وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

هل ترغبين باستعادة لون بشرتك بعد شمس شاطئ الصيف الماضي أم تبحثين عن وصفات طبيعية لتفتيح البشرة لتلك البقع الداكنة بوجهك؟ فالحصول على وجه صافي فاتح وموحد اللون, هو رغبة كل فتاة أي ما كان عمرها. فإن كانت شكواك من سمار البشرة الغير طبيعي والبقع البنية الغامقة فإليكي تفاصيل خلطات طبيعية لتبيض الوجه بعد التعرف علي أهم أسباب سمار البشرة الغير طبيعي.

- ما الذي يحدد لون البشرة

أسباب اختلاف لون البشرة
  • يتنوع البشر في لون بشرتهم حسب موقعهم الجغرافي ونسبة التعرضللأشعة الفوق بنفسجية التي تأتينا من الشمس. ففي أغلب الأحيان, تظهر المناطق الغير مغطاة بالملابس للحماية من الشمس أغمق من باقي أجزاء الجسم مثل الوجه واليدين.
  • فما الذي يتحكم بلون البشرة؟ الميلانين هي المادة الصبغية الموجودة في الجلد والتي تفرز من خلايا الميلانوسايت. والتي أيضا تتحكم في إعطاء لون البشرة ,الشعر والعيون ويزداد إفرازه لحماية الجلد عند التعرض للشمس.
  • وعند اختلال إفراز الميلانين بالعوامل المؤثرة على هرمونات الجسم المتحكمة في تحفيز وزيادة إفرازه, تبدأ مشكلة سمار الجلد.

ويمكن تقسيم اسمرار البشرة حسب توزيعه إلى:

  • اسمرار أجزاء صغيرة متفرقة.
  •  اسمرار أجزاء كبيرة من الجسم.
  •  سمار يغطي غالبية أجزاء الجسم.

ولأن السمار يختلف في شدته حسب العوامل المؤثرة على البشرة والتي تحفز إفراز الميلانين, سنتعرف على أهم أسباب سمار البشرة. 

- ما هي أسباب اسمرار البشرة

تكمن أغلب أسباب اسمرار البشرة نتيجة التلف الناجم عن الشمس أو تغير بالهرمونات أو خلط أحد الأسباب مع حساسية من مواد كيمائية أو نبات.

ومن أهم أسباب اسمرار البشرة الآتي:

١-التعرض للشمس الحارقة سبب الاسمرار

ينتج عن فرط التعرض لأشعة الشمس, بقع بنية داكنة  تنتشر على الوجه أو اليدين أو أي مناطق تعرضت للشمس. فهى تسمى البقع الشمسية أو بقع الكبد أو البقع العمرية. كلها نتيجة تراكم الميلانين وزيادة إفرازه لحماية الجلد وامتصاص الأشعة الفوق بنفسجية.

٢- الكلف

الكلف وسمار البشرة
  • يظهر الكلف في صورة بقع كبيرة من الجلد الداكن في أي مكان بالجسم ولكن عادة  ما يصيب النساء عن الرجال (١٠% فقط).
  • وله مناطق ظهور أساسية مثل البطن,الوجه,والجبهة نتيجة للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو تناول أقراص منع الحمل التي يحدث بها نفس الاضطرابات الهرمونية. وبالمثل, لدى أصحاب البشرة السمراء وهم الأكثر  عرضة لزيادة إفراز الميلانين والكلف. 
  • وغالبا ما يكون مؤقت ويزول الكلف  بإنتهاءفترة الحمل أو التوقف عن أقراص منع الحمل بمساعدة العلاجات المختلفة واستخدام وصفات طبيعية لتفتيح البشرة.

٣- التهاب الجلد

الأشخاص المعرضون للإلتهاب نتيجة التعرض للجروح أثناء الصدمات,العمليات الجراحية,العبث بالحبوب,  حالات الأكزيما هم أكثر شكوى من سمار الجلد. وبالأخص, بالوجه والرقبة تظهر في صورة بقع غامقة كآثار بعد الالتهاب. 

٤- أمراض تسبب سمار البشرة

هناك أيضا أسباب مرضية خفية وقد تكون خطيرة مصحوبة بأعراض أخرى مع عرض اسمرار البشرة مثل:

* الجلد السكري:

وهي حالة تنتشر فيها بقع صبغية على ساق مريض السكر نتيجة لتغير داء السكري للأوعية الدموية الصغيرة. أيضا,لتسرب كمية ضئيلة من مكونات الدم إلى الجلد.

* داء التينيا:

والذي يتسبب في بقع داكنة نتيجة الإصابة بإلتهاب فطري.

* النمش:

النمش من انواع السمار للبشرة
  • يحفز نتيجة حساسية الجلد للأشعة الفوق بنفسجية عند التعرض للشمس. وفوق ذلك, يزيد إفراز الميلانين وتظهر البقع البنية الصغيرة علي الوجه واليدين أو أي منطقة معرضة للشمس.
  • فهي حالة ليست خطيرة وإنما يجب علي أصحابها الابتعاد عن التعرض للشمس وزيادة العناية ببشرتهم الحساسة.

* مرض أديسون:

  • ينجم عن انخفاض إفراز الهرمونات منالغدة الكظرية فيحدث الاسمرار في الوجه ,الرقبة ,واليدين. وعلى نفس المنوال بمناطق الاحتكاك مثل الكوع , الركب , في ثنيات الجلد, وعلى الشفايف. 
  • فالاسمرار هو عرض لمرض خطير يجب علاجه مصطحب معه أعراض مثل الوهن, التعب,ضعف العضلات,فقدان الوزن ,المغص ,القيء والإسهال.

* متلازمة كوشينج:

أحد أعراضه السمار نتيجة خلل بزيادة إفراز الكورتيزول متسببا فى زيادة دورة الكورتيكوستيرويد بالجسم فى الدم, تأثرا بأدوية الكورتيزون.

* داء ترسب الأصبغة الدموية:

هو مرض وراثي نتيجة خلل جيني يؤدي الى زيادة إفراز الحديد بالخلايا وترسبه فيدمر الكبد والنتيجة داء السكرى واللون البرونزي للجلد.

٥- السمار أثر بعض العلاجات الدوائية

السمار آثر لبعض اللأدوية

قد يلاحظ البعض التصدي لتفتيح البشرة من العلاجات المختلفة, الليزر, أو حتى لوصفات طبيعية لتفتيح البشرة, لاختلال الهرمونات أو لعرض جانبي لبعض الأدوية. ومن أمثلتها : العقارات النفسية,الفينيتوين,ال tricyclic antidepressants , بعض المضادات الحيوية (tetracyclines), الأميودارون, مضادات الملاريا. بالإضافة إلى, بعض الأدوية المنظمة لضربات القلب ومضادات الالتهاب (NSAIDS).

لذلك فإن تفتيح البشرة أمر يعتمد على ضبط الهرمونات,عدم فرط التعرض للشمس,علاج الأمراض الخفية والتوقف عن الأدوية المتسببة في السمار. والمساعدة أيضا بالوصفات الطبيعية لتبيض الوجه والجسم والتي نهديها لكل إمرأة تحلم بالتالق بمظهر وجهها.

- وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

يمكنك سيدتي استخدام مكونات موجودة لديك بالمنزل طبيعية وتكوين خلطات طبيعية لتفتيح الوجه والجسم. ومنها: 

* الطماطم لتفتيح البشرة

الطماطم لتفتيح البشرة

الطماطم غنية بمادة الليكوبين التي تحمي من الشمس والسمار الناتج عنه ويمكن أن تعالج حبوب الوجه. وللحصول على وجه صافي وفاتح يمكنك إضافة عصير الليمون على طماطم مهروسة يوميا لمدة عشرون دقيقة وإزالته بالماء الفاتر.

* الألوفيرا للتفتيح

الألوفيرا للتفتيح
  • الألوفيرا غني بمركب آل” ليوسين” وهو من الأحماض الأمينية التي تثبط زيادة إفراز الميلانين بالجلد. كذلك, يمكنه التخفيف من الكلف والاسمرار أثناء فترة الحمل.
  • يمكن عمل خليط من ٢ ملعقة صغيرة من جيل الألوفيرا+ ½ ملعقة صغيرة كركم + ملعقة كبيرة عسل نحل. ومن ثم, ضعهم على الوجه والرقبة لمدة ١٥ دقيقة ثم إزالته بقطنة مغمسة باللبن. ونتركك لمراقبة النتيجة المذهلة والوجه المشرق بمرآتك.

*وصفات طبيعية لتفتيح البشرة الدهنية

- ماسك العسل وزيت الزيتون للتفتيح:

عمل مساج للبشرة بخليط من ٢ ملعقة صغيرة من عسل النحل + ٢ ملعقة كبيرة زيت زيتون+ إضافة عصير الليمون والانتظار قليلا و إزالته بالماء الفاتر. هذا يعمل على إضافة إشراقة لوجهك لكن تجنبي التعرض للشمس بعد عمل هذا الخليط.

- ماسك بياض البيض مع النشا:

من وصفات طبيعية لتفتيح البشرة الدهنية الفعالة لما له من خصائص قابضة للمسام. والطريقة: إضافة ٢ ملعقة صغيرة نشا+ بياض بيضة +عصير ليمون (للتغطية على رائحة البيض,غني بالفيتامين سي , ويفتح الآثار الناجمة عن الحبوب). وبعد ذلك, إزالته بالماء الفاتر.

* وصفات لتفتيح البشرة بسرعة

- ماسك اللبن والعسل:

العسل واللبن وصفة لتفتيح البشرة

ستدهشين من البياض والتفتيح الذي يتركه. فقط ضعي كميات متساوية من الخليط على وجهك مع التدليك بطريقة دائرية واتركيه ٢٠ دقيقة ثم قومي بغسله بالماء الفاتر.

- الشاي الأخضر أو العرقسوس:

استخدميهم لغناهم بالجلابريدين ضمن خلطات طبيعية لتبيض الوجه. لما لهم من خصائص مضادة للاكسدة و الالتهاب ومحاربة الاسمرار وتفتيح لون البشرة.

*سر الليمون في التفتيح

سر الليمون فى التفتيح للبشرة
  • معروف عن الليمون منذ نعومة اظافرنا أنه يحارب البقع الداكنة والرؤوس السوداء. فهو مقشر خفيف لطبقة الجلد العليا إلى جانب منح البشرة البريق والتفتيح. ولكن تجنبي دائما وضعه علي البشرة الملتهبة والتعرض للشمس بعد استخدام وصفات طبيعية بالليمون. وينصح بعدم استخدامه أكثر من مرتين بالإسبوع لتجنب تهيج البشرة. 
  • وعن وصفة طبيعية لتبيض البشرة باليمون: يتم وضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون علي ملعقة كبيرة من الماء, مسح البشرة بها وتركها لمدة ١٥ دقيقة ثم شطفها بعد ذلك بالماء الفاتر.

* الزبادي

الزبادى في وصفات تفتيح البشرة

يتميز الزبادي بأنه يضفي ترطيب وتفتيح للبشرة . فقط  أضيفي ٢ ملعقة صغيرة من الزبادي + ملعقة صغيرة من عسل النحل على وجهك لمدة ١٥ دقيقة وقومي بإزالته بالماء الفاتر.

* البطاطس وخصائص التفتيح

البطاطس وخصائص التفتيح
  • هي من وصفات طبيعية لتفتيح البشرة بالنشا المتوفر بالبطاطس والغنية بمضادات الاكسدة. لهذا السبب, تحارب تلف البشرة الناتج عن التعرض للشمس ,التلوث والتقدم بالعمر. بالإضافة إلى فيتامين سي وخصائص التفتيح التي تساعد علي تفتيح البقع الداكنة والهالات السوداء حول العين والانتفاخ بمنطقة العينين.
  • وللقيام بهذه الوصفة يمكن أخذ ٣ ملاعق كبيرة من عصير البطاطس + ٢ ملعقة كبيرة من عسل النحل و اتركيهم ٣٠ دقيقة و قومي بشطف الوجه بالماء الفاتر. 

* ميكس الفواكة والخيار

البابايا احدوصفات التفتيح
  • ضعي مزيج من معجون الخيار+ الافوكادو + ثمرة البابايا لمدة ٢٠ دقيقة. فهي غنية بفيتامين سي وإنزيم البابين وحمض الألفا هيدروكسيل المضاد للبكتيريا ومقشر ومرطب. ومن ثم,استمتعي بنضارة و بياض وجهك بعد إزالته.
  • ويفضل القيام بعمل إختبار حساسية قبله على منطقة صغيرة لتفادي تهيج البشرة.

وبعد التعرف على وصفات طبيعية لتفتيح البشرة التي يمكنك استعمالها ومتوفرة بمنزلك, يمكنك أيضا الاستعانة بطرق الوقاية من أسباب سمار البشرة الخارجية.

- الوقاية من أسباب اسمرار البشرة من العوامل الخارجية

فإلى جانب استخدامك لما تم ذكره من الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة ,عليك أيضا اتباع روتين عناية يومي. وإضافة عادات تساعد في تنقية البشرة والمحافظة عليها مثل:

عادات لتفتيح البشرة

*النوم الكافي:

  • لأن أثناء النوم تتجدد خلايا بشرتك إلي جانب اعطائك ما يكفي من الراحة والتركيز أثناء اليوم.
  • فمن المهم الحصول على قسط وافي من النوم على الأقل من ٦-٨ ساعات يوميا. ذلك,للحفاظ على نضارة البشرة ومنع سمارها, ظهور التجاعيد بها والهالات السوداء حول العين.

* الترطيب بشكل يومي:

  ضروري مرتين يوميا لمنع جفاف البشرة وتقشرها  وسمارها ذلك لان الترطيب يجعل البشرة أكثر إشراقا.

* شرب الماء الكافي:

 وعليكي بالترطيب الداخلي مثل الترطيب الخارجي إذا أردت دفعة واحدة من إشراقة وتفتيح الجلد. عن طريق الحفاظ على شرب الماء (٢-٣ لتر يوميا) للتخلص من السموم وتحسين ملمس البشرة لاسيما الشعر أيضا.

* استخدام واقي الشمس:

  •  تجنبي التعرض المباشر للشمس بساعات الذروة بين ١٠ صباحا – ٤ مساءا مع  استخدام واقي الشمس المناسب الذي يتميز بدرجة حماية من الأشعة الفوق بنفسجية (٣٠-٥٠ SPF). وأعيدي وضعه كل ساعتين في حالات السباحة وفرط التعرق.
  • فهو ضروري وليس إختياري, للحفاظ على البشرة من السمار,الحبوب, الجفاف,التجاعيد والهالات السوداء تحت العين لدى الكبار والأطفال

* عمل بخار للوجه:

لتحسين لون البشرة وتوحيدها عن طريق الفيتامين سي من الليمون المضاف إلى بخار الوجه المائي.

* عمل تونر منزلي:

  • لإزالة خلايا الجلد الميت والشوائب للحصول على بشرة أفتح.
  • ذلك, بوضع كميات متساوية من خل التفاح مع ماء الورد (منعش, يقلل الاحمرار والالتهاب) بقطنة على الأماكن الداكنة. ثم غسله بعد دقيقتين بالماء الفاتر ويمكن استخدامه مرتين يوميا.

* تقشير الوجه:

  •  لإزالة أثار التان والتخلص من خلايا الجلد الميت والشوائب المتراكمة التي تعطي البشرة لون داكن باهت على غير طبيعتها.
  • ويمكن الإستفادة من الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة بالنشا الموجود بالأرز عن طريق: خلط ٢ ملعقة صغيرة من أرز مطحون بودرة+ القليل من زيت جوز الهند وتدليك الوجه بصورة دائرية ثم إزالته بالماء الفاتر. 
  • ويفضل عدم استخدام زيت جوز الهند لأصحاب البشرة الدهنية أو التي لديها استعداد لظهور البثور بها.  

* تناول الاغذية الغنية بمضادات الاكسدة وفيتامين سي:

الموجودة بالليمون والبرتقال والجوافة للتمتع ببشرة نضرة وفاتحة.

- الخلاصة

كل إمراة تحلم ببشرة فاتحة حريرية لاسيما موحدة اللون, براقة ومشرقة, عليها بإتباع وصفات طبيعية لتفتيح البشرة. أيضا,تجنب كثرة التعرض للشمس لأنه أساس اسمرار البشرة والمشاكل الأخرى من تجاعيد وحب شباب وخطوط رفيعة بالوجه. إلى جانب, معالجة أسباب الاسمرار من أمراض خفية أو اضطرابات الهرمونات والحذر من كريمات التفتيح الغنية بمادة الهيدروكينون التي قد تسبب أضرار بالبشرة على المدى البعيد.