علاج انتفاخ العين

انتفاخ, تورم, أو أكياس تحت العين, ما هى إلا مصطلحات تصف حالة واحدة من فساد مظهر العيون . اتركي لنا علاج انتفاخ العين وتمتعي بعيون جذابة. فالعين نرى بها الدنيا ونعبر بها عن ما بداخلنا. لكن الشكوى من انتفاخ العين وتورمها الدائم, حالة شائعة بين الكثير من الناس, تعطي إيحاء بالتعب وكبر السن على عكس الواقع مع فساد لشكل الوجه ومظهره العام. وبالرغم من آثار انتفاخات العين السلبية على الثقة بالنفس خاصة للمرأة, إلا أنها حالة لا تشكل خطرا على صحة الإنسان إلا إذا صاحبها ألم أو أعراض جسدية لأمراض خفية. ومن أجل راحة بالك ولكي تنعمي بعيون دون انتفاخات مزعجة, سنصل معا إلى سبل علاجها بعد التعرف علي أهم أسباب انتفاخ أسفل العين وتورمها.

- ما هي انتفاخات تحت العين

ما هي انتفاخات تحت العين

نتسائل جميعا عنسر تكون الانتفاخات التي تظهر تحت العين؟ ولما تدوم لفترات طويلة بهذا الشكل الذي يفسد من مظهر العينين؟ الإجابة تكمن في سر تحرك الدهون المتواجدة بفراغات تجويف أعلى العين التي تدعم الجفون وتحميها إلى الجفن السفلي, متراكمة في صورة انتفاخات. نظرا, لضعف العضلات وتلاشي الأنسجة التي تشد الجفن وتدعمه. ونجد أن ضعف الأنسجة يحدث نتيجة هشاشة ورقة سماكة الجلد الذي يحيط بالعينين مع التقدم بالعمر والإثارة بالعوامل التي تتسبب في تورم الأوعية الدموية والخلايا الموجودة بهذه المنطقة.

ولأننا نعي جيدا أن فهم الأسباب هو أول طريق العلاج التي يمكننا أن نتفاداها قدر الإمكان للتخلص من انتفاخ تحت العين, سنقوم بالسرد السريع لأسباب انتفاخ تحت العينين.

- أسباب انتفاخ العيون

انتفاخ جفن العين أسباب عديدة تتمثل جميعها في التأثير على الطبقة الرقيقة والحساسة أسفل العيون عن طريق تهتك الاوعية الدموية والأنسجة الداعمة للجفون.

ومن بين أهم تلك العوامل والأسباب الآتي;

١- التعب وعدم الكفاية من النوم:

انتفاخ العين بسبب الاجهاد

الإجهاد وقلة النوم لا يؤثران فقط على الصحة العامة والتركيز طوال اليوم وإنما أيضا لهم تأثير سلبي بتعزيز ظهورالانتفاخات تحت العين. ذلك, بسبب ضعف العضلات والأوعية الدموية مع الميل إلى دعم الجفاف والحكة بالعيون إلى جانب الهالات السوداء التي سرعان ما تبدأ بالظهور.

٢- الوضع الأفقي للنوم والتوقف عن حركة الرمش:

  • هم أساس أسباب انتفاخ تحت العين عند الاستيقاظ من النوم, لأن حركة الرمش تمثل تحريك العضلات للحد من احتباس السوائل وتراكمها.
  • ولكن أثناء النوم تتوقف هذه الحركة فيصبح انتفاخ اسفل العين أثرا لذلك.
  • كما أن إعادة توزيع السوائل في الجسم من الوضع الأفقي أثناء النوم يعتبر أيضا من أسباب تورم العين عند الاستيقاظ.
  • فمجرد الحركة بالرمش والحركة الجسدية يعاد توزيع السوائل وسرعان ما يختفي هذا التورم.

٣- التقدم بالعمر:

من المحال توقيف التقدم بالعمر الذي يؤثر على نضارة البشرة من كل النواحي. فمن ناحية تبدأ التجاعيد والخطوط الرفيعة أو العميقة بالازدهار, ومن ناحية أخرى زيادة جفاف البشرة والذي بدوره يلعب دورا هاما في وجود انتفاخات تحت العين لتعويض السوائل المفقودة.

٤- أشعة الشمس والجفاف:

فرط التعرض للشمس سبب انتفاخات العين
  • نستهين كثيرا من حماية أنفسنا من أشعة الشمس الحارقة والتي لا تعمل علي إسمرار البشرة فقط وإنما أيضا تعزز الهالات السوداء والتجاعيد بالوجه.
  • وفوق ذلك, الجفاف وخفض السوائل حول العينين فينتج عنه تعويض الجسم لنفسه خاصة في منطقة العين الهشة والضعيفة بحبس السوائل في صورة انتفاخ.
  • ومن أسباب تورم تحت العين, عدم شرب الماء الكافي أثناء اليوم والذي ينتج عنه حبس السوائل نتيجة الجفاف.

٥- الكحول والتدخين:

 ما من شئ يضاهي أضرار التدخين والكحول على صحة الانسان التي تدعم بشدة الجفاف, التهاب الجيوب الأنفية , الحساسية, الإجهاد والاكتئاب. وبالتالي, انتفاخ العين من فوق ومن تحت أيضا. 

٦- استهلاك ملح الطعام بصورة مفرطة:

هل فكرتي يوما بحساب كم الملح الذي يتم تناوله يوميا في الطعام؟ بالطبع لم يتم حساب الأغذية المحفوظة الضارة والوجبات السريعة أو حتى طعامنا اليومي. مع الأسف, الصوديوم يعمل علي إرتفاع ضغط الدم, يحبس السوائل داخل الجسم مع زيادة معدل حبسها بالمنطقة الرقيقة حول العين في صورة انتفاخات.

٧- الجيوب الانفية والحساسية:

نعم, هي أيضا من أسباب تورم جفن العين القوية, لأن مع انسداد الأنف تتورم الأنسجة المحيطة بالعيون من إفراز الهيستامين وتنتفخ لإرتباط الأنف بالقناة الدمعية بالعين.

٨- العوامل الجينية الوراثية:

صفة رفع سماكة الجلد المحيط بالعين قد تنتقل جينيا في العائلة. فهي أحدأسباب انتفاخ العين عند الاطفال التي تنتقل إليهم وراثيا من أحد الوالدين.

٩- الاضطرابات الهرمونية:

إن بحثنا عن أسباب انتفاخ أسفل العينين عند النساء, فلن نجد أفضل من الاضرابات الهرمونية التي تحدث قبل الدورة الشهرية أو في فترات الحمل. والتي غالبا ما ينتج عنها حبس للسوائل والانتفاخ بالقدم والعيون.

١٠- الاكتئاب والتوتر النفسي:

الاكتئاب أحد أسباب انتفاخ العين

الضغط النفسي يلعب دورا هاما في زيادة إفراز الكورتيزول ,اختلال توازن الأملاح ,حبس السوائل وبذلك يصبح أحد أسباب انتفاخ العينين.

١١- حك العيون والبكاء:

حك العين يزيد انتفاخ العين عند الاطفال

هم أحد أشهر أسباب انتفاخ العين عند الأطفال, هذا, لأن البكاء يحبس السوائل بعملية التناضح. كما أن حك العينين والذي يتزايد كثيرا لدي الأطفال عند شعورهم بالنعاس أو من البكاء, مؤديا إلى تهتك الأنسجة الحساسة تحت العين ,تورم العيون وانتفاخها.

١٢- أمراض وراء تورم الجفون:

هناك أمراض عديدة هي سبب انتفاخ جفن العين مثل أمراض الغدة الدرقية, التهاب الجفون, الفشل الكلوى أو مرض متلازمة الكلى. وعلى نفس السياق, خلل وظائف الغدة الدمعية للعين , مرض شاغاس ومرض توسع الجفون. 

ومع تحديد أسباب انتفاخ الجفون المختلفة التي يمكن تفاديها, علينا أيضا دعمها بعلاجات انتفاخ العين والطرق الوقائية اللازمة للتمتع بعيون خلابة.

- علاج انتفاخ العين

علاج انتفاخات تحت العين تحتاج إلى السعي الدائم منا لتغيير سلوكياتنا الحياتية من أجل علاج انتفاخ العينين الدائم ببساطة دون تعقيد. ذلك, سواء بالحلول المنزلية والطبيعية أو العلاجات الطبية أو اللجوء إلى الحل الأخير أحيانا بالتدخل التجميلي الجراحي. فقط ابقي معنا لآخر المقال للإجابة باستفاضة عن تساؤلك : ما هو علاج انتفاخ تحت العين؟

* علاج انتفاخ تحت العين من الصيدلية

  • قد تتعجبي إذا سمعتي أن بعض المراهم المخصصة لعلاج البواسير لها آثر إيجابي على انقباض الأوعية الدموية.
  • وغالبا ما تحتوي على مادة الفينيل افرين مثل مرهم (Preparation-H). ولكن كوني حريصة على عدم إدخاله داخل العين أي الإستخدام الموضعي الخارجي فقط لمنطقة الجفن, لتجنب التهاب الملتحمة والآثار الجانبية له.
  • أيضا, قطرات حساسية العين تعمل على تقليل الإحتقان بالقناة الدمعية.
  • إلى جانب ذلك, جهدك المبذول في تجنب كل ما يتسبب في تهيج العين وحساسيتها من أبخرة الصبغات الضارة, مواد الصابون ومستحضرات التجميل الغير مناسبة للعين ,الجفون وأنواع البشرة المختلفة.
  • ابحثي دائما عن منتجات علاج انتفاخ العين ومستحضرات التجميل التي تحتوي على الكافيين القابض والذي يعمل على شد الجلد.
  • وعلينا ذكر,الكريمات المحتوية على مضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر ,الصبار وزهرة العطاس لشد الجلد وتهدئة الالتهاب المتسبب فى الانتفاخ في النهاية.

ومن أفضل أمثلة كريمات ومستحضرات علاج انتفاخ العين:

علاج انتفاخات العين بكريم لوريال للعين
كريم كوزمو آبى لعلاج انتفاخات العين
نوكس لعلاج انتفاخ العين

- Cosmo APPE Renewal eye cream

  • اضربي عصفورين بحجر واحد باستخدام كريم آبي للعين.
  • فهو يعمل على حل مشاكل العين الثلاثية علاج انتفاخ العين, الهالات السوداء حول العين, لاسيما الترهلات والخطوط الرفيعة فى آن واحد.
  • هذا بفضل احتوائه على عناصر قابضة ومضادة للأكسدة مثل الكافيين,الببتيد, خلاصة العرقسوس, مع فيتامين (هـ) و(ك) المهدئ لتورم العين.

- Nuxe White Ultimate Glow eye cream

  • هذا الكريم من نوكس يعمل على تفتيح محيط العين.
  • ذلك, لإحتوائه على الفيتامين سي, كما يقلل الانتفاخات, الهالات, وعلامات التعب لتبدو عيناك بمظهر اكبر ومشرق.

- L’Oreal Paris eye defense cream

  • جربي كريم لوريال للعين لعلاج السواد وانتفاخ العينين لاحتوائه على الكافيين وحمض الهياليورونيك.
  • بذلك, تستطيعين محاربة أولى علامات التقدم في العمر من تجاعيد و خطوط رفيعة.  

* علاج انتفاخ تحت العين الوراثي

  • إن كانت لديك أحد أسباب انتفاخ أسفل العين الوراثية, فالحل هو الاستعانة بعملية (البولفار بلاستي) أحد الجراحات التجميلية.
  • فيها, يقوم الطبيب المختص بإزالة الجلد والدهون الزائدة من الجفن السفلي عن طريق إدخال إبرة في الجفن العلوي أو السفلي.
  • هذا بالطبع إن كانت الحالة شديدة  ولم يجدي علاج انتفاخ تحت العين طبيا بالكريمات ومستحضرات التجميل نفعا أو حتى بالوصفات الطبيعية المنزلية.  

* علاج انتفاخ تحت العين بالليزر

  • شكرا للحل البديل عن الجراحة والآمن لعلاج حالات الانتفاخات البسيطة والمتوسطة أو التى لا يصلح معها العملية الجراحية التجميلية.
  • والجدير بالذكر, أن العلاج بالليزر يزيل الطبقة السطحية المتضررة من أشعة الشمس ,يعمل على إذابة الدهون الزائدة وشد الجلد.
  •  كما يمكنك الحصول على النتائج خلال ٦ أسابيع مع عمل جلسات وقائية تأكيدية كل ٦ أشهر للوصول لأفضل النتائج.
  • قد تمزج جلسة العلاج بالليزر للانتفاخات بين التقشير(التقشير الكيميائى) والفيلر في نفس الوقت لإعادة تسطيح الجلد وتجديده وشد المنطقة التي تحيط العين.

* علاج الانتفاخ تحت العين طبيعيا

علاج انتفاخ العينين

إن كانت العلاجات الطبية غير مرغوب فيها ومكلفة, فلكي الحرية في تجربة العلاجات المنزلية البسيطة والماسكات الطبيعية الرخيصة التي تعمل على علاج انتفاخ العين والحد منه, مثل:

- شرائح الخيار الباردة لانتفاخ العين:

  • أول ما ينتابنا عند الكلام عن مصدر طبيعي لعلاج انتفاخ العين والهالات السوداء هو الخيار.
  • فالخيار غنى بالماء المرطب, مضادات الأكسدة, الفلافونويد, وفيتامين سي لتهدئة الجلد وترطيبه.
  • للتوضيح, فقط قومى بتبريد شرائح الخيار في الثلاجة جيدا, وضعي الشرائح الباردة على عينيك المغلقتين لمدة من ١٥-٣٠ دقيقة ثم اشطفى مكانها بالماء. ستجدى خفض واضح للتورم نتيجة برودة الخيار.

- عالجي الانتفاخات بشرائح البطاطس الباردة:

علاج انتفاخ اسفل العين طبيعيا
  • من منا لا يحب البطاطس بجميع أشكالها فى طعامنا اليومي؟ فهي ليست شهية فقط وإنما أيضا قابضة للجلد, تحمي من تراكم السوائل تحت العين.
  • وبالمثل, ضعي شرائح البطاطس الباردة على عينيك لمدة من ١٥-٣٠دقيقة ثم اشطفيه. 

- علاج انتفاخات العين بالشاي الأخضر أو الأسود:

  •  لهما ميزة احتوائهم على الكافيين القابض الذي يشد الجلد ويمنع تراكم الدهون في الخلايا أسفل العين.
  • ومن ناحية أخرى, بهما مكون ال(تانين) المضاد للاكسدة, والذى يعزز الدورة الدموية لتلك المنطقة الرقيقة ويحمى من تأثيرات التقدم بالعمر.
  • الطريقة هي: وضع ٢كيس من الشاى الأخضر أو الأسود في كوب من الماء المغلى. ومن ثم, القيام بتبريدهم جيدا بالثلاجة ووضعهم فوق العينين ل ١٥-٣٠دقيقة ثم الشطف بالماء.
  • وفقا لذلك, قومي باستخدامه مرة اسبوعيا من أجل جلد مشدود, وانتفاخات اهدئ.

* علاج انتفاخ العين بعد النوم

  • إن كنتى ممن يشكو دائما من انتفاخات تحت العين في الصباح, فقط حضري هذه الطريقة البسيطة قبل نومك وانتظري النتيجة.
  • ضعي ملعقتان طعام في الثلاجة قبل خلودك للنوم وعند الاستيقاظ قومي بوضع الملاعق الباردة على عينيك.
  • فهذه الطريقة سهلة كأنك تضعين الماء البارد لقبض الأوعية الدموية وتهدئة التورم. 
  • ومن ناحية أخرى, قومى بعمل مساج دائري بأنامل الأصابع للتدليك وإعادة توزيع مرة أخرى السوائل المتراكمة من الوضع الأفقي للنوم. 

كل هذه العلاجات علينا دعمها بسلوكيات وعادات حياتية لكي نبقى انتفاخات العين بعيدة عنا.

- سلوكيات للحد من انتفاخ العين

  • إن كانت هناك نصيحة من أجل انتفاخات العين, فهي الحد من ملح الطعام وتجنب الوجبات المحفوظة والسريعة.
  • أخذ قسط كافى من النوم ما يعادل ٦-٨ ساعات يوميا مع تجنب شرب السوائل والمشروبات الغنية بالكافيين قبل النوم مباشرة لتجنب حبس السوائل بالجسم والعين.
  • شرب الماء الكافى من ٢-٣ لتر يوميا أثناء النهار,عدا قبل النوم مباشرة للحفاظ علي الرطوبة وتجنب الجفاف.
  • البعد عن السهر ومحفزات إجهاد العين من شاشات التلفاز ,الكمبيوتر ,الموبايل والتي قد تثير حك العين وتورمها.
  • في كثير من الأحيان, يتلخص علاج أمراض كثيرة نشكو منها بالتوقف عن التدخين والكحول ,العودة للنشاط الرياضي وتحريك الجسم.
  • أخيرا, ننصح بالأخذ بأسباب الراحة النفسية مع التوقف عن حك العين وعدم الإفراط في التعرض للشمس.

- الخلاصة

وختاما, علاج انتفاخ العين يعتمد على مسبباته التي قد نكون نحن من نعززها بعادات خاطئة. وربما تتكون للعوامل الوراثية فتحتاج للتدخل الطبي والجراحي, لكنها حتما لا تدعو للقلق. لكن علينا دعم علاج انتفاخات العيون للتخلص منها بعمل ماسكات منزلية أو باستعمال علاجات طبية. هذا لإعادة مظهر العين الجميل واستعادة الثقة بالنفس.