وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

منها نأكل ومنها نستمد نعومة شعرنا. فهل سنطرق باب الطبيعة للحصول على شعر ناعم؟ فإن كنتي عزيزتي تحلمين بشعر ناعم منسدل كالحريرعلى كتفيك بلمعان وصحة فقط ابحثي داخل مطبخ بيتك عن المواد الطبيعية. نعم ,فمن الطبيعة نتغذى ومنها نستمد وصفات طبيعية لتنعيم الشعر بأمان. سنترك لك الإختيار من بين تلك الوصفات بعد توضيح أسباب خشونة الشعر والطرق الضارة التي قد يستخدمها البعض لتنعيم الشعر.

- أسباب خشونة الشعر

أسباب خشونة الشعر

هل خطر ببالك يوما أنه قد يكون هناك أسباب وراء خشونة الشعر غير الأسباب الجينية أو طبيعة لشعرنا التي نولد بها؟ أجل ,قد تتغير طبيعة الشعر من الناعم إلى المجعد أو الخشن بعوامل كثيرة ومن أهمها:

* المبالغة المفرطة في غسل الشعر

 أكثر من مرتين أسبوعيا التي تزيل الزيوت المرطبة من الشعر وإهمال ترطيبه.

* درجات حرارة عالية والجفاف

 نتعرض لدرجات حرارة عالية أو للجفاف حسب المكان الذي نعيش فيه أحيانا,أو لأشعة الشمس الزائدة والحارقة والتي تؤدي الي فقدان الرطوبة  مع تعريض الشعر للجفاف والتقصف بسهولة.

* الكلورسبب تلف الشعر

من منا لم يتأثر شعرة بمياه المسبح الذي يحتوي علي نسبة عالية من الكلور الضار الذي يفسد الشعر, يتلفه, يعمل على تكسره وتقليل الكيراتين به. فالنتيجة,إصابة فروة الرأس بالجفاف والقشرة وفقدان الشعر كثافته ولمعانه.

* ماء الصنبور العادي

أيضا, هو أحد  مصادر الكلور على الشعر. وقد يجهل البعض أن مجرد وضع فلتر على رأس الدوش يحد كثيرا من تلك الأضرار الناجمة عن المياه العادية التي تحتوي على الكلور.

* مصففات الشعر

إستخدام الأنواع  المختلفة منها لها اثار سلبية على الشعر بسبب كثرة تعريض الشعر للحرارة, خاصة إن لم يتم استعمال واقي الحرارة قبلها.

* الشامبو الذي لا يتناسب مع نوع الشعر

يمكن للإختيار الخاطئ للشامبو أو كثرة استخدام الصبغات والمواد الضارة في منتجات الشعر المتفاوتة أن تلقي بالشعر إلى التهلكة فيصبح خشنا مجعدا.

* تغير الهرمونات

لتغير الهرمونات لدى النساء في فترات الحمل دورا في تغيير نوع الشعر وتحوله.

* الأمراض المختلفة

هناك عوامل أخرى علينا أن نحتاط منها كالأمراض المختلفة التي تكمن وراء خشونة الشعر مثل:

١- خلل وقصور الغدة الدرقية والغدد جارات الدرقية: نتيجة لنقص عنصر الكالسيوم الذي هو أساس صحة الشعر وقوته

٢- متلازمة مينكس: مرض نادر يتسبب في قصور امتصاص النحاس. 

٣- مرض فقدان الشهية العصبي: يؤثر على الشعر لفقدان عناصر الغذاء الهامة نتيجة التوقف عن الأكل خوفا من السمنة

* استخدام المياة الساخنة

استخدامها أثناء الاستحمام يتسبب في تلف وجفاف الشعر والجلد علي حد سواء,ويزيد من خشونة الشعر فيتساقط ويفقد لمعانه

* استخدام منشفة قاسية والتجفيف بشكل حاد

يعملان علي إعاقة تطويل الشعر بسرعة وإلحاق الضرر بالشعر.  

لأن خشونة الشعر تنتج عن عدة عوامل: حالة وصحة الشعر والعوامل الخارجية التي قد نتسبب بها دون وعي, علينا ايضا ذكر الطرق والوسائل الضارة التى قد يعتقد البعض أنها سبيل لشعر ناعم وأملس.

- طرق ضارة لتنعيم الشعر

طرق ضارة لتنعيم الشعر

تتعدد الطرق للوصول لشعر ناعم إما باستخدام وصفات طبيعية لتنعيم الشعر أو إعتماد طرق ووسائل   التنعيم الكيميائي والتنعيم الغير كيميائي التي قد تضر بالشعر:

١- التنعيم الكيميائي:

هو عن طريق إضافة مواد كيميائية لفرد وتنعيم الشعر بالصالون ثم تثبيت تلك المواد بالحرارة  بمكواة الفرد. ومنها:

* طريقة إعادة ترابط الشعر:

  • هي طريقة شبه دائمة لفرد وتنعيم الشعر بفك الترابط الغير منظم للشعر والتي قد تدوم من ٦-١٢ شهر. 
  • لكنها باهظة الثمن وتترك الشعر مدمرا بسبب الكيماويات المستخدمة ,تسبب خيوط شعر هشة وجافة وفروة رأس قشرية.

* العلاج بالكيراتين:

  • وهو عن طريق استخدام الكيراتين (البروتين الطبيعي للشعر) لتنعيم خلايا الشعر المتداخلة دون فك الترابط الأساسي للشعر أو إعادة تشكيلها.
  • أيضا, قد يدوم ل ٣ أشهر حسب سماكة و نوع الشعرة, ولكن للأسف به مكون الفورمالديهايد بنسب عالية  وخطيرة على الصحة.
  • وفوق ذلك, له أضرار تسبب السرطان/ تهيج فروة الرأس/ حساسية  وحكة العين, الأنف ,الصدر,الزور بسبب الأبخرة الضارة التي تنبعث أثناء عملية الفرد والتنعيم.

* طريقة استرخاء الشعر:

  •  طريقة يستخدم فيها مواد كيميائية قاسية ودرجات حرارة عالية, للحصول علي شعر في غاية الاستقامة والنعومة قد يمتد مفعوله لأكثر من ثلاثة أشهر. 
  • لكنه في الوقت ذاته, قد يدمر بشدة الشعر الضعيف أو الذي قد تم علاجه بطرق التنعيم الكيميائي الأخرى. حتى يصل الأمر إلى تكسر الشعر الشديد أو إلى التمدد المفرط. 

٢- التنعيم الغير كيميائي:

تنعيم الشعر الغير كيميائى بمصففات الشعر
  • من الإسم يمكن استنتاج عدم استخدام المواد الكيميائية, فهي طريقة تنعيم الشعر بسرعة وإنما بالإعتماد على الحرارة الناجمة عن أدوات التصفيف المختلفة.
  • من أمثلتها,مكواة الفرد أو السشوار لتجفيف أو فرشاة فرد و تمليس الشعر الحرارية, فهي طرق مؤقتة ويزول مفعولها بغسل الشعر.
  • بالرغم من أنها تعتبر طريقة أقل ضررا عن التنعيم الكيميائي, لكنها أيضا تضر الشعر إن استخدمت بكثرة وبطريقة غير صحيحة بدون وضع واقي الحرارة لحماية الشعر من التلف.

فالبرغم أن طرق تنعيم الشعر الكيميائي والغير كيميائي قد تضيف مؤقتا مظهر شعر ناعم وسحري, لكنها أيضا تعمل على ضرر وتلف الشعر إن لم تستخدم بالطريقة الصحيحة علي يد متخصص. لذلك سوف نعود للطبيعة الأمنة ونستعرض وصفات طبيعية لتنعيم الشعر. 

- وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

يمكن للمواد الغذائية المتوفرة لدينا أن تمدنا بأفكار خلطات طبيعية لتنعيم الشعر. فما تستطيعين أكله يمكنك أيضا وضعه على الشعر لتغذيته ونعومته. كما أنها لا تغير من بنية الشعر الأساسية كالمواد الكيميائية الضارة.

فهناك وصفات لتنعيم الشعر كالحرير وتطويله مثل:

١- العلاج بالزيوت الساخنة

  • يمكن معالجة الشعر الخشن بوصفات لتنعيم الشعر الجاف بواسطة الزيوت الطبيعية التي تحارب ضمور الشعر,غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين (هـ) فتتركه منسدلا ناعما ورطبا. 
  • ومن أمثلتها, زيت جوز الهند, زيت اللوز الحلو, زيت الجوجوبا, وزيت الزيتون.
  • فيمكنك سيدتي تسخين ½ كوب من أي من هذه الزيوت وتدليك الجذور والشعر بها مرة اسبوعيا لمدة ٤٥ دقيقة أو تركها طوال الليل ثم غسلها بالشامبو.

٢- استخدام ماسك الموز

الموز وصفة طبيعية لتنعيم الشعر
  • ستتعجبين من فوائد تلك الموزة الصفراء على نعومة الشعر وحيويته. فالموز غني بالبوتاسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة العالية والدهون الطبيعية التي تعمل على تهدئة تهيج فروة الرأس وتنعم الشعر بالاستخدام المتكرر.
  • كل ما عليكي فعله هو دق موزتان جيدا +٢ ملعقة صغيرة من العسل أو الزبادي. ومن ثم, ترك الخليط علي الشعر ل ١/٢ ساعة أو ٤٥ دقيقة ( للزبادي), ثم شطف الشعر بالشامبو بعد ذلك.

٣- خلطات بعسل النحل

خلطات بعسل النحل للتنعيم

العسل مرطب طبيعي لا يمنح الشعر الرطوبة فقط وإنما يحتفظ بها أيضا, فاستخدميه لشعر صحي وأملس.

* شطف الشعر بالعسل

أضيفي ٢ملعقة كبيرة من عسل النحل إلى كوب من الماء لمحاربة التقصف والجفاف. ثم اشطفي شعرك بهم واتركيه ١٥ دقيقة ثم إزالته بالماء الدافئ.

* خلطة العسل والألوفيرا

يمكن لهذا الخليط ترك آثر سحري على شعرك لأنه يمنح الشعر الترطيب والملمس الناعم اللامع. فوقتما أردت إضافة نعومة لشعرك, قومي بوضع هذا الثنائي عليه واتركيه لفترة ثم اغسليه.

* خلطة عسل النحل وزيت الزيتون

الطريقة هى: وضع ٢ملعقة كبيرة من العسل النقي + ٣ ملاعق كبيرة من زيت الزيتون, تركه على الشعر لمدة ٣٠ دقيقة ثم القيام بغسله.

٤- استخدام الجيلاتين (الهلام)

استخدام الجيلاتين في وصفات تنعيم الشعر
  • هو من وصفات لتنعيم الشعر الجاف وترطيبه الفعالة, لما له من القدرة على تغليف طبقات الشعر الخارجية وحمايتها لأنه يعزز بروتين الشعر.
  • أضيفي ملعقة كبيرة من الهلام على كوب ماء دافيء واتركيه ٥ دقائق حتي الذوبان + بضع قطرات من خل التفاح (ملعقة صغيرة). ويترك هذا الخليط على الشعر ١٠ دقائق قبل شطفه.

٥- وصفة المايونيز أو البيض

البيض في وصفات تنعيم الشعر
  • مكون المايونيز أو البيض الغني بالدهون الطبيعية يعمل على استعادة ترطيب شعرك على الفور ويعزز من نعومته.
  • فقط, اتركيه (المايونيز أو بيضه) على الشعر المشطوف بالماء الدافىء والأطراف ل٣٠ دقيقة  ثم اغسليه بالماء البارد.

٦- زبدة الشيا (الزبدة المصفاة)

وصفة لتنعيم الشعر بزبدة الشيا
  • غير أنها تضفي على الطعام النكهة والطعم, إلا أنها أيضا تستخدم ضمن وصفات طبيعية لتنعيم الشعر خاصة الشعر الجاف لغناها بالدهون الأمينية. كما ترطب الشعر بعمق, تعطيه اللمعان وتحسن من جودة نسيج الشعر.
  • لذا قومي بتدليك فروة الرأس والشعر بزبدة الشيا,اتركيها لبضع ساعات واغسلي شعرك بعد ذلك بالشامبو.

٧- الزبادي

الزبادى ضمن وصفات لشعر انعم

الزبادي غني بحمض اللاكتيك لذلك سوف تحبين تأثير الرطوبة والملمس اللطيف الذي يمنحه الزبادي لشعرك بعد وضعه لمدة ٢٠ دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر. 

٨- خلطة الأفوكادو وزيت الزيتون

الأفوكادو في وصفات تنعيم السشعر
  • بالإضافة إلى الطعم الخلاب والفائدة على الجلد والبشرة من ترطيب وتغذية لمحاربة التجاعيد, يمنح الافوكادو الشعر بالأحماض الأمينية والفيتامينات اللازمة.
  • إلى جانب تعزيز البروتينات بالشعر والدهون الأمينية, يجعل الشعر رطبا قويا خالي من التلف.
  • للتحضير: قومي بدق ثمرة أفوكادو مع إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع/ أو العسل واتركي المعجون على خصل الشعر لنصف ساعه ثم اغسليه. 

٩- رش رذاذ الحليب

اللبن واستخدامة لتنعيم الشعر
  • هي وصفة لطيفة على الشعر يمكن استخدامها يوميا فاللبن غني بالكالسيوم والبروتين والفيتامينات التي تقوي ساق الشعرة وتنعمه.
  • و للتحضير: قومي بتعقيم زجاجة بخاخ بالخل والماء مع اضافة ½ كوب من الحليب المغلي إليها, انتظري حتى يبرد ثم اكملي الباقي من الزجاجة بالماء المفلتر. بعدها, ضعي رذاذ اللبن على شعرك في أي وقت يوميا ويمكنك الإحتفاظ به في الثلاجة لمدة أسبوع.

١۰- شطف الشعر بماء الأرز

تنعيم الشعر بوصفة ماء الأرز

لا يمكن ذكر وصفات طبيعية لتنعيم الشعر دون الحديث عن ماء الأرز. فوراء هذا المكون, سحر كان ولا يزال يستخدم في قرى أسيوية لإخفاء التلف واعطاء الشعر مظهر لامع ناعم خلاب. إلى جانب المرونة ,علاج القشرة,تنظيف فروة الراس , تطويل الشعر والحد من تساقطه. ذلك لأنه غني بمركبات الفلافونويد والمركبات الفينولية. ويمكن استخدامه أيضا ضمن وصفات لتنعيم الشعر للأطفال وحماية الشعر من حشرات الشعر ومحاربتها.

طريقة التحضير:

  • غسل الأرز جيدا بالماء لإزالة الشوائب والمواد المبيضة حتى يصبح الماء صافيا.
  • قومي بنقع ½ -١ كوب من الأرز المغسول في وعاء من ٣ أكواب من الماء مع التقليب حتى تتعكر المياه لمدة ٣٠ دقيقة.
  • اسكبي الخليط في وعاء زجاجي محكم الغلق واتركيه في درجة حرارة الغرفة ليومين قبل استعماله. تستطيعى الاحتفاظ به كحد أقصى مدة لا تزيد عن ٤ أيام في الثلاجة.
  • يمكن أيضا, غلي ذلك الماء المخمر ولكن في هذه الحالة يتم تخفيفه بالماء عند الاستعمال.
  • وللحد من التراكم على فروة الرأس, يمكن إضافة  قطرات من الليمون إلى الخليط أو زيت إكليل الجبل (الروز ماري) أوالشاي الأخضر. 
  • يرج جيدا قبل الاستعمال ذلك بعد القيام بغسل الشعر بالشامبو ثم القيام بتدليك ماء الأرزعلى فروة الرأس وتركه ل٥ دقائق ثم غسله بالماء الفاتر. ويمكن تكراره مرتين لثلاث مرات أسبوعيا وستلاحظين الفرق في سماكة وقوة الشعر.

- الخلاصة

وأخيرا, إذا كانت طرق تنعيم الشعرالمختلفة سواء التنعيم الكيميائي أو الغير كيميائي تعطي مظهر مؤقت للنعومة, ثم بعد ذلك تعرض شعرنا للتلف. فعلينا أن نعلم أن المواد الطبيعية هي الإختيار الأمثل والآمن ويمكن أن تساعدنا كثيرا للوصول لشعر صحي, قوي ,ناعم دون ضرر على المدى البعيد.