مسامية الشعر

مسامية الشعر, قد يبدو لنا مصطلحا جديدا نسمع به كثيرا فى الفترات الأخيرة, تعرفى معنا على أسرار شعرك من أجل عناية صحيحة. فهل تعلمين سيدتى أن لشعرك عناية خاصة تعتمد على نوعية مساميته؟ نعم, هناك تقسيمة أخرى لنوعية الشعر غير الدارجة (دهني/ جاف/عادي) أو حتى طبيعته الظاهرية (مموج/مفرود/ مجعد). ولأننا نعي جيدا أهمية الوعى بنوعية الشعر من أجل شعر أكثر حيوية وذو مظهر صحي, سنكشف معا كل ما يخص المسامية للشعر وكيفية العناية بأنواعه.

- ما هي مسامية الشعر

ما هى المسامية
  • هو المصطلح الذي يسمى بالإنجليزية “hair porosity” معبرا عن نسبة الثقوب المتواجدة فى بصيلة الشعر. فمنها يسمح بمرور الرطوبة إلى داخل وخارج الشعرة.
  • والجدير بالذكر, أن نوع المسامية للشعرة لا علاقة له بنوع الشعر المعروف, كونه جافا أو دهنيا أو عادى. بل إنه يختلف من شخص لأخر حسب المرحلة العمرية, المواد المتعرض لها الشعر, والطرق المتعددة للعناية به.
  • أيضا, تعتبر المعرفة بنوع المسامية للشعر أهم من تلك التى تقسمه حسب جفافه ونسبة الدهون به. ذلك, لأن نسبة الدهون هى غالبا ما تطلق على نوعية فروة الرأس وليس نوع الشعر. ربما قد تؤثر حقا على ملمس الشعرة, لكن نوع المسامية هى التي تحدد كيفية التحكم به, علاجه, ونوع المواد المستخدمة فى روتين العناية بالشعر.

ومن هنا, بعد أن تعرفنا على نظرية المسامية للشعر, علينا أن نتوقف قليلا لنوضح تشريح الشعرة وتركيبتها لكى نفهم كيفية التحكم فيها.

- تركيبة الشعر

تركيبة الشعر

لا داعى للقلق عزيزتى, لن نخوض فى تفاصيل علمية معقدة, فقط سنوضح تشريح مبسط للشعرة من أجل التخيل.

تقسم الشعرة إلى عدة طبقات أو أجزاء كالآتى:

* اللب أو نواة الشعرة (Medulla):

تمثل الجزء المركزي والناعم الذي يتوسط جذع الشعرة.

* قشرة الشعرة (cortex):

هي الطبقة السميكة التي تحتوي على البروتينات الليفية والتى تعطى للشعر قوته وتحدد ملمسه. أيضا, تحتوى على الألوان الصبغية الميلانين المتحكم فى لون الشعر.

* الكيوتيكل (cuticle):

 تعتبر أخر طبقة حامية, خارجية شفافة, مغلفة لطبقة القشرة, ومكونة من ٥-٧ طبقات. وتلك هى التى تحدد مسامية الشعر حسب قربها أو تباعدها من بعض فى طريقة رصها.

  • بعبارة أخرى, لكي يبلغ الترطيب منتهاه, وحتى تنعمي بشعر صحي ورطب, يجب أن تصل الرطوبة من ماء وزيوت ومرطبات من طبقة الكيوتيكل إلى قشرة الشعرة.

ولأننا فهمنا معا تركيبة الشعرة يمكننا الأن كشف أهم ثلاثة أنواع لمسامية شعرنا التى تتحكم فى قوة ترطيبه.

- أنواع مسامية الشعر

الشعر وأنواع المسامية

هم أنواع ثلاثة تختلف حسب رص طبقات الكيوتيكل فوق بعضها وتباعدها. وللتوضيح, يمكن أن نشبهها بحراشف السمكة أو ألواح سقف المنازل.

تقسم تلك الأنواع للمسامية كالآتى:

* شعر ذو مسامية عالية:

هو الشعر الذى يحوى فراغات واسعة و ثقوب متفرقة بطبقة الكيوتيكل. هذه الصفة تجعل الشعر يسمح بمرور الرطوبة له بسهولة لكن مع الأسف سرعان ما يفقدها سريعا.

* المسامية المتوسطة للشعر:

فى هذا النوع تكون الثقوب متوازنة  بين طبقات الكيوتيكل ومتوسطة حيث تمتص الرطوبة بتوازن ولا تفقدها سريعا مثل العالية, بل أنها عادية.

* الشعر منخفض المسامية:

طبقات الكيوتيكل بها تمثل الدرع القوى ذو ثقوب قليلة,حيث تمنع إمتصاص الرطوبة. لكن حينما يسمح بالرطوبة للتغلغل داخلها تحتفظ بها لفترات طويلة دون فقدانها بسهولة.

المعرفة بأنواع المسامية للشعر فقط غير كافى, علينا أيضا, التعمق فى خصائص كل نوع لكى نعرف كيفية التعامل معه.

- خصائص مسامية الشعر

كل نوع من أنواع مسامية شعرنا له خصائص مختلفة سوف نتعمق فى معرفتها.

أولا- نوع الشعر ذو المسامية المنخفضة:

  • هو النوع الذي لا يسمح بامتصاص الرطوبة و المواد المرطبة لدرجة أنها تتراكم وتلتصق بالشعر دون التغلغل للداخل. لهذا السبب, تساعد الحرارة كثيرا فى إمتصاص الرطوبة عن طريق تعريضه للبخار أو باستخدام قبعة الإستحمام.
  • إلى جانب ذلك, يصعب على شعرك التشبع بالماء أثناء غسله بسبب تقارب طبقات الكيوتيكل والثقوب القليلة بها.
  • هذا يؤدى إلى أخذ شعرك فترة طويلة حتى يجف بالهواء.
  • ستلاحظين أن شعرك لا يقبل الصبغة بسهولة مثلما لا يسمح بالرطوبة داخله.

ثانيا- شعرك ذات المسامية المتوسطة:

  • يتميز بصفة الوسطية في كل شئ, فتصفيفات الشعر المختلفة تدوم فيه لفترات طويلة.
  • كما يظهر دائما بصورة صحية ولامعة لأن امتصاص الرطوبة و فقدانها وسطي. أيضا, يقبل بسهولة درجات الصبغات دون معاناة.
  • لن يأخذ معكي وقتا طويلا حتى يجف بالهواء ولكن ليس سريعا كنوع المسامية العالية. 

ثالثا- نوع الشعر عالي المسامية:

  • هذا النوع يتقبل الترطيب بسهولة بينما يفقده سريعا, قد يبدو أحيانا بمظهر مجعد وجاف وسهل التكسر.
  • ستلاحظين, سرعة جفافه بالهواء وتأثره السلبي والشديد بدرجات الحرارة العالية.
  • مع الأسف, تترك الصبغات عليه لونا نحاسي كالصدأ ولا يتحمل مواد الصبغات التى تتلفه.

قد تدهشين لمعرفة أن رغم الإختلاف الكبير بخصائص كل نوع من مسامية شعرنا, إلا أنه يمكن للشعر أن يتحول من نوع إلى أخر بسبب بعض العوامل. لذلك, إبقى معنا لتتعرفي عليها.

- العوامل المؤثرة على مسامية شعرك

ربما تتأثر مسامية شعرك بعوامل عديدة وأسباب مختلفة منها:

١- العوامل الجينية والوراثية قد تحدد نوع مسامية شعرك. و تكون صفة وراثية انتقلت إليكي من أحد الوالدين. 

٢- هناك أسباب أخرى قد تتحكم فى المسامية للشعر مثل: التعرض المباشر للشمس والحرارة. ذلك, لأن زيادة التعرض للأشعة الفوق بنفسجية يزيد من مسامية الشعر, تلفه المؤدى إلى تساقطه, لاسيما ظهورالهالات تحت العين و التجاعيد بالوجه.

٣- قد يلعب أيضا سوء الطقس من جفاف, رطوبة عالية, أو حتى رياح محملة بالأتربة, دورا هاما فى تلف الشعر وتغيير طبيعة مساميته. تلك الأسباب لا تؤثر على الشعر فقط إنما تبدأ الحبوب بالانتشار على الوجه. وربما, تحتاج فروة الرأس إلى التنظيف العميق لإزالة الأوساخ المتراكمة. 

٤- لن ننسى أهم العوامل المؤثرة على الشعر وتؤدي إلى تساقطه وصعوبة تطويله, مثل مصففات الشعر بأنواعها وإستخدامها على درجات عالية باستمرار.

٥- ومن ضمن الأسباب الخارجية تعريض الشعر للصبعات, المبيضات,والعلاجات الكيميائية الضارة لتنعيمه. 

٦- فوق ذلك, طرق العناية الخاطئة التي قد تضم منتجات قوية على الشعر أثناء غسله أو المبالغة في تكرار غسله عدة مرات بالأسبوع. وربما أيضا, طريقة الشد والتجفيف  أو الضرر الميكانيكى الناجم عن العنف لفك التشابك أثناء التمشيط. .

  • ومن ثم, كلها عوامل تؤدى لنفس النتيجة, تباعد طبقات الكيوتيكل وفتحها أو فقدانها. فيصبح الشعر عالى المسامية يحتاج إلى الترطيب الدائم مع الفقدان السريع.

لهذا السبب, إلى جانب العوامل الوراثية, الأسباب الخارجية قد تبدو أقوى فى التأثير على نوعية المسامية لشعرنا, علينا تجنبها. وفوق ذلك, علينا أن نضع فى الإعتبار أهمية طرق التعرف على نوع  المسامية للشعر للتحكم فيه وعلاجه.

- كيف أعرف نوع مسامية شعرى

سؤال حير الجميع, لأن في الواقع إختبار المسامية للشعر الفعلى يتم على يد المتخصصين وتحت الأجهزة المجهرية فى المختبرات. لكن, إن كانت مكلفة وتودين معرفة نوع مسامية شعرك بالمنزل من أجل عناية صحيحة وغير مكلفة فلكى تلك الطرق الآتية:

* الإختبار الأول - طريقة كوب الماء:

اختبار شعرك

وهو عن طريق غسل شعرك جيدا دون إضافة أى شئ سوى الشامبو والتأكد من عدم وجود أى باقى من الصابون والشامبو بعد الإستحمام على اليد. ومن ثم قومى بأخذ شعرة من شعراتك المتساقطة طبيعيا أثناء التمشيط وإن كانت طويلة قصيها حتى تصل لطول عقدة الإصبع. اغمسي سريعا الشعرة فى كوب عريض من الماء وممتلئ لتجدى أحد النتائج الآتية بعد ٣ دقائق من الإختبار

  • ستغرق الشعرة إلى قاع الكوب فورا وهذا يدل على أن نوع شعرك من نوع المسامية العالية.
  • أو أنها ستمكث فى وسط الكوب فستعرفين بذلك أن شعرك ذو مسامية متوسطة.
  • أما إن لم تسقط نهائيا واستمرت قريبة جدا من السطح رغم تغريقها فى البداية فاعلمى أن شعرك ذو مسامية منخفضة.

 

بكل صراحة, ورغم انتشار هذا الإختبار كثيرا إلا أنه قد ينتابنا بعض الشك فى صحته لعدة أسباب. فمثلا: إن كان شعرك غير مغسول جيدا ولم يتم إزالة الدهون بشكل كامل أثناء الإستحمام , قد يجعلها تظل فى الوسط أو تطفو إلى جانب السطح. أيضا, نوع الماء وكمية الأملاح الموجودة به, يؤثر كثيرا على عملية الطفو والغرق للشعرة, فإن كان الماء نقي أغرق الشعرة للأسفل. ونزيد على ذلك, أن شعرك نفسه قد يختلف فى نوع مساميته من مكان لأخر. لدرجة أن بعض السيدات قمن بهذا الإختبار أكثر من مرة وفي كل مرة اختلفت النتيجة. 

* الإختبار الثاني:

بسيط جدا وأقرب للواقع. فقط قومى بمراقبة شعرك بعد غسله, فعلى حسب سرعة جفافه بالهواء يمكنك تحديد نوع مساميته. 

  • فإن جف سريعا بالهواء هذا معناه أنه عالى المسامية لأنه يلتقط الرطوبة بسهولة ويفقدها أيضا بسرعة.
  • أما إن كان الوقت وسطيا ليس سريعا أو بطيئا لأيام, فهذا يعنى أنه وسطى المسامية.
  • وعلى عكس ذلك, إن جف بعد وقت طويل يوم ونصف مثلا فأكثر فهذا يدل على أنه منخفض المسامية ولا يفقد الرطوبة بسهولة.

* الإختبار الثالث:

عن طريق اختبار شعرك بتمشية أنامل أصابعك على شعرة من شعراتك من الأعلى للأسفل. 

  • فإن وجدتيها ناعمة الملمس ولا تشعرين بعوائق تحت أناملك فمعنى ذلك أن شعرك منخفض المسامية.
  • أما إن لاحظتي ملمسها الخشن والوعر, هذا يدل على تفتح وتباعد طبقات الكيوتيكل ومسامية شعرك العالية.
  • والمسامية الوسطية هو الخليط بين الإثنين والإعتدال فى الملمس.

من هنا, وبعد أن تحققك  من نوعية مسامية شعرك, سيبقي السؤال الذى سوف نجيب عليه بالتفصيل, هل يمكنك تغيير نوعه والتحكم فيه بسهولة أو علاجه؟

- هل يمكن تغيير مسامية الشعر ومعالجة كل نوع

  • قد يتحول نوع مسامية شعرنا التي نولد بها أو التى نتوارثها, من نوع لأخر حسب المواد التى نضعها على الشعر وطرق العناية به. وهنا سنقف على كيفية العناية بكل نوع لعلاجه وكيفية اختيار الأنسب لطبيعته.
  • وأود أن أضيف, أن من أجل أفضل ترطيب للشعر علينا الموازنة بين نسب كل من المواد التى تغلف الشعرة (البروتين) والمواد المرطبة لها (الزيوت). فإن زادت الزيوت أصبح مطاطى لاصق وإن زاد البروتين, أصبحت الشعرة قاسية صلبة. كما يجب إضافة الزيت فى وجود الماء لحبس الرطوبة داخلها وإلا غلف الشعرة دون ترطيب.

ومن بين طرق العناية بالشعر العالى المسامية الآتى:

  • استخدام واقى الحرارة قبل المصففات ضروري. مع تجنب الحرارة بصفة عامة و الماء الساخن الذى يتلف هذا النوع واستبداله بالماء الفاتر أثناء غسل الشعر بالشامبو والكونديشنر. 
  • لأن هذا النوع يحتاج دائما لملئ الثقوب الكثيرة به, فأفضل حل هو إضافة مواد وزيوت ثقيلة فى روتين العناية بالشعر مثل زيت الزيتون, زيت الخروع. ذلك, لما لها من قدرة على عمل حاجز لحبس الرطوبة بعمق داخل الشعرة دون فقدانها سريعا.
  • اهتمي بترطيب شعرك مرتين إسبوعيا على الأقل, باستخدام الألوفيرا أو زيت يحتوى على البروتين مثل زيت جوز الهند.
  • أيضا, زبدة الشيا لها ميزة ترطيب هذا النوع ذو المسامية العالية مع الاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول.
  • كما أن هناك منتجات تساعد على الإحتفاظ بمنتجات ومواد الترطيب على شعرك لفترات أطول مثل ليف ان كونديشنر والسيروم. 

أما عن منتجات الشعر منخفض المسامية وطرق علاجه كالآتى:

  • هذا النوع صعب في ترطيبه, لا يصلح له الزيوت والمواد الثقيلة لأنها سوف تعلق, تعطى مظهر التلاصق والملمس الزيتى. لهذا السبب البيض وزيت جوز الهند مثلا يمنعان امتصاص الماء لهذا النوع لدرجة صعوبة السيطرة على الشعر وجفافه.
  • فقط إستخدمى المرطبات والزيوت الخفيفة مرة إسبوعيا حيث تكون سهلة الاختراق داخل الشعرة. ومن بين تلك الزيوت: زيت الأرجان, زيت اللوز الحلو, زيت الجوجوبا والمكاديميا. ويمكنك عمل ماسك الأفوكادو المهروس مع جنين القمح للترطيب الخفيف. (تلك الزيوت تصلح أيضا لنوع المسامية المتوسطة خاصة زيت اللوز وزيت الأرجان).
  • قد تحتاجين لعامل مساعد (الحرارة الغير مباشرة) حتى يتغلغل الترطيب بعمق ويساعد فى امتصاص المرطبات. مثلا, تسخين المنشفة, البخار المائى , قبعة الإستحمام أو حتى ربط شعرك داخل كيس بلاستيكى مغلق لساعة ونصف أثناء وضع المرطبات.
  • خففي الكونديشنر بالماء ليسهل امتصاصه بعد التخفيف. أيضا, تجنبى تلك المحتوية على البروتين لتجنب تراكمها على الشعر وصعوبة امتصاصها.

- الخلاصة

وفي الختام, نوع مسامية الشعر يعتمد بشكل كبير على المواد التى تستخدميها فى روتين عنايتك بشعرك كما هو الحال مثل بشرة الوجه تماما. فما يصلح لنوع مسامية للشعر( عالي/ منخفض /أو متوسط المسامية), لا يصلح للآخر. لذا علينا الحرص على تخير منتجات الشعر من زيوت ومرطبات لكي ننعم بمظهر شعر رطب,صحي وأنيق.