طريقة تنظيف فروة الرأس

هل بحثت يوما عن طريقة لتنظيف فروة رأسك بعمق غير الشامبو؟ لا تحتاري أنت في المكان الصحيح للإجابة على تساؤلك. فإن طريقة تنظيف فروة الرأس تتطلب منا أكثر مما نظن مثل استخدام الشامبو مرة أو مرتين إسبوعيا. فهناك ما هو أبعد من ذلك في طرق تنظيف فروة الرأس بعمق. وكثيرا ما نشعر بالحكة وتراكم الدهون والزيوت والشوائب ونتحير في طريقة تنظيف فروة الرأس المناسبة بالمنزل أو الصالون. لذا علينا أن نأخذ في الإعتبار أولا أنواع فروة الرأس, أسباب الحكة بها ومن ثم التعرف على أفضل وسائل تنظيف فروة الرأس المختلفة لكي تتألقي بمظهرك.

- أنواع فروة الرأس

أنواع فروة الرأس

تحتوي مسام  فروة الرأس على غدد دهنية تعمل على إفراز زيوت الشعر الطبيعية والدهون والتي بواسطتها ترطب الشعر. و لفروة الرأس انواع تتحكم في شكل ومظهر الشعر حسب نسبة إفرازها للدهون . ومنها:

* فروة الرأس العادية

هذا النوع من فروة الرأس سهل التعامل معه لأن إفراز الدهون متوازن. فبمجرد إعطائه العناية المناسبة, يعطي الشعر المظهر الصحي اللامع.

* فروة الرأس الجافة

غالبا ما يعطي هذا النوع من فروة الرأس الشعر مظهرا خشن ويميل إلى التقصف والتكسر والجفاف. وبالتالي, سهولة تكون القشرة به والإصابة بالحكة ذلك لقلة إفراز الدهون المرطبة به. ولمظهر الحيوية واللمعان ينصح بغسله مرة اسبوعيا لتقليل فرص إزالة الدهون والزيوت المرطبة منه ومنع تساقطه.

* فروة الرأس الدهنية

تتميز فروة الرأس الدهنية بأنها تعطي أصحابها المظهر الناعم للشعر ولكن يشكو أصحابها من المظهر الدهني الزائد لكثرة إفراز الدهون والزيوت من المسام . فينصح أحيانا بغسله أكثر من مرة في اليوم في حالات فروة الرأس شديدة الدهنية. ذلك, لإزالة الدهون الزائدة ولإعطاء الشعر مظهر النظافة والتألق.

وبعد التعرف على أنواع فروة الرأس المختلفة المتحكمة في شكل الشعر ومظهره, علينا أن نشير إلى أهم أسباب حكة فروة الرأس و كيفية تفاديها.

- الأسباب المختلفة لحكة فروة الرأس

أسباب حكة الرأس

 قد نسمع عن تراكم فروة الرأس التي تحدث عندما تتراكم الدهون مع العرق وبقايا منتجات الشعر مثل: (الشامبو /البلسم / كريمات التصفيف/الزيوت / فوم وجل الشعر) وخلايا الجلد الميت على الفروة و الشعر. فمع مرور الوقت ( بين العمر من ٣٠٦٠ عام) يسبب هذا التراكم الحكة والقشرة ويضعف الشعر. وفي بعض الأحيان, قد نحتاج إلى استخدام التقشير كطريقة تنظيف فروة الرأس بعمق.

ولحكة فروة الرأس و تراكمها ٣ أسباب من أهمها:

١- يؤدي استخدام الصبغات ومبيضات الفرد مع استخدام الحرارة لتثبيت اللون إلى تهيج فروة الرأس والتهابها, مما يزيد من التراكم والحكة.

٢- مكونات الشامبو أو منتجات الشعر المختلفة التي تحتوي على العطور والمواد الحافظة كلها تتسبب في هيجان الجلد وزيادة الهرش والحكة . ومن ناحية أخرى, قد يكون ذلك نتيجة عدم غسل الشعر وفروة الرأس جيدا بعد استعمال هذه المنتجات. وفقا لذلك, ينصح بغسل الشعر جيدا بعد استخدام شامبو خالي من العطور أو عضوي طبيعي. وعن الشعر المصبوغ يفضل أن يستخدم له شامبو الأطفال. 

٣- يتسبب الجو البارد الرطب أو الجو شديد الحرارة والجاف بالشعور بالشكشكة بفروة الرأس. ومن هنا, يفضل غسل الشعر بصورة أقل في فصل الشتاء للحفاظ علي زيوت الشعر الطبيعية التي ترطب فروة الرأس وتحميه.

ولأن مظهر الشعر للمرأة وراحتها بتألقه من أهم ما نتطلع إليه, سوف نستعرض بعض العادات التي  تساعد في الحد من تراكم فروة الرأس والحكة.

- عادات للحد من تراكمات فروة الرأس

ولتجنب تراكم فروة الرأس يمكننا تغيير بعض العادات اليومية والتعود على سلوكيات أخرى للحفاظ على نظافة الشعر ورونقه. 

ومن هذه العادات:

  • تسريح الشعر بانتظام لتجنب تشابكه وارتداء قبعة السباحة أثناء السباحة لحمايته.
  • غسل الشعر الدهني يوميا  لإزالة الدهون الزائدة منه وغسل الشعر الجاف مرة أسبوعيا للحفاظ على الترطيب بزيوت الشعر الطبيعية.
  • غسل فروة الرأس وشطفها جيدا بعد استخدام منتجات الشعر المختلفة. ويفضل أن تكون طبيعية خالية من العطور والمواد الحافظة.
  • وعلينا تخير المنتجات الملائمة لنوع فروة الرأس وطبيعة الشعر كالشامبو وغيره.
  • استخدام مقشر لفروة الرأس للتخلص من التراكم عليها.

ومع اتباعك سيدتي لهذه العادات التي تحد من تراكم فروة الرأس, هناك أيضا طرق عديدة لتنظيف فروة الرأس.

- طريقة تنظيف فروة الرأس

التنظيف العميق بالسكر

قد يظن البعض أن جلد الجسم والوجه فقط يحتاج للتنظيف العميق والتقشير بالماسكات المتنوعة. إلا أن فروة الرأس أيضا تحتاج للتقشير والتنظيف بعمق لإزالة الشوائب وبقايا الشامبو.وفوق ذلك, للحفاظ علي الشعر من الجفاف وتكون القشرة وإعادة رونق الشعر وحيويته. 

والعناية بالشعر لا تبدأ إلا عند اتباع طرق تنظيف فروة الرأس المناسبة مثل:

* طريقة تنظيف فروة الرأس من الشوائب والترسبات

من أبرز الطرق لإزالة الشوائب من فروة الرأس هو التعود على عادات جديدة لا يقوم بها أحد عادة. مثال ذلك, تمشيط الشعر قبل النوم وأخذ دش فاتر للتخلص من شوائب الشعر. فهذه وسيلة جيدة لبداية تقشير فروة الرأس ومحاولة إدخال المنتج علي الفروة باستخدام أنامل الأصابع للتدليك. 

ومن أمثلة ماسكات التقشير لإزالة الشوائب من فروة الرأس:

-استخدام الطمي (الطمي الهندي أو البنتونيت):

له خصائص تنقية مسام الرأس وسحب الشوائب المتراكمة عليها. فيمكن وضعه من ٢٠-٣٠ دقيقة بعد بل الشعر وتقسيمه وتركه حتي يجف, ثم يشطف بالشامبو المناسب بعد ذلك.

- استخدام جل الألو فيرا:

به مكونات الإنزيمات البروتينية التي تحلل خلايا الجلد الميت. كما  يعزز الألو فيرا من صحة الشعر, لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لمنع تساقطه وإطالة الشعر بشكل صحي.

- تنظيف فروة الرأس بالسكر:

من أفضل مواد التقشير هو السكر الذي يزيل تراكمات المنتجات ويرطب فروة الرأس . فيمكن عمل ماسك مقشر من السكر(٢ ملعقة كبيرة) والشوفان المطحون(٢ ملعقة كبيرة) ويوضع على البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو لمدة ٣ دقائق ثم يشطف جيدا.

- خل التفاح:

هذا السائل السحري له عدة فوائد في معادلة حموضة فروة الرأس. وبالتأكيد,يعمل على تعزيز صحة الشعر لغناه بمكونين فيتامين بي وسي. كما له خصائص ضد الالتهاب ومهدئ للقشرة والحكة. وللتخلص من ترسبات الفروة والشعر, يمكن خلط ٤ أكواب من الماء على نصف كوب من خل التفاح ويستخدم كطريقة تنظيف فروة الرأس مرة اسبوعيا بعد غسل الشعر بالشامبو و يشطف جيدا.

- حمض الساليسيليك أسيد:

 له خصائص في اختراق فروة الرأس أسرع من المواد الأخرى وتنظيف مسام الشعر المسدودة. كما ينصح بعدم استخدامه على فروة الرأس الملتهبة لاحتوائه على مكونات قاسية قد تزيد من الالتهاب. فمثلا يمكن طحن ٨ حبات من الأسبرين ووضعهم في وعاء من ٥ ملاعق من الماء الدافئ وفرك فروة الرأس بفرشاة أسنان بعد تقسيم الشعر ثم غسله.

* تنظيف فروة الرأس من القشرة

قشرة الرأس

يمكن التخلص من القشرة المتراكمة على فروة الرأس نتيجة بقايا الشامبو التى تترك ترسبات شمعية, تسد المسام ,تزيد من حبوب فروة الرأس, تكون القشرة وتجعل الشعر باهت, عن طريق:

  • عمل ماسك من الشاى الاخضر(½ كوب مغلي) الذي يخفف من الالتهاب والحكة المصاحبة للقشرة + خل التفاح (ملعقة كبيرة) الذي يعتبر بديل لشامبو القشرة ويقضي على البكتريا و الفطريات المسببة للقشرة. مع إضافة زيت النعناع (٥ قطرات) مضاد للاكسدة ويحارب حبوب فروة الرأس والقشرة. و من ثم, يغسل الشعر ويدلك بالخليط لمدة ٥ دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر ويمكن تكرار هذه العملية مرتين أسبوعيا.
  • ماسك زيت جوز الهند (٥ ملاعق كبيرة) فهو مضاد للميكروبات والفطريات المسببة للقشرة + زيت شجرة الشاي ( ٥-١٠ قطرات) الذي ينظف بعمق ويحد من حبوب وقشرة فروة الرأس. بعد ذلك, وضعهم على الفروة والشعر لمدة ساعة على الأقل (أو تركهم طوال الليل) ثم شطفهم صباحا بالماء وشامبو لطيف. 

* تنظيف فروة الرأس الدهنية

الزيوت والليمون لنظافة الرأس

هناك بعض العوامل التي تزيد من إفراز الدهون من الغدد الدهنية بفروة الرأس مثل: الاضطرابات الهرمونية أو التوتر أو بعض منتجات الشعر.

ولتنظيف فروة الرأس الدهنية عدة طرق مثل:

- عصير الليمون:

هو حمض طبيعي يعمل على التخلص من الدهون , يقبض المسام و له أيضا فعالية في تقليل القشرة المصاحبة للفطريات. والطريقة هي: تدليك فروة الرأس بملعقتين كبيرتين من عصير الليمون لدقيقتين ثم يترك لدقيقة اخرى و يشطف بالماء الفاتر ويمكن تكراره مرتين اسبوعيا .

- استخدام زيت الجوجوبا أو زيت إكليل الجبل:

هي زيوت قريبة من زيوت الشعر الطبيعية في خصائصها و تعمل على توازن وتنظيم إفراز الدهون بفروة الرأس.

* طريقة تنظيف فروة الرأس من الروائح

الرائحة الكريهة للشعر

قد يظن البعض أن رائحة فروة الرأس أو الشعر الكريهة من الأشياء العادية. بينما, الأمر ورائه عدة أسباب مثل:

  • الخلل الهرموني.
  •  متلازمة هرمونات الشعر الكريهة.
  • العدوى البكتيرية أو الفطرية أو الإصابة بصدفية الرأس
  • عدم غسل الشعر خصوصا بعد التعرق من الرياضة. 
  • إهمال تجفيف الشعر جيدا بعد الاستحمام. 

لذلك سنوضح حل وطريقة تنظيف فروة الرأس من الروائح مثل:

- استخدام الزيوت العطرية:

 مثل زيت القرنفل أو النعناع أو زيت شجرة الشاي أو البنفسج (٢-٣ قطرات) ووضعه كمضاد للبكتريا علي الزيوت القابضة على فروة الرأس لمدة ٣٠ دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو.

- عمل ماسك من القهوة:

القهوة (ملعقة صغيرة) مرة اسبوعيا لتحفيز نمو الشعر والتخلص من الجلد الميت + العسل (ملعقة صغيرة) كمرطب ومكافح الفطريات + القرفة (½ ملعقة صغيرة) مع كوب من الماء الدافئ ووضعهم على الشعر لمدة ٤٥ دقيقة والقيام بشطفه بالشامبو.

- عصير الليمون أو البرتقال:

 يوضع علي الشعر١-٢ ملعقة من عصير الليمون أو البرتقال علي كوب ماء دافئ بعد الشامبو لمدة من ٣-٥ دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر من ١-٢ اسبوعيا.

- استخدام شامبو ضد البكتريا يحتوي علي الكبريت أو استخدام عصير الطماطم :

مرتين اسبوعيا لمدة ٢٠-٣٠ دقيقة قبل الشامبو و شطفه جيدا بالماء . وينصح بغسل الشعر بإنتظام على أن يكون الشامبو خالي من الروائح الكريهة واستخدام أدوات شعر نظيفة.

* تنظيف فروة الرأس من الفطريات

تنظيف فروة الرأس باليمون والثوم

يتسبب ترك الشعر مبلل لفترات طويلة أو إرتداء القبعات التي لا تسمح بجفاف الشعر جيدا واستخدام أدوات غير خاصة مثل:المناشف والفرش والوسائد إلى نقل فطريات الشعر.

ومن ضمن أهم الطرق لإزالة الفطريات من فروة الرأس:

- محلول الثوم:

 يستخدم يوميا على فروة الرأس كمزيج من ٥ فصوص ثوم مع ٦ أوراق روزماري و ½ كوب من عصير الليمون واغليهم لمدة ١٠ دقائق. 

- بيكربونات الصوديوم:

تستخدم كمقشر وقاتل للفطريات وتزيل خلايا الجلد الميت (لكن تستخدم بحذر لأن قيمة حمضيتها ٩ قد تؤدى الى تكسر الشعر وضعفه). إلى جانب إضافة ملعقة كبيرة من كربونات الطعام على كوب من الماء بعد الحمام مع تدليك الشعر بحركات دائرية. ولكى تعادل الحموضة, يوضع على الخليط خل التفاح (¼ كوب) ويترك ل٥ دقائق ثم يشطف جيدا بالماء.

- الخلاصة

ليس كل ما نضعه على فروة الرأس من شامبو ومنتجات يعمل على التنظيف العميق لفروة الرأس. و لكن يمكن أن يكون أحد أسباب التراكم و الحكة والقشرة. فإن إتباع بعض العادات السليمة وعمل ماسكات مقشرة للتنظيف العميق يعزز من صحة الشعر ويعطيه مظهر لامع وحيوي.