كيفية العناية بالبشرة

كيفية العناية بالبشرة والتعرف على أسباب ظهور التجاعيد بها ! تلك هى العناية التى تبحث عنها كل إمراة وفتاة بعد عمر الثلاثين حتى تتجنب ظهور التجاعيد وللتنعم بمظهر شبابى دائم. فإذا كنت تبحثين عن بشرة نضرة وناعمة وخالية من الخطوط الرفيعة فإليكي هذا المقال.

- المقدمة

كلنا بنحب نهتم ببشرتنا ونحميها من العوامل التى تؤثر على مرونتها ونضارتها. لذلك, علينا أولا التعرف على صفات البشرة المثالية والتي يكون الجلد فيها مشدود – سميك ويتمتع بمرونة عالية. ومن ثم, نتعرف بعدها على كيفية العناية بالبشرة لتظل على هذا الحال أطول فترة ممكنة فى حياتنا حتى بعد تقدم العمر.

ومن أهم العوامل التى تؤثر على مظهر البشرة هو ترطيبها أي وجود كمية سوائل مناسبة في الجلد والتي يتحكم بها:

أولا- مستوى إفراز الزيوت من الغدد الدهنية بالجلد

والتي تكون طبقة دهنية تحبس السوائل داخل الجلد وتمنع جفافه.

ثانيا -عوامل الترطيب الطبيعية التي تنتجها البشرة

مثل الهيالورونيك أسيد والذى يعمل على امتصاص الماء وتخزينه في البشرة ويحافظ على رطوبتها وشبابها ويحفز افراز الكولاجين الطبيعي. وبذلك, يحسن مظهر الجلد ويؤخر ظهور التجاعيد ويحسن الخطوط الرفيعة الموجودة بشكل ملحوظ.

وتنقسم التجاعيد إلى نوعين :

  • خطوط تعبيرية رفيعة وتحدث في سن مبكرة.
  • تجاعيد عميقة وهي جزء طبيعي من علامات الشيخوخة والتقدم بالسن.

وتحدث التجاعيد بسبب مجموعة من العوامل الهامة سوف نستفيض فى توضيحها.

- أسباب ظهور التجاعيد بالبشرة

أسباب ظهور التجاعيد بالبشرة

١- التقدم في السن:

مع تقدم العمرتصبح البشرة أقل مرونة وأكثر نحافة (أي يقل سمك الجلد) ويقل إفراز الدهون والزيوت الطبيعية في الجلد. ولهذا السبب, يؤدي إلى جفاف البشرة وترهل الجلد وبالتالي ظهورالخطوط الرفيعة والتي تتحول إلى تجاعيد عميقة.

٢- العوامل الوراثية:

  • هناك جينات وراثية تؤدى الى تغييرات بالجلد وظهور التجاعيد مبكرا وقد يحفزها أيضا بعض العوامل الخارجية والتى تؤدى الى سرعة تغير مظهر البشرة.
  • علاوة على ذلك,ربما تظهر بشكل أكثر وضوحا  فى البشرة الأكثر تعرضا للشمس مثل الوجه والرقبة واليدين.
  • وعلى الرغم من أن الجينات الوراثية تحدد بشكل أساسي بنية الجلد الداخلية, إلا أن التعرض المباشر للشمس هو سبب رئيسي لظهور التجاعيد.
  • كما تساهم أيضا ملوثات البيئة الأخرى مثل التدخين فى سرعة ظهورها.

٣- التعرض المباشر للشمس:

أحد أنواع العناية بالبشرة الحد من التعرض المباشر للشمس

يعتبر التعرض المباشر للشمس هو السبب الرئيسي لظهور التجاعيد المبكرة. هذا لأن أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة تعمل على تكسير وتفكيك نسيج الجلد من الكولاجين والإيلاستين الذى يدعم الجلد. وبالتالى, تفقد البشرة القوة والمرونة ثم يبدأ الجلد فى الترهل وتظهر التجاعيد.

٤- التدخين:

له أثر سلبي على البشرة, من ناحية يؤدي التدخين إلى تسريع عملية شيخوخة الجلد لأنه يقلل إنتاج مادة الكولاجين التي يفرزها الجلد و المسئولة عن مرونة وحيوية البشرة. ومن ناحية أخرى, يقلل التدخين من مخزون فيتامين سي والذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التى تحارب الشيخوخة وتؤخر ظهور التجاعيد.

٥- تعبيرات الوجه المتكررة:

تعبيرات الوجه المتكررة تسبب التجاعيد وظهورها

تؤدى تعبيرات الوجه الطبيعية مع مرور الوقت إلى ظهور الخطوط الرفيعة خاصة حول العين والفم وفي الجبهة. ومع تقدم العمر عدم معرفة كيفية العناية بالبشرة,  تفقد البشرة مرونتها وتتشكل التجاعيد العميقة.

٦- الجفاف:

شرب الماء الكافى هام للعناية بالبشرة
  • معظمنا يستهين بمدى أهمية شرب كميات كافية من الماء وأكل الخضروات والفواكه الطازجة يوميا بالنسبة للبشرة ولصحة الجسم بشكل عام.
  • فبالنسبة للبشرة, فإن قلة شرب الماء يؤدى إلى جفاف البشرة وخشونة ملمس الجلد, بسبب الجفاف الداخلى. حيث لا تجدى نفعا أي مرطبات خارجية لأن الماء يعمل على تحسين خلايا الجلد وترطيبها لتبدو البشرة نضرة وتتمتع بالحيوية والمرونة.
  • كما أن نقص الماء في الجسم يسرع ظهور التجاعيد بشكل كبير جدا.

٧- منتجات العناية بالبشرة:

  • قد تصبح منتجات العناية بالبشرة هي أكبر وسيلة لتدمير البشرة.
  • بعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة مثل الغسول والتونر قد تحتوى على مواد كيميائية ضارة جدا بالبشرة تسبب تهيج الجلد والحكة والتورم وظهور الحبوب نتيجة لانسداد مسام الجلد.
  • وبالتالى, قد تؤدى إلى حدوث الأكزيما والتهاب شديد بالبشرة وجفافها وتراجع لمعدلات تجديد خلايا البشرة. وفقا لذلك, تبدأ التجاعيد للأسف في الظهور في سن مبكرة.

تعرفنا على أسباب جفاف البشرة وظهور التجاعيد بها والآن هنتكلم عن كيفية العناية بالبشرة والحفاظ على ترطيبها.

- كيفية العناية بالبشرة والحفاظ على ترطيبها

كيفية العناية بالبشرة والحفاظ على ترطيبها

 يصاب الجميع بالخطوط الرفيعة التي تتحول لتجاعيد مع تقدم العمر. لكن على الرغم من ذلك, يمكننا الحد من ظهورها وتأخيرها عن طريق اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة .وبالأخص, روتين يومي للعناية بالبشرة الجافة والتي تصبح معرضة أكثر لظهور التجاعيد في سن مبكر.

روتين العناية بالبشرة يتضمن الآتى:

١- غسل الوجه مرتين يوميا

  • بغسول لطيف مناسب لنوع البشرة وخالى من المواد الكيماوية الضارة و استخدام تونر وكريم مرطب مناسب لنوع البشرة.
  • كما علينا ألا نجهل أن البشرة الدهنية أيضا تحتاج الى كريم مرطب مناسب لطبيعتها.
  • ذلك, لأن تركها بدون ترطيب بانتظام والاعتماد فقط على الإفرازات الدهنية بها, يؤدى إلى جفافها مما يزيد من فرصة تشكل التجاعيد.

٢- عدم التعرض كثيرا لأشعة الشمس المباشرة

قدر الإمكان وخاصة في منتصف النهار واستخدام كريم واقي من الشمس مناسب لنوع البشرة. ويمكن وضعه على جميع أجزاء الجسم المعرضة للشمس ويعاد وضعه كل ساعتين كخطوة أساسية من خطوات العناية بالبشرة.

٣- الإقلاع عن التدخين

لما له من أضرار بالغة على الجسم كله وخاصة الجلد. فقط جربى ملاحظة الفرق في لون بشرتك وملمسها ونضارتها بعد التوقف عن التدخين بفترة قصيرة.

٤- شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل يوميا

هذا بمعدل ٢-٣ لتريوميا. حيث يحسن كثيرا من مظهر البشرة ويرطبها, فضلا عن أن ترطيب الجلد يبدأ أولا من الداخل. ويمكننا القول, أن شرب الماء الكافى, هو ركن بسيط وسهل ضمن خطوات العناية بالبشرة يوميا, لكن تأثيره قوى فى الحفاظ على نظارة البشرة.

٥- مكافحة التجاعيد بالنظام الغذائي الصحي

ذلك يبدأ بتناول الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالألياف. إلى جانب غناهم بالفيتامين سي والزنك, فكلها عناصر تحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة وتمكنها من التجدد والترطيب وتعيد اليها الشباب والحيوية والنضارة.

٦- اختيار منتجات العناية بالبشرة بعناية شديدة

  • بمعني الحرص على استخدام منتجات موثوق بها ومجربة وخالية من المواد الكيماوية الضارة.
  • أيضا, تكون مناسبة لنوع البشرة للحصول على أفضل النتائج بحيث يكون الغسول مثلا خالى من الصابون والعطور.
  • ذلك, لأن الصابون يقوم بإزالة الدهون الطبيعية التى تفرزها الغدد الدهنية بشكل طبيعي ويترك الجلد جاف جدا وخالى من الترطيب.
  • علاوة على ذلك, الحرص على ترطيب البشرة باستمرار خاصة بعد الاستحمام أو بعد استخدام الغسول والمقشر.

٧- استخدام مقشر للبشرة مرة اسبوعيا

  • يساعد الجلد على التخلص من خلايا الجلد الميتة, استبدالها بخلايا جديدة, تحسين مظهر البشرة وتنعيمها.
  • ومن الضرورى أيضا, استخدام كريم للتجاعيد فى سن مبكرة. كما يفضل بداية من سن ٢٥ سنة لتأخير ظهور التجاعيد.
  • فهذه الكريمات تخترق طبقات عميقة من الجلد وتعالج الخطوط التعبيرية من بداية ظهورها, تنشط البشرة, وتمنع تحول الخطوط التعبيرية لتجاعيد عميقة .

ولمدى أهمية الكريمات المرطبة للحفاظ على البشرة من الجفاف وظهور التجاعيد, هنتعرف الآن على أنواع الكريمات المرطبة وكيفية عملها على البشرة والتى تنقسم إلى ٣ أنواع رئيسية.

- أنواع الكريمات المرطبة

أنواع الكريمات المرطبة للعناية بالبشرة

١- كريمات تقلل فقدان الماء

 من البشرة وتمنع تسرب الرطوبة من الجلد وتسمح بالحفاظ على التصاق الخلايا. كما تشكل حاجزا لحماية الجلد من الجفاف والشيخوخة. وتحتوي هذه الكريمات أيضا, على مواد مثل السيراميد و آلانتوين .

٢- كريمات تقوم بسحب الرطوبة وحبسها

بطبقات الجلد للحفاظ على ترطيب البشرة مثل الكريمات التي تحتوي على الجلسرين, حمض الهيالورونيك, وأحماض الألفا هيدروكسي.

٣- كريمات تملأ الفراغات أو الفجوات

بين خلايا الجلد التي تفتقد الدهون المرطبة. فغالبا ما تكون ذات أساس زيتي ليصبح الجلد أكثر نعومة وترطيب. والأهم أن تحتوى هذه الكريمات على اللانولين والزيوت المعدنية اللازمة كأحد طرق العناية بالبشرة يوميا. 

وبما أن كريم الترطيب المضاد للتجاعيد هو أهم خطوة في كيفية العناية بالبشرة يجب علينا معرفة أهم ١٠ مكونات والتى يفضل أن نجدها في كريم العناية بالبشرة الخاص بنا.

- أهم ١٠ مكونات في كريم الترطيب المضاد للتجاعيد

١- السيراميد:

تعمل مادة السيراميد كحاجز على الجلد, يمنع فقدان الماء من البشرة ويحافظ على مستويات الرطوبة بها. كما يمنع وصول الملوثات التي تسبب شيخوخة الخلايا إلى البشرة.

٢- الكولاجين:

هو بروتين طبيعي موجود بالبشرة, يقل إنتاجه من الخلايا مع التقدم في العمر. كما يؤدى التعرض للشمس بدون كريم واقي إلى تكسير الكولاجين الطبيعي الذي  يحافظ على مرونة البشرة ويجعلها ناعمة ومشرقة .

٣- أحماض ألفا هيدروكسي:

 تسمى أيضا بأحماض الفواكه والتى لها خصائص فعالة في عملية تقشير الجلد لتجديد الخلايا. ومن أهمها ( حمض اللاكتيك, حمض الجليكوليك, وحمض السيتريك). كما تساعد على تحفيز انتاج الكولاجين والايلاستين لشد البشرة, منع الترهلات ومكافحة التجاعيد.

٤- حمض الهيالورونيك:

يعتبر مكون مهم جدا لأى كريم مضاد للتجاعيد. وهو مادة تنتجها خلايا الجسم بشكل طبيعي للحفاظ على مرونة الجلد وترطيبه لقدرته الهائلة على سحب الماء وحبسه في طبقات الجلد المختلفة. فهو لا يرطب البشرة فقط ولكن يساعد أيضا في ملء الخطوط التعبيرية الرفيعة في بشرة الوجه. كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين الطبيعي ويصلح الخلايا والأنسجة التالفة بالبشرة.

٥- الريتينول:

هو شكل من أشكال فيتامين أ, يساعد في تجديد خلايا البشرة ويحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين فيقلل الخطوط الرفيعة بالبشرة ويحارب التجاعيد. وفوق ذلك, يساعد  في التخلص من خلايا الجلد الميتة فيقضى على البقع الداكنة بالبشرة. أيضا, يساعد في حل مشكلة حب الشباب و يزيد من نضارة البشرة وإشراقها.

٦- فيتامين سي :

روتين العناية للبشرة يجب أن يضم نسبة من فيتامين سي

من أكثر الفيتامينات المفيدة للبشرة, لأنه يساعد في تكوين الكولاجين الطبيعي, فيمنع ظهور التجاعيد. ويمكن اعتباره من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة. كذلك, يساعد على تفتيح لون البشرة,إزالة البقع الداكنة, توحيد لون البشرة وجعلها تتمتع بالحيوية والنضارة.

٧- النياسيناميد:

 يعمل على تهدئة البشرة من الاحمرار والتهيج. وعلى نفس السياق, يساعد على تفتيح لون البشرة, يحسن ملمس البشرة ويقلل من الخطوط الرفيعة والتجاعيد .

٨- فيتامين هـ:

فيتامين ه أحد عناصر روتين العناية بالبشرة

يساعد على ترطيب البشرة الجافة ويقلل من فرص ظهور التجاعيد. كما يعتبر فيتامين إي من مضادات الأكسدة والتي تحمي البشرة من الأضرار والملوثات. ومن هنا, يزيل آثار الندوب والبقع الداكنة. 

٩- فيتامين ك:

 يساعد في عملية التئام الجروح والكدمات ,يعمل على تفتيح البقع الداكنة وهو مضاد قوى للاكسدة يحمي البشرة من التأثيرات الضارة للتلوث البيئى و أشعة الشمس الضارة. كما أنه يعمل على تجدد الخلايا وتخفيف ظهور التجاعيد وعلامات شيخوخة البشرة .

١٠- الببتيدات:

عبارة عن أحماض أمينية مسئولة عن ليونة البشرة وشبابها. ذلك,لأنها تحسن من مرونة البشرة وتمنع ترهلها. وبالتالي تخفف من ظهور التجاعيد وتحمي البشرة من الجفاف والالتهابات.

- الخلاصة

فى النهاية, التجاعيد هي جزء طبيعي من عملية الشيخوخة حيث تظهر الخطوط الرفيعة أولا ثم تتعمق وتتحول لتجاعيد عميقة و يبدأ الجلد بفقدان مرونته. برغم ذلك, هناك أسباب تسرع من عملية شيخوخة الخلايا, يجب تجنبها قدر الإمكان. كما يجب علينا معرفة كيفية العناية بالبشرة والالتزام بروتين يومي يتضمن استخدام كريم لترطيب البشرة لمنع ظهور التجاعيد وتأخير ظهورها.