علاج هالات سوداء

تبدو عيناك بهالات داكنة تشبه عين الباندا السوداء؟ ضعي حدا لها و تمتعي بمظهرك. فالعين هي شباك الروح, تعكس الشخصية والمشاعر وهي المعبر الأول عن كل ما يجول بالرأس فإن كذب القول فالعين لا تكذب. تفسد الهالات السوداء المتعددة في ألوانها حسب لون البشرة من الازرق إلى البني الغامق والأسود من مظهر العين. والتي قد يصعب علاجها لتنوع أسبابها المشتركة في ظهورها التي سنقوم بسردها قبل التعمق في أنواع علاج هالات سوداء حول العين وتحتها.

- أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين

معرفة اسباب الهالات لعلاجها
  • تتسم العين بجلد رقيق وحساس تحتها, يتحدد لونه حسب سماكته وشدة إفراز الميلانين في الجلد.
  • كما أن ظهور الهالات السوداء يعتمد على سلامة الأوعية الدموية المتواجدة بتلك المنطقة.
  • أولا, تمدد الأوعية الدموية والأنسجة في محيط العين مع تراكم السوائل تحتها إلى جانب التأثر بعوامل التصبغ واسمرار الجلد.
  • و من ثم,تبدأ الأوعية الدموية بالاحمرار والاحتقان لتصبح سبب ظهور الهالات السوداء والانتفاخ تحت العين.
  • لذلك,علاج هالات سوداء تحت العين يعتمد على تحديد الأسباب والعوامل التي قد تجتمع معا وتلعب دورا في بطء علاج الهالات السوداء فوق العين وتحتها.

ومن بين تلك الأسباب الآتي:

١- قلة النوم والإرهاق والتعب وعادات النوم الخاطئة:

مثلا السهر, زيادة النوم,النوم على البطن أو أحد الجانبين,عدم النوم على وسادة مرفوعة أو سرير مرتفع قليلا من ناحية الرأس.

٢- عدم شرب الماء الكافي, زيادة شرب المنبهات والمشروبات الغنية بالكافيين:

التي تساعد على تعزيز الجفاف وحبس السوائل لتعويض الترطيب وبالتالي هالات سوداء وانتفاخات حول العين.

٣- شرب الكحول والتدخين:

شربهم مدمر للصحة العامة لاسيما العين أيضا.

٤- الأنيميا:

تمنع تغذية الأوعية الدموية ووصول الأكسيجين لها نتيجة نقص حديد الدم فتتمدد لتصبح سبب الهالات السوداء عند الأطفال والكبار أيضا.

٥- الوجبات السريعة والغذاء الغير صحي المحتوي على نسبة عالية من ملح الطعام:

كلها تعمل على حبس سوائل الجسم وظهور الهالات السوداء والانتفاخ تحت العين.

٦- كثرة البكاء والضغط النفسي وحك العينين:

أسباب تعمل على تهتك الأوعية الدموية وتورمها وظهور الهالات السوداء.

٧- التقدم في العمر وفقدان الكولاجين:

التقدم فى العمر يؤخر علاج الهالات

الذي يجعل الدهون الموجودة في تجويف العين تنخفض وتتحرك للجفن السفلي لملئ الفراغات. وهو سبب الهالات السوداء تحت العين الرئيسة والانتفاخات حولها.

٨- الجفاف, كثرة التعرض للشمس وعوامل زيادة إفراز الميلانين:

تظهر الهالات السوداء وتجعلها واضحة تحت العين جدا خاصة لدى أصحاب البشرة البيضاء والفاتحة.

٩- العوامل الوراثية والجينية:

سواء في رقة سماكة الجلد تحت العين,لون البشرة ,كمية الدهون الموجودة في التجويف العظمي للعين أو الصفة الجينية من أحد الوالدين والإستعداد الوراثي. مما يجعل من علاج هالات سوداء تحت العين أو حولها صعب طبيعيا.

١٠- الحساسية بأنواعها والتهاب الجيوب الانفية والبرد المتكرر:

كلها عوامل تعمل على انسداد الأنف والقناة الدمعية المتصلة بها واحتقان الأوعية الدموية والأنسجة الموجودة تحت العين.

١١- اجهاد العين:

أمام شاشات التلفاز والموبايل والكمبيوتر لفترات طويلة أو المذاكرة في أضواء خافتة تعمل على إجهاد العين وتورمها وانتشار الهالات السوداء بها.

١٢- الإصابة بالأمراض الخفية:

التي قد تكون أحد أعراضها الهالات السوداء تحت العين مثل اضطرابات الغدة الدرقية ,قصور الدورة الدموية ,حبس السوائل الناجم عن أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم.  أو أحيانا, الاضطرابات الهرمونية , الإمساك المزمن,والتهاب جلد العين أو الأكزيما.

١٣- عرض جانبي لبعض الأدوية:

تظهر الهالات السوداء بسبب بعض الأدوية مثل القطرات المعالجة للمياه الزرقاء(ارتفاع ضغط العين) المحتوية على مادة (البيماتوبروست) أوأحيانا نتيجة لصدمة بالعين.

١٤- استخدام المكياج ومستحضرات التجميل الغير مناسبة:

 لنوع البشرة والتي قد تثير وتهيج الجلد الحساس تحت العينين و تعزز الهالات السوداء. 

بعد التعرف على أسباب الهالات السوداء تحت العين والتي تمثل أولى خطوات العلاج نستفيض في كيفية علاج الهالات السوداء.

- علاج الهالات السوداء في الوجه

علاج الهالات السوداء في الوجه

علاج هالات سوداء تحت العين يكون خادع في معظم الحالات, لوجود أكثر من سبب في الوقت ذاته يعزز من ظهورها. لذا فإن أفضل حل هو المزج بين العلاج التجميلي وتغير في أسلوب الحياة. بالإضافة إلى, الوصفات المنزلية الطبيعية مع استخدام منتجات عناية العين المتوفرة بجودة عالية من أجل التخلص من الهالات السوداء لاسيما التجاعيد والانتفاخ حول العين.

* العلاج التجميلي للهالات

قد يتطلب علاج هالات سوداء تحت العين أحيانا اللجوء إلى العلاج التجميلي بالطرق المختلفة على يد متخصص بعيادات طبيب التجميل أو العيون أو الجلدية. وبالأخص, من أجل علاج الهالات السوداء الوراثية أو التي تظهر داكنة جدا وتتصدى للعلاج بالطرق المنزلية الطبيعية ومستحضرات العين التجميلية. 

ومن بين تلك العلاجات الطبية التجميلية:

١- علاج هالات سوداء بالليزر

علاج هالات سوداء بالليزر

يمكن استخدام تقنية الليزر بالأجهزة المختلفة بالعيادات التجميلية على يد المتخصصين مثل الدايود ليزر أو ليزر النبضات الصبغية و الفراكسيل ليزر. فهى تعمل علي تقليل الاسمرار, تحسين لون الهالات السوداء, تفتيحها بواسطة الحرارة لتبخير خلايا الجلد التالفة مع تحفيز إفراز الكولاجين وإعادة تجديد سطح الجلد.

٢- التقشير الكيميائي

يعمل التقشير الكيميائي الخفيف على تفتيح تصبغ محيط العين وتحته باستخدام مواد التقشير والتفتيح المختلفة. من أمثلتها: حمض الألفا هيدروكسيل,حمض الجليكوليك,حمض الساليسيليك ,حمض اللاكتيك, حمض الريتينويك,و الريزورسينول. ويستخدم المتخصص أي من تلك الأحماض معا في عملية التقشير مع الإستعانة أيضا بالكريمات الموضعية التجميلية والطبية. ذلك, للوصول إلى أفضل نتائج شد الجلد وإخفاء الظل الداكن بسبب الهالات السوداء التي تختفي مع تكرار التقشير لعدة أسابيع وتستمر نتائجها لفترات بعيدة.  

٣- فيلير العين

يستخدم الفيلر في حالات فقد الكولاجين والنسيج والدهون التي تملئ فراغات التجويف العظمي الطبيعي للعين خاصة الذي ينجم عن التقدم بالسن. كما يقوم جراح تجميل العيون بحقن تحت العين بجيل حمض الهياليورونيك أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية. والتي تحسن من رقة سماكة الجلد ما تحت العين فتحد من الهالات السوداء الناتجة عن هذا السبب.

٤- البلفاروبلاستي

هي عملية جراحية تجميلية يقوم فيها الطبيب بإزالة الدهون والجلد الزائد عن طريق إدخال إبرة بالجفن السفلي للعين. والسبب تقليل مظهر الهالات السوداء تحت العين والانتفاخات الشديدة التي تحدث بسبب العوامل الوراثية وحبس السوائل الزائد.

يمكن القول بأن علاج هالات سوداء الطبي والتجميلي يعمل على تحسين الهالات السوداء والانتفاخات تحت العين. لكن التغيير في سلوكياتنا وعاداتنا الغذائية تساعد كثيرا في حل مشكلة الهالات السوداء بطريقة آمنة متوفرة وغير مكلفة.

* عادات وتغيير في أسلوب الحياة للحد من الهالات السوداء

تغير العادات من أجل علاج الهالات تحت العين

والجدير بالقول أنه يمكن ضبط بعض سلوكيات غذائية وإعادة النظر في عادات الحياة اليومية التي قد تزيد من الهالات السوداء تحت العين.

فمن بين تلك التغيرات التي تساهم في علاج هالات سوداء:

١- ضبط مستوي السرير ورفعه قليلا للحد من حبس السوائل الذي يحدث أثناء النوم الأفقى بسبب الجاذبية. والاستعانة بوسادة إضافية لرفع الرأس مع تجنب النوم على البطن فالأفضل النوم على الظهر لتجنب الهالات السوداء.

٢- تجنب السهر والخلود الى النوم باكرا لمدة ٦-٨ ساعات يوميا. أيضا, منع المشروبات الغنية بالكافيين قبل النوم ب٣-٦ ساعات من أجل نوم هادئ وهالات سوداء أقل. والبعد عن الشاشات والضوء الخافت لتجنب اجهاد العين.

٣- التخلي عن عادة التدخين وشرب الكحول للأضرار الجسيمة على الصحة والبيئة وانتفاخات العين والسواد تحتها. ومن الضروري شرب الماء الكافي على الأقل من ٢-٣ لتر يوميا وزيادة ولكن تجنب السوائل قبل النوم مباشرة. 

علاج الأمراض الخفية المصحوبة بعرض الهالات السوداء وتورم العيون والتوقف عن القطرات والأدوية المتسببة في هالات سوداء حول العين. إلى جانب البدء في تداوي انسداد الأنف والحساسية بأنواعها لتفادي حك العينين وتزايد الهالات السوداء.

٤-علاج الأمراض الخفية المصحوبة بعرض الهالات السوداء وتورم العيون والتوقف عن القطرات والأدوية المتسببة في هالات سوداء حول العين. إلى جانب البدء في تداوي انسداد الأنف والحساسية بأنواعها لتفادي حك العينين وتزايد الهالات السوداء.

٥- تفادي الأطعمة الغنية بالصوديوم ,الأطعمة المصنعة ,والوجبات السريعة الضارة التي تتسبب في حبس سوائل الجسم واضطراب الهرمونات وتؤدي إلى الإصابة بالهالات السوداء في نهاية المطاف. 

٦- تقليل فرص التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة التي تدعم إفراز الميلانين وتزيد اسمرار الجلد, والتذكر بوضع واقي الشمس الحامي ,النظارة الشمسية. كما علينا الاستعانة بالمرطبات اليومية المناسبة التي تحتوي على الكافيين وفيتامين هه والهيالورونيك أسيد والألوفيرا لإعادة ترطيب البشرة ومنع جفاف الجلد.

٧-  يمكن وضع الكونسيلر المناسب لنوع البشرة لتغطية الهالات السوداء ومراعاة أنواع مستحضرات التجميل والمكياج عالي الجودة. وأن تكون غنية بفيتامين هه ,سي ومضادات الأكسدة الملائمة للمنطقة الحساسة تحت العين.

*علاج الهالات السوداء طبيعيا بالوصفات المنزلية

علاج الهالات بالوصفات المنزلية

وهناك أيضا وصفات طبيعية متوفرة بالمنزل آمنة ورخيصة يمكن استعمالها في أي وقت تفيد كثيرا في خفض الهالات السوداء وانتفاخ العين بسهولة. ومنها:

١- وضع شرائح الخيار المثلجة ٣٠ دقيقة فوق العين لمدة ١٠ دقائق و مسحها بالماء الفاتر. لما لها من خصائص التفتيح والقابضة لتهدئة العين المجهدة وترطيبها وتقليل التورم.  ذلك, لأنه عالي جدا بنسب الماء و فيتامين ك والسيليكا الضرورية لصحة نسيج جلد العين.

٢- استخدام ماء الورد مرتين يوميا لأنه تونر وقابض طبيعي مع تركه لمدة ١٥ دقيقة.

٣- يمكن وضع ملعقة طعام مثلجة أو قطنة بلبن ساقع أو الاستعانة بأكياس الشاي المثلجة ل٣٠ دقيقة (الشاى الأسود أو الأخضر والأعشاب مثل الكاموميل). ومن ثم وضعها فوق العين لمدة ١٠دقائق ومسحها بعد ذلك بالماء.  

* علاج الهالات السوداء تحت العين طبيا بمستحضرات التجميل والكريمات

علاج الهالات السوداء تحت العين طبيا بمستحضرات التجميل والكريمات

من أجلك سيدتي لكي مكونات تمكنك من حسن اختيار كريم علاج الهالات السوداء للعين. والتي تعمل أيضا على مكافحة التجاعيد والخطوط الرفيعة فوق العين وتقلل من فرص شيخوخة الجلد والانتفاخات.

ومن بين تلك المكونات:

١- الريتينول والتريتينوين:

هو من مشتقات فيتامين (أ) وبديل موضعي الريتينويد عن طريق الفم. له خصائص تحسين لون ومظهر سطح الجلد من الخطوط الرفيعة و التجاعيد. ويمكن استخدامه مع حمض الألفا هيدروكسيل لكن بحذر لمنع تهيج الجلد والتهابه.

٢- حمض الهياليورونيك:

إن كنتي تبحثين عن بريق و تفتيح ومظهر شبابي وترطيب, فقط استخدمي هذا المكون تحت عينيك. ويمكن أن يضاف إليه الجلسرين لسحب الترطيب من البيئة المحيطة لطبقات الجلد الجافة.

٣- البيبتيد:

يعمل على بناء الكولاجين المفقود نتيجة السن ويحفز نموه ويهدى السواد تحت العين.

٤- الكافيين:

 له ميزة قبض الأوعية الدموية وتقليل احمرارها وبالتالي تفتيح للهالات السوداء.

٥- الدايميثيكون والسيكلوميثيكون:

 هام لخصائص حبس الرطوبة وزيادة مرونة نسيج جلد العين.

٦- فيتامين سي والبوليفينول:

 عناصر قوية لمكافحة عوامل التأكسد من البيئة الخارجية.

٧- حمض الأزيليك:

آمن للاستخدام لفترات طويلة لإزالة اسمرار الجلد الناجم عن الهالات السوداء.

ومن أفضل أمثلة كريمات العين:

كريم لوريال للهالات
كريم نيوتروجينا للهالات تحت العين
كريم كوزمو آبي للهالات السوداء

- Cosmo Appe renewal eye cream

إذا أردت مفعول رباعي لترهل الجفن,الهالات السوداء,الانتفاخات, والخطوط الرفيعة استخدمي كريم كوزمو أبي للعين. ذلك, لاحتوائه على فيتامين سي, الريتينول, البروتين, الكافيين والعرقسوس لمدة شهر ولاحظي النتائج المذهلة.

- L’oreal revitalift triple power eye treatment cream

كريم ثلاثي المفعول لعلاج الهالات السوداء والاحمرار لمكوناته: الريتينول, حمض الهيالورونيك, فيتامين سي,الجليسرين, الكافيين ,و الدايميثيكون.

- Neutrogena rapid wrinkle eye cream

يحتوي على عناصر لتقليل الخطوط الرفيعة وسواد تحت العين مع إطلالة شبابية لإحتوائه على حمض الهياليورونيك و الدايميثيكون والريتينول.

- الخلاصة

يمكننا الختام في القول, أن الهالات السوداء لا تشكل مشكلة طبية خطيرة  إلا إذا كانت مصحوبة بأعراض جسمانية أخرى فهي فقط تساعد في فساد شكل الوجه وتعطي ايحاء بمظهر الإرهاق,الشحوب وكبر السن. فإن كنت ممن يتطلعن دائما للوصول إلى أعلى درجات الجمال والتنعم بالمظهر عليكي دائما يتغير عادات الحياة .ولا ننسى عمل وصفات طبيعية مع اللجوء لمستحضرات التجميل المناسبة والعلاج التجميلي كوسائل علاج هالات سوداء تحت عينيك الجميلتان.