنية بالكافيين قبل النوم ب ٦ساعات والسوائل بصفة عامة قبل النوم مباشرة.
  • ومن أجل تجنب حبس السوائل أثناء النوم بالعين, يمكن رفع السرير لتحسين وضعية النوم الأفقية قليلا مع الإستعانة بمخدة إضافية لرفع الرأس عليها.

٢- عادات غذائية تقي من انتفاخ العين:

عادات غذائية تقي من انتفاخ العين
  • تقليل الأملاح قدر الإمكان (١٥٠٠مجم/يوم حسب جمعية القلب الأمريكية) لكي  نتمكن من منع حبس السوائل بالجسم. 
  • إلى جانب ذلك, خفض معدل تناول النشويات والأغذية المصنعة من أجبان ومخبوزات واستبدالها بالأغذية الغنية بفيتامين أ/سي/ه المتوفرة بالخضر والفاكهة الطبيعية. كلها, تساعد في تصفية الوجه وترطيبه لاسيما غذاء للشعر ووقاية الجلد من الحبوب والتجاعيد في الوقت ذاته.
  • ويمكن إضافة الأكلات الغنية بالبوتاسيوم مثل: الموز, الزبادي, الأوراق الخضراء ,الفاصوليا أو الاستعانة بالمكملات الغذائية المتوفرة.

٣- المشروبات:

عادات الشرب للتخلص من تورم العين

من الأفضل التوقف عن شرب الكحول والتدخين والتخلي عن شرب المياة الغازية لما لهم من أضرار على الكلى والصحة وحبس السوائل. والأهم,استبدالهم بعادة شرب الماء (٢- ٣لتر يوميا) وعصير الفواكه الطبيعية. ويمكن وضع زجاجة من الماء قريبة منا للتذكرة وإعادة ملئها.

٤- عادات منزلية وعلاجات دوائية للانتفاخ:

عادات منزلية لانتفاخ العين
  • يمكن الاستعانة بقطرات العين المخصصة للحساسية للتقليل من الإحتقان. والأخذ في الإعتبار, كل ما يهيج العين من مستحضرات تجميل ومكياج والصابون وما تحتويه صبغات الشعر من أبخرة كيميائية تضر بالعين.
  • استخدام مراهم البواسير الغنية بمادة الفينيل افرين مثل (preparation-h) القابضة للأوعية الدموية مع الحذر من دخولها داخل العين لتجنب التهاب الملتحمة والآثار الجانبية الأخرى.
  • عدم حك العينين وعمل مساج على المنطقة المحيطة بها بصورة دائرية بأنامل الأصابع لتهدئة الانتفاخ.
  • استخدام كريمات العين ومستحضرات التجميل الغنية بالكافيين ,الكاموميل ,مضادات الاكسدة, وزهرة العطاس, لما لهم من فوائد لتهدئة الالتهاب والانتفاخ و شد الجلد.
  • استخدام شرائح الخيار المرطب الغني بفيتامين ك, المقلل للهالات السوداء والتورم. أيضا,مثلج من أكياس الكاموميل أو الشاي الأسود أو الأخضر الغني بالتانين ,الكافيين ومضادات الاكسدة الخافضة للانتفاخ تحت العين
  • ولكى نعالج انتفاخات تحت العين الوراثي يمكن الاستعانة بعملية “البولفاربلاستي” التي تزيل الجلد الزائد من الجفن السفلي أوالعلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي لتخفيف مظهر العين المنتفخة.

- الخلاصة

وأخيرا وليس آخرا, انتفاخ تحت العين يمكن الحد منه عن طريق معرفة أسبابه سواء كانت وراثية أو عوامل مرضية أو بسبب سلوكيات غذائية وعادات يومية علينا ضبطها لسهولة علاجها والتمتع بمظهر أخاذ لأعيننا.